“العمل” تطلق الدليل الإرشادي لـ “حساب المواطن”

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الأحد، دليلًا إرشاديًا يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات، وإلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى الأسر السعودية بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة.

ويبدأ استقبال طلبات التسجيل للمواطنين في مطلع فبراير المقبل، وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

وقالت “الوزارة” قي بيان صحفى إن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج ستكون هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

أضافت  أن توفير الدعم بشكله السابق أتاح للمستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه ومن ضمنهم غير السعوديين وذوو الدخل المرتفع، كما أدى إلى التعامل مع جميع فئات المستهلكين بنفس الطريقة من غير التمييز بين احتياجات ذوي الدخل المحدود وذوي الدخل المرتفع، كما أدى إلى إفراط بعض المستهلكين في استهلاك المنتجات المقدمة، لذلك وبهدف إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة فسيتم توفيرها كبدل نقدي يحول مباشرة للمستحقين حيث تمثّل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالميًا لتشجيع الادخار.

وبيَّنت “العمل” أن البرنامج يشمل أيضًا بعض الأسر غير السعودية كأولاد الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي وفئة حاملي بطاقة التنقل، وأن البدل المالي سيكون مقدمًا للأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، وأن المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل.

وعرَّف البرنامج الأسرة بأنها “فرد مستقل المسكن” أو مجموعة من الأفراد تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى “زوج، زوجة، ابن، بنت” ويقطنون في مسكن واحد، كما يندرج تحتهم جميع الأبناء غير المتزوجين والبنات غير المتزوجات في حال كانوا يقطنون في نفس المسكن. وتم اختيار الأسرة بدلًا من الفرد لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من البدل، نظرٍا لكونها الوحدة الاقتصادية الرئيسة في المجتمع السعودي. وقد يكون رب الأسرة ذكرًا أو أنثى حسب الحالة.

وذكرت “الوزارة” أن البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج ستكون هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الإلكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، والقيام بإرفاق المستندات اللازمة إن وجدت.

كتب- سميح جمال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة السياحة تُكرّم البنك الأهلي لرعايته ملتقى الطيران

هيئة السياحة تُكرّم البنك الأهلي لرعايته ملتقى الطيران

كرّم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز؛ رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، البنك الأهلي؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *