العمل: 6 آلاف مستفيد من الضمان تحولوا إلى رواد أعمال

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هناك 6 آلاف مستفيد من الضمان الاجتماعي تحولوا إلى مستثمرين وملاك مشاريع في سوق العمل، واستغنوا عن المعاش الشهري.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن أكثر من 6 آلاف مستفيد من الضمان الاجتماعي تمكنوا من الالتحاق بسوق العمل من خلال العمل الريادي والمشاريع الإنتاجية، مستغنين بذلك عن المعاش الضماني الشهري، وذلك خلال العام الحالي 2018.

وأوضحت أن منظومة التنمية الاجتماعية تقدم مجموعة من المحفزات والممكنات التي تساعد مستفيدي الضمان الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة من الاستثمار في سوق العمل وامتلاك مشاريع خاصة.

ومن جانبه، قال إبراهيم بن محمد الشافي؛ وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي، إن الوزارة ماضية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لها ضمن برنامج التحول الوطني، والذي يهدف إلى تمكين المواطنين من منظومة الخدمات الاجتماعية.

وأضاف أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تقدم مجموعة من المحفزات التي تمكن المستفيدين من بدء مشاريعهم الخاصة، مشيرًا إلى أن وكالة الضمان الاجتماعي تهدف إلى إيجاد علاقات تكاملية بين منظومة العمل والجهات الأخرى بما يعود على تطوير مستوى الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ونقلهم إلى التنموية وتحويلهم إلى طاقات منتجة وفاعلة.

وبيّن وكيل وزارة العمل أن وكالة الضمان قامت، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، بعقد العديد من الاجتماعات وورش العمل التي تستهدف تمكين فئات الضمان في سوق العمل.

يُذكر أن الوزارة طرحت في وقت سابق، مسودة اللائحة التنفيذية الجديدة للضمان، والتي تتضمن مجموعة من المحفزات للراغبين من المستفيدين البدء بنشاط تجاري منها: استمرار صرف المعاش الضماني لمدة لا تقل عن 6 أشهر من بدء النشاط، وجواز دفع مساعدة مقطوعة للمستفيد الذي يمضي عام كامل من بدء النشاط بالإضافة إلى تقديم التدريب والتأهيل.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“هدف” يُبرز برنامج “توافق” لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في مهرجان “حركات 3”

يشارك صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، في المهرجان الثقافي الثالث لذوي الإعاقة (حركات 3)، المقام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.