الطب والتكنولوجيا.. هل يستويان؟

تشهد المملكة العربية السعودية حراكًاكبيرًالدعم التطبيقات والبرامج الإلكترونية؛ حيث توجد أكثر من 20 جهة وشركة تقدم الدعم المادي واللوجيستي لمبتكري التطبيقات الإلكترونية؛ فتجد مثلًا برنامج بادر للحاضنات التقنية يحتضن أكثر من 50 شركة ناشئة في المجال التقني يقدم لها الدعم المادي واللوجيستي والاحتضان في مقر البرنامج،بعد وضع مكاتب نموذجية وبيئة عمل محفزة.

 

وفيما يتعلق بمستقبل الرعاية الصحية الرقمي في برنامج التحول الوطني 2030، يؤكدأحد الأهداف الاستراتيجية  لوزارة الصحة  على تحسين كفاءة وفعالية قطاع الرعاية الصحية من خلال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي؛ ما يؤكد أن مستقبل الرعاية الصحية الرقمية سيشهد تطورًا كبيرًا، ويعزز من نجاح التطبيقات الحالية، ويتيح الفرصة لمستثمرين آخرين.

 

في نوفمبر من العام الماضي، وقّعت شركة “علم”- المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- اتفاقية تعاون مع شركة “رويال فيليبس”؛ للاستفادة من الخدمات الإلكترونية ونظم المعلومات الصحية، ونظم تبادل أرشفة الصور الطبية، وحلول الحوسبة السحابية؛ وذلك لدعم والمساهمة في تسريع التحول الرقمي، وهي اتفاقية تأتي في إطار خطط «علم» في مجالات الصحة الإلكترونية؛بغرضالمساهمة في تطوير حلول وخدمات إلكترونية متقدمة.

 

اطلعت على أهداف مركز المعلومات الصحية التابع للمجلس الصحي السعودي فكان أهمها:

 – إنجاز التحول الرقمي في أنظمة إدارة المنشآت المقدمة والمنظمة لخدمات الرعاية الصحية (مستشفيات، مراكز صحية، هيئات، مجالس، الخ..)

– نشر تطبيقات الصحة الإلكترونية والطب الاتصالي في الجهات المقدمة لخدمات الرعاية الصحية.

– تحفيز الجهات المعنية للتحول إلى خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية.

 

تطبيق كيورا أنموذجًا:

تقدم”كيورا” – التي تأسستمنذ عامين -استشارات طبية عبر تطبيق إلكتروني، من خلال نخبة من الأطباء في مجالات متعددة؛ إذ يمكنك التواصل مع طبيبك مباشرة بالصوت والصورة ومقاطع الفيديو. وأكد لي وائل كابلي؛ الشريك المؤسس أنبرنامج”كيورا” يضم حاليًا أكثر من 200 طبيب في 34 تخصصًا مختلفًا، بمعدل استشارات يومية يبلغ 70 استشارة ، فيما بلغ عدد من حمل التطبيق أكثر من 20 ألف عميل.

وتدلالزيادة المستمرةفي عدد الأطباء على أن التطبيق بدأ يحقق النجاح بين شرائحه المستهدفة، لاسيما الطبيب الذي يحصل على عائد مادي مقابل تقديمه الاستشارة للمرضى،وعوائد أخرى أكبر كمعرفة المرضى إمكانياته وقدراته في تقديم الاستشارة.

 

 ويتميز التطبيق بإفصاحهعن مؤهلات وخبرات كل طبيب، ونشر كافة تعليقات المرضى الذين حصلوا على استشارة الطبيب؛ حيث يقومون بتقييمه.

وبتواصلنا مع أحد خبراء الأعمال، قال إن “كيورا” يمتلك فرص تحسين، ويحتاج لتطوير ليحقق نجاحًا أكبر من خلال:القيام بحملة دعائية كبرى، والاهتمام بحسابات التطبيق على قنوات التواصل الاجتماعي والنشر الدائم،وتقليل رسوم الاشتراك،ومعالجة أي خلل فني في التطبيق بشكل مستمر.

 

وعند الرجوع للتعليقات على التطبيق مثلًا في متجر آبل، كان أغلبها إيجابيًا بامتداح أداء وإمكانيات التطبيق.اطلعت على تفاعل بعض الأطباء عبر تويتر حول التطبيق، فوجدتهم لا يرغبون في تقديم الاستشارة الطبية عبر تويتر، بل عبر تطبيق كيورا؛ وهوما يؤكد رضاهم عن التطبيق.

 

تواصلت مع الدكتورة تغريد الحمزي؛إحدى الطبيبات المشتركات في التطبيق، فأفادتبأنه مميز ويمثل نقلة نوعيه في خدمة الرعاية الصحية والمرضى في أي مكان، ويخدم كافة المرضى، خاصة من يعيشون في مناطق لا تتوفر بها مستشفيات،لكنه يحتاج للتسويق للتعريف بخدماته.

 

برامج وأجهزة منافسة:

هناك أيضًا برامج وأجهزة متقدمة تقدم خدمات صحية مثالية،منها:

  1. جهازQardioArm Wireless Bloodلحساب ضغط الدم:

يقيس ويراقب ضغط الدم بطريقة ذكية، بمجرد لف شريط الجهاز حول ذراعك، والضغط على زر START الموجود في التطبيق الخاص بهذا الجهاز على هاتفك. يتوفر في متجر أمازون بسعر 79.99 دولار.

2-    جهاز لقياس درجة الحرارة من هاتفكWithings Thermo:

يعطيك تنبيهات في جوالك سواء آيفون أو أندرويد ، ويتميز بدقة الاستشعار وسهولةالاستخدام، ويوفر نتيجة أكثر دقة في ثانيتين فقط. يتوفر  في أمازون بسعر 99.95 دولار.

3-    سوار لمتابعة نشاطك اليومي ونبضات القلبFitbit Charge 2 Heart Rate + Fitness Wristband:

يتابع نشاطك الرياضي اليومي، وطريقة نومك، ونسبة حرق الدهون، وعدنبضات القلب، ومرات صعودك الدرج وعدد الخطوات باليوم. يرتبط السوار بهاتفك الذكي ويعطيك رسمًا بيانيًا بنشاطك اليومي والأسبوعي والشهري.

عن عبدالإله الطويان

مستشار في مجال المشروعات الصغيرة

شاهد أيضاً

الحق العمالي.. وجهة الاختصاص

يعرف العمل بأنه بذل جهد عقلي أو عضلي لتحقيق نتائج محددة، مع توظيف قدرات الفرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *