الدكتور غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

السليمان: الكساد النفطي يُمهد الطريق لازدهار ريادة الأعمال في المملكة

أكد الدكتور غسان السليمان؛ محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة حاليًا، والمتمثلة في الكساد النفطي الناتج عن ارتفاع أسعاره،  ستؤدي إلى إزدهار ثقافة ريادة الأعمال في المملكة، خاصة في ظل برنامج التحول الوطني ورؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل.

لفت السليمان خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته غرفة الإحساء ممثلة بلجنتي شباب وشابات الأعمال التجارية بمقرها الرئيس، منذ يومين، إلى أن اعتماد المجتمع لمدة عقود عدة على الوفورات النفطية أدى إلى تحجيم أنشطة رواد الأعمال.

على صعيد المعوقات التي تواجه تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أشار السليمان إلى أبرز 5 معوقات رئيسية وهي: البيروقراطية، والتمويل، وصعوبة الوصول للأسواق، وعدم القدرة على استقطاب الكفاءات والقدرات البشرية، بالإضافة إلى القروض البنكية غير المناسبة.

في السياق ذاته، أشار محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى دور الهيئة في تنشيط القطاع في الفترة المقبلة، عبر رفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي من 20% إلى 35%، موضحًا أنه يشكل حاليًا نحو 99% من عدد المنشآت المنتسبة بالغرف التجارية الصناعية في المملكة.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بادر

بادر يطلق المخيم الصيفي للابتكار

أعلن برنامج بادر لحاضنات التقنية عن تنظيمه المخيم الصيفي للابتكار لرواد الأعمال لتدريبهم على الثورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *