“العمل” تدشن مبادرة “السلامة والصحة المهنية في الأنشطة الصناعية”

دشنت مؤخرًا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة “السلامة والصحة المهنية في الأنشطة الصناعية”، بالتعاون مع هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة؛ لتحقيق أهداف البرنامج الوطني 2020.

جاء ذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، ووكالة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ممثلة بالشؤون الصناعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واللجنة الوطنية الصناعية في مجلس الغرف السعودية.

تعد هذه المبادرة حلقة في سلسلة من المبادرات الاستراتيجية المقرر تنفيذها؛ لتأهيل بيئة العمل في القطاع الصناعي عبر استحداث وظائف نوعية للشباب من الجنسين.

تسهم المبادرة الجديدة في تسهيل سير العمل وتحسين بيئة الأعمال في المنشآت الصناعية في المملكة، بما يتلاءم مع المعايير المهنية العالمية، علاوة على توليد المزيد من الوظائف في مجال السلامة والصحة المهنية، عبر الحد من مخاطر حدوث الإصابات والوفيات، ورفع كفاءة التعويضات المقدمة.

جدير بالذكر أن تم وضع خطة تنفيذية للنموذج الصناعي، شملت دراسات عن العرض والطلب وسوق العمل، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات لجذب وتحفيز المنشآت الصناعية لتنفيذ المبادرة، بما يهدف إلى تعزيز الأنظمة والتشريعات والممارسات السليمة واستحداث فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال السلامة المهنية، وتمتد مدة النموذج إلى 15 شهرًا، ويتم تنفيذه على 3 مراحل، مع تحديد أدوار ومسؤوليات كل جهة مشاركة فيه.

كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *