وزير العمل

“العمل” تمنح الشركات الكبرى شهادة مواءمة لتطوير بيئاتها لذوي الإعاقة

أعلن  الدكتور علي بن ناصر الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، عن إطلاق نظام “شهادة مواءمة”، الذي يهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات والمعايير لتطوير  بيئة العمل بالمنشآت لصالح الأشخاص المؤهلين للعمل من ذوي الإعاقة، عبر تمكينهم ومنحهم ذات الفرص الممنوح لغيرهم من العاملين بالقطاع الخاص.

ويندرج  النظام الجديد ضمن برنامج “توافق” لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف إلى رفع وعي المؤسسات بأهمية إدراج هذه الفئة من العمالة والمساهمة في رفع فرص عملهم.

ووفقًا لهذا النظام، تحصل المنشآت الكبيرة والعملاقة  على “شهادة مواءمة” من الجهة التي تعتمدها الوزارة، والتي تفيد بتوافق مهام وطبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل ذو الإعاقة مع نوع ودرجة إعاقته، وكذلك توفر اشتراطات البيئة المحيطة به،والخدمات التيسيرية له، وفقًا للجدول الاسترشادي المرفق باللائحة التنفيذية لنظام العمل.

وأوضح  خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي للوزارة، أن الاشتراك في نظام “شهادة مواءمة” يعد اختياريًا، مقابل مبلغ بسيط من المال، وذلك  للمنشآت الراغبة في أن تطوير بيئات عملها والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة.

ومن المقرر أن يتم تكريم المنشآت المشاركة في البرنامج من قِبل الوزارة بحسب الضوابط التي سيتم نشرها، كما سيتسنى لها فرصة الاستفادة من المهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وعلى الشركات الراغبة في الحصول على الشهادة، التقديم عليها إلكترونيًا من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: www.Mowaamah.com.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ملتقى مستقبل السياحة والترفيه ينطلق في جدة 9 أكتوبر المقبل

تنظم غرفة جدة -ممثلة في لجنة السياحة- فعاليات ملتقى مستقبل السياحة والترفيه 2017، تحت عنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *