salmaaaa

الوسائل الذهبية لتمرين العقل

عندما تعتزم فعل شيء، ذهني أو بدني، فإن العقل يكون هو العنصر الآمر والمتحكم في هذا السلوك. وبالرغم من أهمية العقل وتحكمه في كل تصرفات المرء وأفعاله وأفكاره وأحاسيسه؛ فإن كثيرين يغفلون عن أهمية تزويده بالمهارات اللازمة للحفاظ على نشاطه وتركيزه.
وقد أثبتت الدراسات، وجود ممارسات وعادات فعالة، وذات تأثير إيجابي على أداء العقل، يُجنبك تنفيذها الوقوع في كثير من المكشلات، كما توسع من مداركك وتضمن التفكير بشكلٍ صحيح؛ وبالتالي اتخاذ قرارات سليمة، ليس على المستوى المهني فحسب، بل أيضًا على مستوى حياتك الشخصية.
وطبقًا لهذه الدراسات ، هناك 8 عادات تُحسن من أداء عقلك، يمنك التدرب عليها حتى تتقنها:
1.   التقلل من تناول الدهون الضارة
قام باحثون بجامعة تورينتو بتجربة على الفئران، بإعطائهم حمية غذائية تحتوي على  40% من الدهون؛  فوجدوا أنها أثرت على بعض مراكز المخ؛ كالذاكرة، وحيز الإدراك، وقاعدة التعليم؛ لأن الدهون تخفض من تدفق الأوكسجين في الدم إلى المخ، كما تبطيء من عملية امتصاص الطعام. وتوجد الدهون في الزيوت المُهدرجة التي تدخل في إنتاج بعض الأطعمة كالمخبوزات الجافة كالبسكويت، والوجبات السريعة.
في المُقابل، يمكنك اتباع حميَّة تحتوي على دهون مُشبعة، كزيت الزيتون، والزيوت المتوفرة فى اللحوم ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الدهون الموجودة في الأسماك والمكسرات والبذور.
2.   التعود على حل الألغاز
استغل وقت فراغك في تنشيط عقلك، بحل الكلمات المتقاطعة مثلًا، أو ترتيب الصور المعروفة بـ”البازل” وهى القطع التي يتم ترتيبها لتكوِّن في النهاية صورة ما. تنشط مثل هذه الطرق مخك، وتحقق لك المتعة في الوقت نفسه.
3.   تنمية مهاراتك
احرص على تطوير مهاراتك التي تجيدها، فإن كنت تُجيد الرسم أو الحياكة أو إعداد الطعام، فحاول أن تضيف إلى مهاراتك، عبر تعلم طرق جديدة أو التعرف على التقنيات الأحدث للقيام بهذه الأعمال، كما يُمكنك تلقي دورات تدريبية متطورة؛ للوصول إلى ماحل متقدمة واحترافية؛ فأنت بذلك تدفع مخك لآفاق أوسع وأرحب، وتدفعه نحو الإبداع والخروج عن المألوف.
4.   تعلُّم شىء جديد يوميًا
أضف إلى مخزون عقلك معلومة أو فكرة جديدة يوميًا، فإن أفضل ما تُمرن عليه عقلك هو تعويده على تعلم أشياء جديدة بصورة دورية؛ حتى لا يصاب بالجمود.
5.    الكتابة باستمرار
الكتابة أحد أهم الوسائل التي توسع من استيعاب العقل، وتساعده على ترجمة الأفكار والخطابات الذهنية إلى ألفاظ منطوقة ومقروءة؛ فابحث عن أي مناسبة كي تكتب، مثل كتابة مذكراتك عبر استعادة قصص الطفولة، أو كتابة أشياء لأصدقائك. اكتب أى شىء،  المهم أن تكتب.
6.   استخدام الزيوت العطرية
عندما تشعر بالنعاس أو انعدام التركيز، نشَّط عقلك باستنشاق رائحة عطر الليمون؛ فتلاحظ استعادة تركيزك بشكل كبير، شريطة ألا تكون ممن يعانون من حساسية تجاه تلك الزيوت. كذلك، تناول الزنجبيل أو ملح السمسم؛ لزيادة تدفق الدم للمخ، وتحسين عملية التركيز.
7.    اختيار البيئة المُحيطة
احرص على أن تغرس نفسك في بيئة مُحفزة، تزخر بالطاقة الإيجابية والنشاط والحركة؛ لأن العقل يحتاج إلى تحدٍ وتحفيز دائم حتى يصل إلى أعلى مستوياته في الأداء.
8.   ممارسة اللعِب
حدد وقتًا لممارسة الألعاب التي تحبها: ككرة القدم، وألعاب الفيديو، والشطرنج. المهم أن تلعب؛ لأن ذلك يمنحك المرح والنشوة، كما يجعل عقلك أكثر قدرة على التفكير بطريقة منطقية، و يعينه على مواصلة العمل بصورة أفضل.
 

عن سلمى ياسين

محررة بمجلة رواد الأعمال. خريجة كلية اقتصاد وعلوم سياسية، بجامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف تقود التغيير بنجاح؟

يتفق كثيرون على أن التغيير التنظيمي يتم إما بإجبار الناس على التغيير، أو وضع حافز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *