المملكة تتجه نحو إنتاج المياه المحلاة بالطاقة الشمسية

كشف الدكتور أحمد العمودي؛ مدير عام معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عن البدء في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج المياه المحلاة، بداية من  محطة الخفجي بالمنطقة الشرقية  بالمملكة، وذلك بعد 180 يومًا.

يأتي ذلك في إطار سعي المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري في إنتاج المياة المحلاة والاعتماد على الطاقة المتجددة في التشغيل.

وأكد  العمودي توجه المؤسسة نحو خفض التكاليف التشغيلية لمحطات التحلية وتقليل استخدام المواد الكيميائية في محطات التحلية حفاظًا على البيئة وتقليل الكلفة التشغيلية بحيث لا تتأثر عمليات التحلية من ذلك الخفض.

وأشار العمودي الى أن المعهد بالتعاون مع شركة أزمرك، قاما بتطوير جهاز لاسترداد الطاقة في محطات التناضح العكسي، وسيتم تشغيل أول جهاز في محطات جدة في خامس أيام العيد، والذي  سيوفر نحو 500 مليون ريال من التكلفة التشغيلية لمحطات التناضح العكسي عند تطبيقه على كافة المحطات التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على أساس سنوي.

جدير بالذكر أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تسجل العديد من الإنجازات على المستويين المحلى والعالمي ممثلة بمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية التابع لها، مثل خفض الكلفة الرأسمالية والتشغيلية وتقليل استخدام الطاقة وتشييد الإبداعات العلمية على أرض الواقع، كما تعكف المؤسسة حاليًا على استخدم آليات وتقنيات لزيادة  الطاقة الإنتاجية للمؤسسة بما يقدر بـ 350 الف متر مكعب من المياه المحلاة، وهذه الزيادة تعادل إنتاج محطة تكلفتها الرأسمالية أكثر من مليار ونصف المليار ريال.

كتبت:سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة تحتل المركز 68 في مؤشر المعرفة العالمي

احتلت المملكة العربية السعودية المركز 68 بين 131 دولة في مؤشر المعرفة العالمي، في إصداره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *