الصحة السعودية: توفير 26 مليار من النفقات واستحداث 31 ألف وظيفة

كشفت وزارة الصحة السعودية عن استهداف مبادرات التحول الوطني توفير 26 مليار ريال (حوالي 7 مليار دولار) من النفقات الرأسمالية والتشغيلية و31 ألف وظيفة خلال خمس سنوات.

و توقع تقرير الوزارة صادر عن العام 1437 – 1438هـ، تحقيق عوائد حكومية جديدة بإجمالي 31 مليار ريال خلال الفترة من 2016 وحتى 2020.

وأكدت الوزارة تشييد 82 مركزًا صحيًا و36 مستشفى بسعة 8900 سريرًا منها 19 مستشفى جديدة بسعة 7080 سريرًا و17 مستشفى إحلال بسعة 1819 سريرًا.

وأشار التقرير إلى سلسلة من المبادرات لدعم التغطية الشاملة وتكامل الخدمات الصحية منها التحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية وهيكلة الخدمات وتطوير أقسام الرعاية المركزة والطوارئ.

وأرجعت الوزارة ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية إلى تراجع أداء العديد من المرافق القديمة وارتفاع أجور الدور المستأجرة وعدم كفاية المخصصات المالية لدعم تكاليف عقود الصيانة والتشغيل، فضلاً عن تزايد الطلب على خدمات الرعاية الصحية وعدم توفر أراضٍ حكومية كافية من أجل تنفيذ مشروع إحلال المراكز الصحية وبناء المستشفيات. وتغطي وزارة الصحة حوالي 60 بالمئة من الخدمات المقدمة للمواطنين، فيما ارتفع حجم الإنفاق على الرواتب والبرامج المختلفة إلى قرابة 100 مليار ريال خلال 2017.

وتخطط الوزارة للاستعانة بشركات حكومية لإدارة المرافق الصحية على أن تتولى هي الإشراف والرقابة لرفع كفاءة الأداء.

محمد أمين زهران

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية تدعم المتقاعدين في المملكة

التقى أمس الثلاثاء، عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي؛ رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *