الراجحي: عدم تقديم ما هو مختلف يعرّض مشاريع الشباب للفشل

أكد الدكتور خالد الراجحي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الراجحي القابضة، والخبير الأكاديمي في مجال إدارة الأعمال والتسويق، أهمية التسويق لكل الشركات الكبيرة والصغيرة، مشيراً إلى أن مجال التسويق مجال كبير جداً لا تستطيع كل الشركات تغطيته في وقت مختصر، وإذا لم تكن متخصصاً في التسويق فينبغي أن تستعين بمتخصص لدعم أعمالك، ولكن هذا لا يعني أن تعتمد على ذلك المتخصص ولا تثقِّف نفسك تسويقياً؛ فأي رائد أعمال يبدأ عملاً جديداً يجب أن يتثقف في التسويق، ليس بالضرورة أن يكون قادراً على وضع إستراتيجية تسويقية، ولكن على الأقل يجب أن يتثقف وتكون لديه خلفية ومعلومات تساعده على تقييم أي عمل يُعرض عليه. مضيفاً بأن من الأشياء المهمة كذلك التي ينبغي أن يهتم بها في مجال عمله: عمل استراتيجية تسويقية، الاستعانة بأصحاب الخبرة، والمعرفة بخلفيات التسويق حتى يستطيع عمل استراتيجية طويلة المدى تساهم في نجاح مشروعه.

وقال الراجحي في حديث خاص لـ(رواد الأعمال) على هامش مشاركته في منتدى التسويق الأول الذي أختتم بالرياض أمس؛ إن جميع المصادر الخارجية متاحة أمام رائد الأعمال، ومن حقه استخدام ما يراه منها مع مراعاة قيم وطبائع وخلفيات المجتمع الذي يعيش فيه، وما يتناسب مع السوق المحلي.

وقدّم الراجحي نصائح مهمة لرواد الأعمال المبتدئين، مشيراً إلى ضرورة أن يجيبوا أولاً على سؤال مهم قبل أن يبدأوا، وهو: ما هو الشيء المختلف الذي تريد أن تقدمه من خلال مشروعك؟ فإذا كان لديك شيئاً مختلفاً عن ما هو موجود بالسوق فأنت مؤهل لتنجح، وإذا لم يكن لديك شيء مختلف فستكون مؤهلاً للفشل، مشيراً إلى أن هناك أخطاء عديدة ومتكررة يرتكبها رواد الأعمال، ولكن الخطأ الأبرز برأيي كما ذكرت، هو أن يبدأ الشاب مشروعه دون أن تكون لديه شيء مختلف في مشروعه، وبالتالي يكون أقرب للفشل، كذلك من الأخطاء ألا يعطي الشخص الجهد المطلوب منه للمشروع، فهو يحتاج جهد ووقت وعمل، كذلك يخسر إذا لم يثقّف نفسه تسويقياً وإدارياً ومالياً. ويؤكد الراجحي أن عناصر الفشل كثيرة جداً، وبحسب الدراسات العالمية فإننسبة الفشل في المشاريع الناشئة دائماً تكون أكبر، فبين كل عشر مشاريع مبتدئة هناك تسعة منها فاشلة وواحدة ناجحة، لذلك لا بد أن تقوي نفسك باستمرار لتكون ضمن نسبة الواحد من عشرة الناجحة.

عن رواد الأعمال

شاهد أيضاً

محمد-بن-دليم-القحطاني

د. محمد دليم عضوًا باللجنة العلمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة

تم ترشيح الأستاذ الدكتور محمد دليم القحطاني الأستاذ بجامعة الملك فيصل عضوًا في اللجنة العلمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.