الهيئات والجهات والصناديق الداعمة لريادة الأعمال بالمملكة

تحظى المملكة بعدد من المؤسسات والصناديق الداعمة لريادة الأعمال، كان لها أثر كبير في هذا المجال، من خلال تقديم أوجه الدعم المختلفة لرواد الأعمال، ما بين دعم مؤسسي وفني من ناحية ودعم مالي من ناحية أخرى..

وتشمل هذه الجهات ما يلي:

1. “بادر” مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

أسست مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية- باعتبارها المؤسسة البحثية المعنية بالعلوم والتقنية والبحث العلمي في المملكة- برنامج “بادر” لحاضنات التقنية؛ لدعم فرص مشاريع الأعمال المبنية على التقنية وتطوير ريادة الأعمال التقنية.

تم إطلاق أول حاضنة بالبرنامج تحت اسم “حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات” في نهاية عام 2008م، تبعها في عام 2010م الحاضنة الثانية بمسمى “حاضنة بادر للتصنيع المتقدم”، ثم “حاضنة بادر للتقنية الحيوية”، علاوة على حاضنتي “بادر لتقنية النانو”، و”حاضنة بادر للطاقة”.

وخلال عدة سنوات، دعمت مدينة الملك عبدالعزيز 11 حاضنة للتقنية تابعة لعدة جامعات ومؤسسات ، وأسست الشبكة السعودية لحاضنات الأعمال لدعم وتطوير صناعة الحاضنات؛ لتطوير وتوطين التقنية.

2. صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”

تم إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”؛ لضمان الاستثمار الناجح في الموارد البشرية للمملكة، انطلاقًا من رؤية المملكة الرامية لتعزيز النمو الاقتصادي، ولتوفير الأيدي العاملة المدربة وتهيئة وإعداد الشباب لتحمل مسؤولياته للمشاركة في مسيرة التنمية؛ وذلك من خلال برامج تدريب وتأهيل وتوظيف متخصصة تلبي احتياجات المستفيدين من خلال كوادر بشرية مؤهلة، ونظم معلومات متطورة ومنهجية ومعرفية وبحثية متكاملة:

1ـ التهيئة إلى سوق العمل.

2ـ دعم ريادة الأعمال.

3ـ التدريب.

4ـ التوظيف.

5ـ تمكين عمل المرأة.

6ـ عمل الأشخاص ذوي الإعاقة ”توافق“.

3. الأكاديمية العالمية لرواد الأعمال

تُعد الأكاديمية العالمية لرواد الأعمال من أحدث مبادرات صندوق المئوية لتحفيز ريادة الأعمال بالتدريب والتأهيل والبحث الأكاديمي؛ لإيجاد حلول مبتكرة لإنشاء المشاريع والتنمية في المجتمع السعودي، ولتكون تجربة تعليمية للرواد والرياديين المهتمين.

والأكاديمية العالمية لرواد الأعمال هي مؤسسة تعليمية مختصة برواد الأعمال الشباب والباحثين عن العمل والموظفين في المجالات الاقتصادية والخريجين وكذلك الطلاب. ويضم البرنامج سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات والفعاليات والبرامج البحثية الخاصة بالمشاريع لمساعدة رواد الأعمال على اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتطوير أعمالهم، صممت لتناسب بيئة الأعمال السعودية والاحتياجات الخاصة للأسواق المحلية والدولية.

برامج الأكاديمية:

1 ـ رخص الأعمال : وتشمل برامج وخدمات:رواد الأعمال، وتقنية المعلومات، والإرشاد، والأسر المنتجة، ورخصة أطفال الأعمال.

2ـ البرامج التدريبية: وتشمل برامج ريادة الأعمال، وبرامج تطوير الذات، وبرامج التقنية، والبرامج المالية والإدارية، وبرامج تدريبية للأطفال، والبرامج الحرفية والفنية.

3ـ الدبلومات في مجالات الإرشاد، والمجالات المالية والإدارية.

4. صندوق التنمية الزراعية

تأسس صندوق التنمية الزراعية عام 1430 هـ بديلًا عن البنك الزراعي العربي السعودي- كمؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق- برأس مال 20 مليار ريال، بهدف دعم التنمية الزراعية واستدامتها عن طريق تقديم القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية اللازمة؛ لتأمين ما يلزم هذا النشاط مثل المكائن والمضخات والآلات الزراعية ومعدات تربية الأبقار والدواجن والأغنام ومعدات تربية النحل والأسماك.

وتهدف سياسة الصندوق إلى دعم ومساعدة المزارعين وخاصة صغارهم؛ إذ يتم إقراضهم بنسبة 100 % من إجمالي تكلفة المجالات الزراعية المطلوبة في حدود 200 ألف ريال، ثم بنسبة 75 % لما يزيد على مائتي ألف ريال حتى ثلاثة ملايين ريال، ثم بنسبة 50% لما يزيد عن ذلك.

ويعتمد كلياً في سياسته الإقراضية على ما يتوفر لديه من سيولة وما يتم تحصيله مما يستحق من أقساط قروضه القائمة لدى المزارعين، ويقوم الصندوق بالإقراض وفقًا لما يلي:

أـ قروض قصيرة الأجل :

وتشمل أجور الحراثة، وقيمة البذور والأسمدة والمبيدات، والمحروقات ومستلزمات قوارب الصيد المتمثلة في القراقير وشباك الصيد، والأعلاف المركبة، والصيصان للمشاريع المتخصصة القائمة، وتسدد في مدة أقصاها سنة.

ب- قروض متوسطة الأجل:

وتشمل المجالات الزراعية الأخرى لجميع الأنشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، وكذلك تمويل المشاريع الزراعية المتخصصة بمختلف أنشطتها، مع التسديد على أقساط سنوية خلال عشر سنوات.

5. صـندوق المئوية

مؤسسة مستقلة غير ربحية تُعنى بتمويل مشاريع الشباب، تأسست عام 1425هـ، بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبد العزيز.

ويعد يهدف الصندوق إلى دعم الشباب لبدء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، ومساندة رجال الأعمال، ومساعدة الشباب على إقامة مشاريع تجارية خاصة بهم؛ لتكون مصدر رزق لهم بدلًا من البحث عن وظيفة، يصبحوا روّاد أعمال موفرين لفرص وظيفية.

يقدم الصندوق تمويلًا جزئيًا أو كليًا على شكل قروض حسنة- بدون فوائد- لأصحاب المشاريع تتراوح قيمته ما بين خمسين ألف إلى خمس ملايين ريال، حسب شروط الجهة التمويلية.

6. معهد ريادة الأعمال الوطني” ريادة “

يعد معهد ريادة الأعمال الوطني” ريادة ” تنظيمًا مؤسسيًا مستقلًا غير ربحي، أُسس بمبادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ بهدف مساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات والإرشاد واحتضان المشاريع، والمساعدة على الحصول على التمويل، وتسهيل الإجراءات الحكومية بواسطة متخصصين، وباعتماد أحدث الأساليب والتقنيات لتقديم النموذج الأفضل محليًا وإقليميًا في ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

الخدمات :

نشر ثقافة العمل الحر، التدريب، الاستشارات، الإرشاد، الاحتضان، تيسير الحصول على التمويل، وتيسير الحصول على التراخيص.

الفئات المستهدفة : ـ الخريجون المعدون للتدريس بكافة التخصصات، وحاملو الدبلومات الصحية المعتمدة في جميع التخصصات.

7. المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب

مؤسسة غير هادفة للربح تُعنى بالتعليم والتدريب، أنشئت عام 1424هـ وتم الترخيص لمزاولة عملها من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عام 1427هـ ، تهدف إلى المساهمة في توفير الفرص التدريبية والتعليمية للمستفيدين من خدماتها من خلال العمل كحلقة وصل بين الممولين والمتبرعين، وبين أبناء وبنات الأسر السعودية المحتاجة لهذه الخدمات.

قامت المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب، بخدمة أكثر من (11700) مستفيد في مجال التدريب والتوظيف في سوق العمل, وتحت مظلة المؤسسة تم تبنى إنشاء المركز السعودي للتأهيل الفني والمهني للشباب والفتيات، وبدأ في تقديم برامجه تأهيلية لسوق العمل لشباب وفتيات هذا الوطن.

8. برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)

برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) منظمة إقليميه تنموية مانحة، تدار أعمالها من مدينة الرياض كمقر رئيس للمنظمة.

أنشىء أجفند عام 1980م بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، وبدعم وتأييد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

ويعمل أجفند في مجال التنمية على المستوى الدولي من خلال شراكة فاعلة مع المنظمات الأممية والإنمائية الدولية والإقليمية والوطنية، والهيئات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حمد الحماد مرشحًا لانتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية 2018

أعلن حمد حمود الحماد؛ نائب رئيس مجلس إدارة شركة حمود حمد الحماد، ترشحه لانتخابات عضوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *