“بارع” يطلق برنامج” الحرفيون من الضمان إلى الأمان والاستثمار”

أكمل البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عامه الخامس بجملة من الإنجازات لتنظيم وتطوير قطاع الحرف والصناعات اليدوية، تحت شعار “نقل الأسر من الضمان إلى الأمان والاستثمار”.

ونفّذ البرنامج في السنوات الخمس الماضية برامج لتدريب وتأهيل الحرفيين، كما دعمهم بإشراكهم في المعارض والمجمعات التجارية، مع إدخال منتجاتهم في الفنادق، وتسويقها إلكترونيًا، ودعم مشروعاتهم بالقروض ، وتشجيعهم بالجوائز.

وأعلن البرنامج عن إصدار “بطاقة الحرفي” والتي يتم تسليمها للحرفيين المسجلين عبر فروع الهيئة الـ 16 في مختلف مناطق المملكة، كما تم إنشاء مراكز للإبداع الحرفي في مناطق المملكة وصلت إلى 27 مركزًا تمثل إحدى مبادرات البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية؛ حيث يهدف البرنامج إلى إيجاد موقع متكامل وشامل ليكون محورًا للعمل الحرفي في المناطق والمدن الرئيسة.

وبلغ عدد المسجلين في السجل الوطني للحرفيين والحرفيات حتى الآن 3202 حرفي وحرفية، من مناطق المملكة المختلفة، معظمهم من المنطقة الشرقية.

ويمثل السجل الوطني قاعدة بيانات متكاملة تشمل اسم الحرفي ورقم سجله المدني وعمره وجنسه وجميع معلوماته الأساسية؛ لتكون مرجعًا للبرنامج، بحيث يتسلم كل حرفي بطاقة تعريفية يستخدمها في المشاركات، ويتم تحديثها دوريًا.

ويشتمل مركز الإبداع الحرفي على أنشطة متعددة للتدريب وتطوير المنتجات والتسويق والمبيعات لمنتجات الحرف اليدوية، كما يحرص البرنامج على إيجاد مراكز للإبداع ضمن المواقع والمسارات السياحية ليستمتع السائح بعروض الحرفيين الحية، والتي على رأسها مركز الإبداع الحرفي بالبيوت الطينية في مركز الملك عبدالعزيز بالرياض، ومركز الإبداع الحرفي بالغاط وسوق المسوكف بعنيزة الذي يحتوي على 50 محلًا، وكذلك سوق الأسر المنتجة بمدينة جازان الذي يحتوي على 51 محلًا.

وجدير بالذكر، أن الحرف اليدوية تعد مشروعًا اقتصاديًا وتنمويًا يُعوَّل عليه كثيرًا في إيجاد فرص العمل والتنمية المحلية، مع المحافظة على العنصر الثقافي والمكون الأساسي في الهوية الوطنية، وتعزيز الانتماء الوطني.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بادر

بادر يطلق المخيم الصيفي للابتكار

أعلن برنامج بادر لحاضنات التقنية عن تنظيمه المخيم الصيفي للابتكار لرواد الأعمال لتدريبهم على الثورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *