الدليل المثالي لدخول عالم الفرنشايز(3)

فرص الفرنشايز المتاحة في المطاعم السريعة وسبعة قطاعات أخرى

إن كنت تحاول أن تصبح صاحب مشروع فرنشايز، فهناك فرص كثيرة لاستكشافها، في مقدمتها مشاريع الفرنشايز الخاصة بالأغذية، فعندما يسمع الناس كلمة “فرنشايز” يقفز إلى أذهانهم مباشرةً شركات مثل: ماكدونالدز، وبرجر كينغ، وصابواي؛ حيث تحظى مشاريع الفرنشايز الخاصة بالأغذية بشعبية كبيرة جدًا، فهي منتشرة في كل مكان في كل مكان.

وقد بلغ حجم مشاريع الفرنشايز المتعلقة بالأغذية  في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015، بحوالي 341 مليار دولار، بنسبة 33% من مجموع شركات الفرنشايز .

شراء فرنشايز

ترد إلي تساؤلات كثيرة حول مشاريع الفرنشايز المتعلقة بالأغذية، ولاسيما ما يتعلق بمشاريع فرنشايز مثل سلسلة مطاعم Chikfil A ، وكذلك Starbucks التي تبيع رخص الفرنشايز لمدة دقيقة حتى وقت كتابة هذا الموضوع، فلماذا تكثر الأسئلة حول هذين المشروعين؟

الجواب: لأنّهما يبدوان كشركات يمكن لأي شخص إدارتهما عمليًا، وجني مكاسب كبيرة منهما؛ لأن الجميع يأكل ويشرب، أليس كذلك؟

ومادامت شركة Starbucks لا تقدم حاليًا رخص فرنشايز، فدعونا نتعلم شيئًا حول عمل خدمات الأغذية عبر سلسة مطاعم Chikfil A.

تُعد سلسلة مطاعم Chikfil A من مشاريع الفرنشايز المتعلقة بالأغذية، لكنها نموذج ضعيف لفرنشايز الأغذية، مقارنة بغيرها؛ وذلك لوجود ثلاث استراتيجيات تتبعها هذه المطاعم ، تشمل:

  1. تبلغ رسوم الفرنشايز لرخصة فرنشايز Chilfil A خمسة آلاف دولار، وهو مبلغ ضئيل؛ لأن المعدل الوسطي لرسوم الفرنشايز يصل إلى 30 ألف دولار ، فيما لا يُعد هذا الرقم ربحًا كبيرًا مقابل ما تقوم به من جهد.
  2. تغلق سلسة مطاعم Chilfil A في أيام الأحد لأسباب دينية، وهو أمر غريب لفرنشايز الأغذية ؛ إذ يجب أن تكون تلك المطاعم مفتوحة طوال الأسبوع.
  3. تؤمن الشركة بالآراء الدينية لمؤسسيها، فكما أفاد التقرير الصادر من The Atlantic على لسان مؤسسيها:

” نؤيد كثيرًا العائلة وندعمها- كما ورد بالكتاب المقدس حول وحدة العائلة، فنحن شركة عائلية، ونحن متزوجون بزوجاتنا الأولى”.

قطاعات الفرنشايز

تُعد الأغذية القطاع الأكبر في عالم الفرنشايز، فهو قطاع جدير بالاستثمار إن كنت تتطلع إلى شراء فرنشايز؛ وذلك للأسباب التالية:

  1. ارتفاع معدل دوران/ تبديل الموظفين.
  2. ارتفاع النفقات.
  3. التقلبات الخطيرة لتكلفة الغذاء.
  4. ارتفاع أسعار العقارات.
  5. صعوبة التنبؤ بسلوك المستهلك.

ويمكن لفرنشايز الأغذية أن يكون مربحًا للغابة، لاسيما إذا كنت مالك لوحدة متعددة.

قطاعات أخرى للفرنشايز

هناك قطاعات أخرى تتعلق بمشاريع الفرنشايز، نذكر منها:

  1. بيع التجزئة

تقوم بعض هذه المتاجر على أساس الموقع (فهي تحتاج إلى مواقع رئيسة)، وتتضمن أسماء مثل أس هاردوير (Ace Hardware)، وGNC، وكريت كليبس (Great Clips). ويمكن أن تكون هذه الشركات من النوع العائلي، كما تتشابه في عملها مع قطاع فرنشايز الأغذية، فغالبًا  ما تعمل من 6 إلى 7 أيام في الأسبوع. ويبدأ الاستثمار في مشاريع فرنشايز التجزئة الصغيرة من 120 ألف دولار، وتصل إلى 500 ألف دولار في مشروعات التجزئة الكبرى.

  1. الإقامة

تُعد مشاريع الفرنشايز المتعلقة بالفنادق الأعلى سعرًا من حيث ضخ الاستثمارات، فإن كنت تفكر مثلًا  في أن تصبح مالكًا لساحة بفندق ماريوت، فعليك أن تمتلك عقارًا لايقل ثمنه عن 5 ملايين دولار، فإن كنت ترغب في أن تكون ممنوح فرنشايز لفندق هيلتون، فإنّ إجمالي الاستثمارات اللازمة للبدء بعملية تشغيل فندق هيلتون لـ 300 غرفة نموذجية يقدّر بنحو 54 مليون دولار وقد يصل إلى 90 مليون دولار، علمًا بأنها استثمارات طويلة الأجل.

  1. الخدمات المنزلية:

يقدم مالكو فرنشايز الخدمات المنزلية أكثر من خدمة، فيساعدون العائلات على تحرير مساحات من وقتهم للقيام بأشياء أخرى.وتتضمن أعمال الفرنشايز في هذا القطاع فرنشايز التنظيف والغسيل مثل شركة ميد بريدج ((Maid Brigade، وشركات تقديم خدمة العناية بالحدائق مثل سبرينغ كرين للعناية بالحدائقSpring-Green Lawn Care))، وفرنشايز صيانة المنازل مثل ويندو جيني(Window Genie). ويبدأ الاستثمار في هذا القطاع من  100 ألف إلى 250 ألف دولار لشراء أحد هذه الأنواع من مشاريع الفرنشايز.

  1. نموذج أعمال لأعمال B2B

ان كنت تستطيع أن تبيع (وتستمتع به)، ففرنشايز نموذج أعمال لأعمال B2B يمكن أن يكون هو المطلوب. ففرص الفرنشايز في هذا القطاع تتضمن أشياء مثل فرنشايز ساندلر لتدريب مسؤولي المبيعاتSandler Sales Training))؛ حيث يقدم تدريبات على المبيعات إلى الشركات الصغيرة، والشركات الإعلانية ومبيعات التسويق مثل فالباك Valpak و موني ميليرMoney Mailer، والتزويد بالموظفين لعمل الفرنشايز مثل شركة خدمات الإكسبريس التي تزود الشركات الصغيرة بموظفين مؤقتين ودائمين في مناطقهم الجغرافية. وهناك شركات فرنشايز في هذا القطاع يمكن الاستثمار فيها بأقل من 100 ألف دولار.

  1. أعمال فرنشايز تتعلق بالأطفال

يشمل هذا القطاع أنواعًا مختلفة لنماذج الأعمال بما فيها الأعمال بدوام جزئي. وتكون الفرص المتاحة فيها، كالتعليم مثل الطبيب المعلم. فإن كنت مهتمًا بالعناية بالأطفال، فمدراس مثل كودايردGoddard ، وPrimrose  يقدمان فرصًا طيبة في هذا المجال. وكذلك Rembrandt’sو Abrakadoodle التي تقدم برامج لإثراء نشاط الأطفال. وتتنوع مبالغ الاستثمارات في هذا القطاع فتبدأ من 80 ألف دولار وتصل إلى 750 ألف دولار.

  1. الصحة واللياقة

تشمل هذه الفئة المتنامية كل ما يتعلق بالفرنشايز بدءًا من رعاية الكبار مثل مراكز برايت ستار للرعاية الصحية Brightstar Healthcare))،وسينرجي للرعاية الصحية(Synergy Healthcare)، إلى فرنشايز اللياقة البدنية و الرشاقة مثل سناب للياقة البدنية (Snap Fitness )وكولدن جيم (Gold’s Gym)، وكذلك أعمال التدليك العلاجي مثل مساج اينفي (Massage Envy) ومساج هايتس (Massage Heights). ويتراوح الاستثمار فيها ما بين 150 ألف إلى 900 ألف دولار أو أكثر.

  1. أعمال الفرنشايز الأخضر

هذه فئة جديدة في قطاع الفرنشايز ؛ حيث تقوم في أغلبها على أفكار الفرنشايز الحديثة مثل: الطاقة الشمسية (Solar Universe) وهي شركة لتصميم اللوحات الشمسية و التركيب، ودكتور إينرجي سيفر( Dr. Energy Saver)وهو فرنشايز تدقيق الطاقة في مجال القطاع السكني، ومصادر ليد(LED Source)، وهي الموزع لمنتجات ليد للإنارة المحترفة وذات الجودة العالية. وتبلغ الاستثمارات فيها  من 75 ألف إلى 300 ألف دولار.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

مشاريع فرنشايز تصنع الشركات العائلية الكبيرة

قبل عامين، التقيت صديقًا تقلص حجم مسؤولياته في منصبه بشركة متوسطة الحجم. ولسوء حظه، لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *