الصندوق العقاري: المرحلة الأولى من برنامج البناء الذاتي تخص فقط من تصل أسعار أراضيهم إلى 500 ألف ريال

قال صندوق التنمية العقاري، إن المرحلة الأولى من برنامج البناء الذاتي تمكن فقط المستفيدين ممن أسعار أراضيهم تصل إلى 500 ألف ريال وأكثر من الحصول على كامل قيمة القرض والبالغ 500 ألف ريال نقدًا نظرًا لقوة عقاراتهم.

وأوضح الصندوق أن المواطنين الذين تقل أسعار أراضيهم عن 500 ألف ريال، سيتم صرف قيمة القرض كاملة ولكن على دفعات.

وبين الصندوق أن المواطنين الذين لا يستطيعون الحصول على القيمة الكاملة لبرنامج “التمويل المدعوم” بسبب وجود قروض شخصية عليهم، أوجد لهم آلية تسهم في حل هذه الإشكالية.

وأوضح أن الآلية تتمثل في قيام المصارف بمنح المستفيدين القرض العقاري من برنامج التمويل المدعوم مع الشخصي، على ألا تقوم المصارف بسحب كامل قيمة قسط القرض العقاري إلا بعد ثلاث سنوات، وهي الفترة التي تكتفي فيها المصارف بسحب قيمة قسط القرض الشخصي فقط.

وأكد الصندوق أن هذا الأمر أسهم في زيادة مبالغ القروض للمواطنين بنسبة 35%، مبينًا أنه قام بخطوة أخرى لتمكين المواطنين من الاستفادة من برامج “التمويل المدعوم”، وهي قيام المصارف بإدراج قيمة الدعم التي يمنحها الصندوق للمستفيد ضمن قيمة الدخل الشهري، الأمر الذي أسهم في زيادة قيمة التمويل المدعوم للمواطن بنحو 60 %.

كتب ـ محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مؤشرات إيجابية لأداء السوق العقاري السعودي بالنصف الثاني من 2018

ذكر تقرير لشركة جيه إل إل العالمية للاستشارات الاستثمارات العقارية الرائدة عالميًا، أن هناك مؤشرات …

تعليق واحد

  1. راجعتهم قبل شهر وقالو ما نعطيك غير ٧٠% من قيمة أرضك رغم انها تسوى ٥٠٠ الف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *