النصائح الخمس للتواصل الفعال في المؤتمرات

بعد عدة سنوات من العمل واكتساب الخبرات، خلصت إلى خمس نصائح تساعد رواد الأعمال على الاستفادة من فرص التواصل في الفعاليات والمؤتمرات أود مشاركتها معكم من خلال هذه السطور.

  1. كن مستمتعًا قدر الإمكان:

ليس هناك أسوأ من محاولة التواصل مع شخص من الواضح أنه يفضل أن يتحدث عن نفسه، فحاول أن تستمتع بما يجري حولك وما يقوم به الجمهور، بأن تسألهم عن أعمالهم، وكيف بدأوا ذلك العمل أيًا كان، وابحث عن أوجه الشبه التي تربطك بهم على المستوى الشخصي، فربما كنت من المدينة نفسها ، أو درست في الكلية نفسها ؛ فذلك يساعدك على الاستمتاع بالحديث إلى الجمهور.

  1. استعد جيدًا قبل الفعالية

غالبًا مايكون وقت الفعاليات محدودًا، فقد يكون أمامك يوم كامل قبل عقد المؤتمر، لكنك تشعر وكأنه ساعة واحدة؛ فإن لم تكن مستعدًا فقد تفوت فرصتك في التواصل وبناء العلاقات المأمولة مع الشخصيات المستهدفة.

ادرس الأمر جيدًا قبل المؤتمر؛ بمعرفة من سيحضر من الشخصيات البارزة وتود مقابلته، وركز على التواجد في نفس مكان تواجدهم في الوقت الذي يمكنك فيه أن تقدم نفسك لهم وتتعرف عليهم قليلًا، حتى لو قلت مرحبًا في البداية، انتظارًا لفرصة أخرى للتواصل معهم خلال الفعالية.

  1. أضف قيمة لكلامك

ركز على إضافة قيمة لكلامك، والتوصيات التي يمكنك مشاركتها، والنصائح التي يمكنك تقديمها من واقع خبرتك، وكيف يمكنك مساعدة من تتواصل معه؛ فذلك كله يجعل جمهورك مستمتعًا.

  1. تمرن على الإلقاء

تمرن على ما ستقوله عندما يسألك أحدهم “ماذا تعمل؟”، فينبغي أن تكون قادرًا على الرد بسرعة ووضوح قدر الإمكان.

  1. احرص على المتابعة

إنه لأمر رائع أن تنشيء جهات اتصال وتتواصل في الفعاليات والمؤتمرات، ولكن ماذا بعد نهاية الفعالية؟. ضع جدولًا للمتابعة مع منْ تواصلت معهم أثناء الفعالية، فاستمرار المحادثة وتطوير الوقت الإضافي للعلاقة، يخدمكما على حد سواء.

واعلم أن القيام بالتواصل خلال المؤتمرات والفعاليات الأخرى ليس بالامر السهل؛ لذلك يجب ان تكن صبورًا، ومستعدًا، وأن تتمرن على ماسوف تفعله؛ لكي تحمل نفسك على النجاح.

إذًا، ابدأ التمرين الآن.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هل محتوى موقعك ملائم لمستخدمي الهواتف الذكية؟

تؤكد الإحصائيات أن التصفح عبر الهواتف الذكية أصبح شائعًا جدًا؛ مايعني التزامك بأن يكون محتوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.