المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تمنح جوائز لـ 15 مشروعًا في الذكاء الاصطناعي

وسط مشاركة أكثر من ١٢٠ رائد ورائدة أعمال، اختتمت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) -عضو مجموعة البنك الإسلامي IsDB – بالتعاون مع منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية “ثقة” النسخة العالمية لفعاليات (Techstars – Startup weekend) الخاصة بمحور الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

جاء الحدث العالمي متزامنًا مع عدة فعاليات في عدة مدن حول العالم خلال الفترة نفسها، بحضور خبراء وناشطين في مجال الذكاء الاصطناعي؛ بهدف تعظيم أثر استخداماته؛ لتشكيل نواة حلول عملية للتحديات المجتمعية والمؤسساتية والاقتصادية.

وتشير تقارير اقتصادية، إلى أن كافة قطاعات الاقتصاد يمكنها الاستفادة من الاستخدام الذكي للحلول المبتكرة القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي بدأت فعليًا في إحداث نقلة نوعية وتحسينات في عدة قطاعات هامة؛ منها الرعاية الصحية، والبنى التحتية، والتعليم، والقطاع المالي والصناعي، والأمن السيبراني، بالإضافة الى الخدمات المجتمعية المتعددة.

وهدفت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، من تنظيم الملتقى، إلى دعم رواد ورائدات الأعمال المبتكرين لحلول الذكاء الاصطناعي إسهامًا منها في دعم مجتمعات ريادة الأعمال التي تنتهج من الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي سبيلًا للتصدي للتحديات التي تواجه استدامة نمو القطاع الخاص.

شارك بالملتقى العديد من الجهات العامة والخاصة والجامعات الداعمة لرواد الأعمال؛ بإيفاد ممثلين متخصصين في الذكاء الاصطناعي والتخصصات التقنية والاستثمار الجريء والإقراض المباشر وغير المباشر وبرامج النمو والاستدامة وريادة الأعمال؛ وذلك لدعم أفكار وتحديات المشاركين وإيجاد حلول مبتكرة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وخلال الفعاليات، عرضت مسرعات وحاضنات الأعمال خدماتها على المشاركين؛ لاستقطاب الفرق الفائزة في الملتقى لتكون ضمن قائمة المستفيدين من خدمات المسرعات المتخصصة في تسريع الأعمال؛ لتحفيزهم على الاستمرار في مخرجات الملتقى من مشروعات واعدة وتطويرها وتحويلها إلى مشاريع تجارية.

وشارك في الملتقى أيضًا، صناديق استثمارية وممولون ومستثمرون بهدف دعم رواد الأعمال والمشروعات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، كما طورت المؤسسة تطبيقIDEA؛ ليتم من خلاله تسجيل المشاركين، وليكون أيضًا منصة إلكترونية تجمع بين الرواد والمستثمرين والمرشدين؛ من أجل إثراء التعاون فيما بينهم لتحويل الأفكار والمشروعات الصغيرة إلى مشاريع عملاقة.

طرح المشاركون في اليوم الأول أفكارهم على الحضور، ثم جرى التصويت لاختيار أفضل الأفكار والتي تم على أساسها تشكيل ١5 فريقًا. وفي اليوم الثاني، انطلقت الفرق للعمل على تطوير 15 مشروعًا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ حيث لقيت كافة الفرق التوجيه والمساعدة من أكثر من ٣٧ مرشدًا متخصصين في مجالات مختلفة، شملت الذكاء الاصطناعي، وتقنية المعلومات، وريادة الأعمال، والمالية والاستثمار، والتصميم، وتحليل البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة.

وفي ختام الملتقى، عرضت الفرق المشاركة مشاريعها على لجنة تحكيم مكونة من 16 محكمًا من كافة التخصصات؛ حيث خلصت الى اختيار الفرق الفائزة، فجاء كما يلي:

– التصنيف الأول: مشروع Mirror .O.S مركز أول ، ومشروع الزهايمر مركز ثان، ومشروع 911 BDS مركز ثالث.

– التصنيف الثاني: – مشروع Sign me in مركز أول، ومشروع الزهايمر مركز ثان، ومشروع التأتأة I have a voice مركز ثالث.

– التصنيف الثالث: مشروع Sign me in مركز أول، ومشروع 911 BDS مركز ثان، ومشروع Blindate مركز ثالث.

– حصل مشروع Sign me in على الجائزة الأعلى بدون منافس؛ ليحظى بفرصة التواجد في الملتقيات الإقليمية والعالمية (AIM Startup 2019) والتي تنظم في عام 2019 م بمدن أبو ظبي وباريس ومونتريال.

– ضمت الجوائز: جائزة أفضل فريق مكون من سيدات، وجائزة أفضل عرض مقدم من رائد أعمال.

وفي نهاية الملتقى، قام أيمن أمين سجيني؛ الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية للتنمية القطاع الخاص، وممثلو الشركات الراعية بتسليم الفرق الفائزة جوائزهم وحثهم على العمل على مواصلة تطوير المشروعات لترى النور تجاريًا؛ لتسهم في رفع مؤشرات إنتاجية القطاع الخاص في السعودية.

كتب- أحمد العمودي

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يفتتح “مهرجان الجنادرية 33” الخميس المقبل

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تنطلق يوم الخميس المقبل فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.