“العمل” تطلق 5 برامج جديدة لتعزيز مساهمة المواطنين في سوق العمل

أطلق أمس الثلاثاء، الدكتور علي بن ناصر الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، في مقر الوزارة بمدينة الرياض، خمسة برامج جديدة؛ لتعزيز مساهمة المواطنين في سوق العمل، ورفع نسبة مشاركة المرأة وتوفير بيئات عمل ملائمة لها، ما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية الوطنية، بالتزامن مع برنامج التحول الوطني 2020، أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتشمل البرامج الجديدة: برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت، وبرنامج العمل الحر، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج ضيافة الأطفال «قرّة»، وبرنامج نقل المرأة العاملة «وصول».

ويساعد برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت على رفع نسبة التوظيف لدى منشآت القطاع الخاص، وتقليص تكلفة توطين فرص العمل للمنشآت؛ إذ تلتزم المنشآت من خلاله بالتأهيل على رأس العمل، على أن يتحمل صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» نسبة من حصة الاشتراكات التأمينية.

وعلى صعيد برنامج العمل الحر، يمكن لرواد ورائدات الأعمال التسجيل في البرنامج عبر الرابط: https://freelance.910ths.sa؛ للتمكن من إصدار وثائق برنامج العمل الحر.

ويهدف برنامج العمل الجزئي إلى تشجيع منشآت القطاع الخاص على تفعيل آلية العمل الجزئي، وتوسيع خيارات العمل لطالبي العمل، وتقليص تكلفة التوطين للمنشآت؛ حيث يتحمل الصندوق نسبة من الاشتراكات التأمينية للموظفين المستجدين، تُدفع مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري.

ويهدف كل من برنامجي (قرّة) و(وصول)، إلى دعم المرأة العاملة، واستقرارها الوظيفي، فيما يختص برنامج (قرّة) بشكل خاص بدعم ضيافة أطفال المرأة العاملة، ويركز برنامج “وصول” على مهمة نقل العاملات من النساء.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على تنظيم سوق العمل، وزيادة فرص التوظيف في السوق السعودي، بالشراكة الاستراتيجية الفعالة مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أحمد الرفاعي: إنشاء صندوق لدعم الفرنشايز من خلال بنك التنمية الاجتماعية

يقول أحمد الرفاعي المدير التنفيذي للمعرض السعودي للامتياز التجاري: إنَّ السوق السعودي نشط ومستقطب للشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.