“المواصفات” تستعرض اللائحة الفنية لمواد البناء بغرفة الشرقية

استعرضت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بالمنطقة الشرقية، اليوم الخميس، اللائحة الفنية لمواد البناء، المكونة من جزئين، ويختص الأول بقطاعات المعادن وسبائكها للإنشاءات والمباني، والجزء الثاني مواد العزل ومواد تكسية المباني، وذلك خلال ورشة العمل التي عقدت بغرفة الشرقية .

وافتتح الورشة الدكتور طامس الحمادي؛ مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية، الذي أكد على ضرورة التزام المنشآت بمعايير ومتطلبات اللائحة التي تأتي ضمن مبادرة الهيئة لسلامة المنتجات ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وتماشيًا مع انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، و ما يتطلبه الأمر من التزام المملكة بمواءمة أنظمتها ذات العلاقة، بما يتماشى مع مبادئ اتفاقيات المنظمة، خاصة اتفاقية العوائق الفنية للتجارة (TBT) التي تقضي بعدم وضع اشتراطات فنية غير ضرورية أمام انسياب السلع بين الدول الأعضاء، وعدم التمييز بين المنتجات ذات المنشأ المختلف من حيث الاشتراطات الفنية وطرائق تقويم المطابقة، وذلك من خلال إصدار لوائح فنية تشمل المتطلبات الأساسية المشروعة و توحيد إجراءات العمل.

وقال المهندس محمد هريرة؛ خبير الجودة والمطابقة؛ إن اللائحة دخلت حيز التطبيق، وتشتمل على التزامات موضحة على المورد ومتطلبات فنية، وأيضًا ستوضح مسؤوليات الجهات الرقابية.

وأضاف هريرة خلال ورشة العمل التي شهدت حضورًا لافت، أن اللائحة تحظر صناعة واستيراد ووضع وعرض المنتجات غير المطابقة لبنودها، أو حتى الإعلان عنها، كما أن المنتج سيخضع لإجراءات تقويم المطابقة بمختلف مستوياتها، حيث شدد على أهمية مطابقة المنتجات العالية الخطورة للمواصفات والمتطلبات الاساسية لعلامة الجودة السعودية، وذلك لحماية المستهلك والحفاظ على صحته، وما قد يؤثر على السلامة والصحة والبيئة.

ولفت هريرة إلى أن تطبيق اللائحة سيكون إلزاميًا، كما أنه عند ضبط أي مخالفة؛ ستقوم سلطات مسح السوق باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة المخالفة وآثارها من السوق.

كتب ـ عبدالله القطان

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البحرية السعودية تكشف موعد التحضير بدورة الفرد الأساسي 212

أعلنت القوات البحرية الملكية السعودية ممثلة بإدارة التجنيد وشئون الطلبة اليوم الثلاثاء، عن موعد التحضير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *