الفرنشايز..والعمل الحر

لم يكن ظهور الفرنشايز (الامتياز التجاري)- كنشاط اقتصادي مميز- أمرًا عاديًا، فقد ساهمت العلاقات التجارية، والرغبة في تطوير وتوسعة الأنشطة الاقتصادية في تعزيز انتشاره ؛ حتى صار أحد أهم معطيات الاقتصاد العالمي  كأسلوب عمل تجاري وعلاقة عمل.

 ولا يصنف الفرنشايز كصناعة وإن كانت توجد مجموعة من المدخلات والمخرجات، إلا أنه يعد تجميعًا للموارد والقدرات؛ إذ يسهم مانح الفرنشايز برأس المال الاستثماري الأولي والدراية الفنية والخبرة، فيما يسهم الممنوح برأس المال الاستثماري المكمل، والجهد الحماسي، وخبرة التشغيل في عدد من الأسواق كعلاقة منفعة اقتصادية واستثمارية.

  ويشمل مفهوم الفرنشايز الحديث، الشكل اللازم لتسيير العمل، ونظامًا إداريًا لتشغيل العمل، وهوية تجارية مشتركة.

وتتعاظم مزايا الفرنشايز لدرجة تجعله خيارًا مناسبًا للراغبين في دخول مجال العمل الحر، أو لمن يرغبون في أن يصبحوا رؤساء لأنفسهم ومشرفين كليًا على نشاطهم الاقتصادي المختار بعد استكشاف الخيرات المتاحة لشراء الفرنشايز.

وليس الأمر بهذه السهولة، فهناك محاذير يجب مراعاتها عند التفكير في الحصول علي حق الامتياز، فليست كل علامة تجارية يمكن أن تكون مناسبة لتفكيرك الاستثماري والاقتصادي وتناسب مقدراتك الإدارية ودرايتك بأسلوب إدارة العمل؛ لذا يجب علي كل من يراغب في الحصول علي فرنشايز أن يختار ما يناسبه بعد دراسة متعمقة  وعلمية، مع دراسة التكلفة والعوامل الأخرى، بعد أن تعرِّف بعض الأشياء عن نفسك: ماذا تريد أن تعمل؟، وما الأشياء التي تحسن عملها؟ وما الموارد المالية المتاحة لديك؟ وما هي التزاماتك؟ ، وما سوف يقدمه وما لن يقدمه صاحب الفرنشايز.

كذلك، يجب أن يكون لديك فهم تفصيلي للفرنشايز، وصناعته، والتسويق له، وتشغيله، والدعم المقدم، كما يجب على صاحب الفرنشايز أن يزودك بمخطط تفصيلي بالدعم المقدم بنوعيه: التشغيلي والتسويقي المتوقع.

لقد أصبح الفرنشايز نظامًا لتسويق السلع أو الخدمات أو التكنولوجيا؛ حيث يقوم على التعاون الوثيق والمستمر بين طرفين مستقلين ومنفصلين قانونيًا وماليًا ؛ وهما مانح الامتياز والممنوح له الامتياز.

 وهناك العديد من النماذج الناجحة في مجال الفرنشايز محليًا وعربيًا، وهي نماذج  دُرسِت واختيرَت بعناية،  ويتوفر لها فهم تفصيلي للامتياز وصناعته والتسويق له وتشغيله؛ ما يعني أنها اهتمت بتوفير وإعداد مقومات النجاح، قبل الشروع قي تنفيذ الفكرة؛ أي إنه الأسلوب الأمثل الذي يجب أن يتبعه الراغبون في الحصول على الفرنشايز .

إن فرصة الحصول على استثمار مضمون عبر الفرنشايز، متوفرة في عالم اليوم ، شريطة البحث عن قائمة الامتيازات المتاحة، ومعرفة تكلفتها وميزاتها، ومقارنتها مع إمكاناتك المالية والعلمية والإدارية، ثم تتخذ القرار، مع الوضع في الاعتبار العادات والتقاليد والضوابط السائدة في المجتمع.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طاقة متجددة لعالم نظيف

يسود العالم اليوم، قلق متزايد من احتمالات وشيكة لنفاد واختفاء مصادر الطاقة التقليدية. ويزداد هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *