777

بحضور أكثر من 3000 فعالية “شغف” تستدل الستار على أعمالها أمس

متابعة: رواد الاعمال

بحضور أكثر من ثلاثة آلاف زائر وزائرة لمختلف الفعاليات، أسدل مساء أمس (الجمعة) الستار على فعالية “شغف” الشبابية في برامجها التي تمثلت في مسرح شغف، وورش العمل، والمعرض، ومواقع “الفود نركس” المصاحبة.

وضمت الفعالية “18 ” متحدثاً من رواد ورائدات الأعمال ، فيما فاق عدد حضور المعرض المصاحب الذي ضم نحو 51 ركناً، نحو 1651 زائراً وزائرةً، وبلغ عدد حضور ورش العمل نحو 400 شخص، خصص بعضها للنساء والآخر للرجال.

وجاءت ورش العمل السبع بعناوين: فرص النمو والوصول للفرص التجارية، والاستثمار في العمل الحر، ونشر ثقافة العمل الحر، والابداع طريقك نحو المستقبل، وتبني نموذج العمل التجاري، وحل المشكلات بالتصميم التفكيري، وفرص النمو للوصول للفرص التجارية.

 العديد من النماذج للأعمال الناجحة التي قادها رواد الأعمال شكلت جاذباً للفعاليات، وتجارباً أبدى الكثير من الزوار رغبة الاطلاع عليها للاستفادة منها كمحفزات للأعمال، خاصة مع وجود العديد من الجهات الخاصة والعامة التي تواجدت في المعرض لتقديم التمويل المالي واللوجستي للأعمال الناشئة.

من جهته قال عبدالرحمن عبدالعزيز الميمان مالك ومؤسس كفاءات الاعتناء للتجار،: بدأت مشروعي من مجرد مغسلة سيارات ثم تدرج العمل بشغف النجاح إلى مؤسسة متكاملة تعمل كوكيل لمصنع ألماني متخصص في منتجات العازل الحراري، وأفلام الحماية والأفلام الأمنية.

وتابع: اعتمدت في التمويل على مدخراتي إضافة إلى مبلغ من والدي، ثم تطور العمل إلى شراكات ناجحة مما شكل قاعدة خبرة، ونحن حالياً بصدد تأسيس شركة جديدة، ورغم كل ذلك لم نبحث عن دعم من الدولة، ولكنها مشكورة دعمتنا عبر برنامج هدف حيث كانت تسلمنا مكافئات جيدة، أما مشاركتنا في هذه الفعالية المتميزة فقد جاءت للبحث عن دعم بشكل آخر، حتى ننمو ونخدم المجتمع بطريقة تتوافق مع رؤية 2030 للارتقاء بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتفعيل مشاركتها في الاقتصاد الكلي للمملكة.

وفي السياق تحدث ياسر بهجت المتخصص في التقنية عن شغفه بالخيال العلمي منذ الصغر الذي قاده للشغف بالألعاب الالكترونية وأفلام الكرتون، موضحاً أنه تعلم البرمجة حتى أتقن 37 لغة برمجة مختلفة، ثم عمل في صناعة الزخرفة والفنون الإسلامية، ثم انتقل من البرمجة إلى عالم التقنية فأتقن الرياضات الالكترونية التي قادته للفوز بكأس العالم مرتين في هذا المجال، وتحول إلى عالم الترجمة ليكون أول سعودي وثاني شاب في العالم يترجم فيديوهات برنامج “تيد” العالمي إلى العربية، ثم أطلق مشروعه الخاص بعنوان “يتخيلون” وبث عبرها عدد من المؤلفات بينها مؤلفه “يقطينيا”.

رائد الأعمال التقنية عبدالله السبع، وهو من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، خاطب الجمهور عبر المسرح مؤكداً أن الشغف هو المحرك الأساسي لحياة الفرد، ويمكن للشباب أن يصنع أشياء كثيرة باستغلال وسائل التواصل مبيناً أن متابعيه عبر برنامج سناب شات يصلون إلى أربعة ملايين متابع في الرياض فقط.

وقدم نصائحه حول كيفية الفوز بأكبر عدد من المتابعين في وسائل التواصل، داعيا الشباب للاهتمام بالمحتوى الجيد والجميل والمثالي، مبينا أن أفضل طرق الوصول يتمثل في الاعمال التي لا تتجاوز 15 ثانية لبث المعلومات.

وتحدث عن ملابسات استيعابه في إحدى شركات الاتصالات الكبرى التي كان يداوم فيها لمدة ساعتين فقط في اليوم وقد انتج فيها العديد من الأعمال الترويجية رغم عدم إلمامه بالإنجليزية أو التصوير ولكنه كان مدفوعا بشغفه للعمل حيث أصبحت أعمال الفيديو التي ينجزها تصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين مشاهد في أقصر وقت ممكن.

حصة الحميضي اخصائية القروض الفردية في مركز جنى لبناء الاسر المنتجة قالت أن المركز يقدم القروض الفردية أو قروض المجموعة من دون أي فوائد ويكون السداد ببرمجة شهرية، والفردية تبدأ من 15 ألف وتحتاج لكفيل غارم، و20 ألف وسدادها لمدة 20 شهراً.

وأشارت إلى أن المركز هو الوحيد في مكة الذي يقدم التمويل المادي بالقروض للأسر المنتجة، ويعمل منذ أربعة سنوات، وقد استقطب الكثير من الأسر المنتجة، وأكثر المشروعات تميزا كان مشروع حضانة بقرض النخبة الذي يصل إلى 100 ألف ريال، وهي حضانة متكاملة، إلى جانب العمل في دعم العميلات.

كتب: محمد فتحي

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة تدشن تطبيق” بلاغ تجاري”

دشن ماجد القصبي؛ وزير التجارة والاستثمار النسخة الجديدة من تطبيق “بلاغ تجاري “بحزمة من المميزات الجديدة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *