انطلاق إندكس 30 أكتوبر: 32% نصيب السعودية من سوق التجهيزات الداخلية بالخليج

يتوافد آلاف المصممين والمعماريين والموردين الدوليين إلى العاصمة السعودية الرياض هذا الشهر للاستفادة من الطفرة التي تشهدها المملكة في الإنفاق على التجهيزات الداخلية لحضور معرض التصميم الجديد من 30 أكتوبر وحتى أول نوفمبر بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وبحسب تقرير صادر عن إندكس السعودية، تبلغ حصة المملكة من سوق التجهيزات الداخلية 11.25 مليار ريال؛ أي ما نسبته 32% أو ثلث الحجم الكلي للسوق في الخليج والمقدر بـ 35.6 مليار ريال.

ويرجع النمو في الطلب على التجهيزات والتصاميم الداخلية في المملكة إلى التضخم الحاصل في المشاريع السكنية والتجارية ومشاريع الضيافة ، علاوة على الخطط الحكومية المشمولة برؤية 2030، والرامية إلى إضافة مدارس ومستشفيات جديدة في مختلف أنحاء المملكة.

السعودية المستثمر الأكبر

وأشار التقرير، إلى أن السعودية تُعد المستثمر الأكبر على مستوى الخليج في التجهيزات الداخلية لمرافق الرعاية الصحية والمدارس، بإنفاق يصل إلى 1.425 مليار ريال و926 مليون ريال على التوالي بحلول العام 2019، مع تسليط فيه الضوء على القطاع السكني الذي يتصدر الإنفاق ضمن سوق التجهيزات الداخلية في المملكة بقيمة 4.5 مليار ريال، وسط توقعات بنموه إلى 5.12 مليار ريال بحلول عام 2019.

حجم سوق التجهيزات الداخلية في المملكة:

1. السكني 4.5 مليار ريال

2. الضيافة 2.65 مليار ريال

3. الرعاية الصحية 1.425 مليار ريال

4. التجاري 1.35 مليار ريال

5. التعليم 926 مليون ريال

6. التجزئة 416 مليار ريال

ويشارك المئات من مصنعي المنتجات والمصممين الداخليين في إندكس السعودية مثل: مصنع اليمامة للأثاث الخشبي، إتكو، تناتل، +أوبجيكت، سليب نايس، سوق الهدايا، تاكسيات للتجارة وماينهارت.

أكثر الأسواق استقرارًا

وبهذه المناسبة، قال جلال أوزغان؛ المدير لدى شركة تيمبر العالمية: “لا يزال السوق السعودي من أكثر الأسواق استقرارًا، مقارنة بدول أخرى في الشرق الأوسط، بالرغم من المشاكل الاقتصادية التي يواجهها. وسوف تواصل صناعة المفروشات- تحديدًا- نموها نظرًا لعمليات التحديث التي تشهدها، ولأن طموح السعودية هو تطوير القطاع السياحي ومعايير العيش فيها”.

مشاريع عملاقة

وأكد جعفر شبر؛ مدير معرض إندكس السعودية: “تشهد المملكة إنشاء مشاريع عملاقة مثل مشروع مركز الملك عبدالله المالي، ومدينة جازان الاقتصادية؛ ما يعني أن المملكة تستثمر أموالًا ضخمة في مشاريع إعادة التطوير والتجهيز خلال العقد المقبل، مشيرًا إلى أن جميع القطاعات تستشعر إقبال المملكة على تحول جذري في صناعة التجهيز الداخلي.

يقام إندكس السعودية بدعم من رابطة محترفي التصميم الداخلي ومجلس دبي للتصميم والأزياء، إي بي سي إتش، بالإضافة إلى الراعي الفضي الكيدرا لخدمات الهندسة والتصميم الداخلي، والفائز بجائزة أفضل مشروع تصميم تجاري للمساحات العامة، بيناكل إنتيريورز.

كتب- محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منتدى مسك العالمي ينطلق غداً بالرياض لتعزيز مهارات المستقبل

تنطلق صباح غدٍ الأربعاء بفندق “فورسيزونز” بالرياض، أعمال (منتدى مسك العالمي) في نسخته الثالثة تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.