ناجية الزنبقي تحصد جائزة أفضل امرأة مخترعة في معرض KIDE 2016

فازت السعودية ناجية عبدالخالق الزنبقي؛ أستاذ علم الطفيليات بقسم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجائزة أفضل امرأة مخترعة في معرض (KIDE 2016) الذي أقيم بمدينة كوشنج بتايوان.
 
وصرحت ناجية الزنبقي؛ بأن الجائزة تُعد إشادة بالمرأة العربية ودورها الريادي في المجتمع، مؤكدة أنها العربية الوحيدة التي تم ترشيحها كمحكمة دولية في المعرض.
 
وأكدت الزنبقي أن ثلاثة من أعمالها حصدت ميداليات ذهبية من معرض Kide ؛ وهي ابتكار Znsal ، وابتكار DenBruFlo ، وتركيبة Zncoli لترطيب الجلد.
 
وأضافت أن العملين الآخرين نالا ميداليات فضية؛ وهما ابتكار Grill Skerwer in Tube ، وتركيبة Zngagi للقضاء على قمل الرأس، وهي التركيبة التي أوصت لجنة التحكيم بتصنيعها وتوزيعها، خصوصًا على الدول الفقيرة.
 
وتعد الزنبقي من أبرز عالمات المملكة؛ إذ أسهمت أبحاثها العلمية في الوصول إلى مستخلصات علاجية للقضاء على بعض الأمراض الطفيلية مثل البلهارسيا، القمل، الملاريا، الطفيل المهبلي، التوكسوبلازما، وداء القطط.
 
وحصلت د. ناجية الزنبقي حتى الآن على 42 ميدالية متنوعة بين ذهبية وفضية وبرونزية، معظمها عالمية من مشاركاتها في معارض الاختراعات العالمية، بخلاف شهادات التميز والتقدير من الدول التي شاركت فيها.

 

كتب- مصطفى صلاح

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الاستثمار تُطلق رخصة عالمية لريادة الأعمال

أطلقت الهيئة العامة للاستثمار، خدمة إصدار رخصة ريادة الأعمال؛ للراغبين في مزاولة العمل الحر عبر تأسيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *