الخنساء سيد أحمد مدير مركز ريادة الأعمال

نهدف إلى زيادةأعداد رواد الأعمال الناجحين في المجتمع

خنساء سيد أحمد الحاج مدير مركز ريادة الأعمال (IEC) وهو اختصار لمركز ريادة الأعمال بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالسودان.
بدأ النشاط في مركز ريادة الأعمال في الخرطوم منذ عام (2013م)، حيث بدأ بدراسة واقع  حيث تم توزيع استبيان في أكبر الجامعات منها جامعة الخرطوم وجامعة السودان لمعرفة مدى انتشار ثقافة ريادة الأعمال وسط طلاب الجامعات السودانية ،وما اذا كانت لديهم قناعة بإمكانية اتخاذ مسار الاعمال الخاصة في مجال تخصصاتهم ، وتم تحليل الاستبيان بواسطة قسم الإحصاء بجامعة الخرطوم، وكان الهدف توفير قاعدة معلومات تساعد في حل مشكلة البطالة والمشكلات المحلية، وفق آراء وحلول مبتكرة، في ظل عدم مقدرة الدولة على استيعاب الكم الهائل من الشباب بتوفير وظائف بما في ذلك القطاع الخاص. ووفقا لإحصائية 2010 يواجه كل الفين مواطن مشروع خاص واحد، وفي الجانب الآخرنجد ان بحوث ومشاريع التخرج لا تمثل الا مشاريع (تخارج) للشباب فقط، فاخر ما يمكن ان تفعله ان تكون اضافة كتيب في رفوف المكتبات بالجامعات على الرغم من أن البحوث هي مشاريع تنموية يمكن تطويرها ودعمها؛ لذا أقمنا ورش توعوية في جامعة السودان، وجامعة المستقبل، والخرطوم، وبعض التدريب في مهارات ومعارف ريادة الأعمال
عام (2014م) كان عام للبحث عن أفضل الأدوات المستخدمة عالميا التي ساعدت في نشر مفهوم ريادة الأعمال في المجتمعات، وزيادةأعداد رواد الأعمال الناجحين في المجتمع .
فكانت الرخصة الاولى لتنظيم (استار أب ويكند الخرطوم) التي انعقدت يوم(13-15) وصادف ذلك وجود فعالية (أسبوع ريادة الأعمال العالمي) والذي كان الرخصة العالمية الهامة التي حظي بها المجتمع السوداني في عام 2014 .
الاسبوع عبارة عدة فعاليات تهتم بتحفيز كل قطاعات المجتمع للاهتمام بريادة الاعمال وبالتالي دعم كل المبادرات الريادية وتشجيعها .
الاسبوع في السودان ابتدا بسلسلة محاضرات بالجامعات ( جامعتي امدرمان الاسلامية وجامعة السودان للعلوم والتكنولجيا)
ثم فعالية (I know business ) بالتعاون مع اكاديمية اردنية .
كان هناك ايضا تدريب وبرامج اعلامية على وسائط الاعلام التقليدي اذاعة وتلفزيون
واخرها كان الاحتفاء باليوم الختامي بالتعاون مع مركز الخطوة الذكية لتوزيع وتكريم الفائزين بستارتب ويكند خرطوم.

شراكات دولية

عن الشراكات تقول خنساء: لدينا شراكات عالمية مثل شركة قطوف السعودية لريادة الأعمال التي بدأت بخطط ناجحة وبرامج وريادة أعمال وفق نماذج للشباب السعودي الناجحة جداوعند بداية العمل وفقنا بالحصول على شراكات أردنيةفي عام (2013م) بعد نيلنا جائزة الملك عبداللهبرعاية المركز عاما كاملا لتحريك الأعمال بصورة جيدة،اشوكا للعرب وصلتك واكاديمية اي كي بي الاردنية وغير ذلك
يصب عمل المركز حالياليكون مجتمع ريادة اعمال ناجح يساهم في حل المشاكل الاقتصادية والمجتمعية.

استار أب ويكند

ستارت أب ويك إند هي شبكة عالمية من القادة وروّاد الأعمال تم تأسيسها من قبل مؤسسة كوفمان لريادة الأعمال وبدعم من شركة جوجل العالمية لريادة الأعمال التقنية،وتتمثل فكرة برنامج “ستارت أب ويك إند .. أطلق فكرتك في 54 ساعة” في منح المشاركين فرصة عرض أفكارهم والحصول على آراء الحكام المتواجدين، وبعد ذلك يتم تشكيل فرق للأفكار الحاصلة على أعلى تصويت ثم تبدأ الفرق في منافسة تدوم 54 ساعة، يقوم خلالها كل فريق بحضور دورات وتدريبات مكثفة، وتصميم مشروع ناشئ، ووضع خطة العمل لإطلاقه، مع إثبات أن المشروع يعد قيمة مضافة حقيقية للسوق
ستارت أب ويكند خرطوم هي فعالية انطلقت في 13-14-15 نوفمبر 2014 لاول مرة بالسودان ، اجتمع فيها المهتمون في تطوير البرمجيات، و التصميم، و التسويق، و مدراء المنتجات، و المتحمسون لإنشاء الشركات الناشئة في قاعة مامون بحيري  لتبادل الأفكار، و تشكيل فرق العمل، و بناء المنتجات ، و إطلاق الشركات الناشئة!

بدأـ الخميس بإتاحة المجال لكل المشاركين لطرح أفكارهم على بقية المشاركين، و ضمهم إلى فرق العمل. ليتم في يومي الجمعة و السبت العمل الفعلي على تصميم و تطوير الخطط التجارية بالتوازي مع تشكيل رؤية أوضح لشركتهم الناشئة.

امتدت الفعالية على طول عطلة نهاية الأسبوع  وتم قضاؤها في العمل الفعلي المشترك بين الرياديين و الملهمين للتأكد من أن الأفكار التي يمتلكونها هي أفكار يمكن تأسيس شركة ناشئة قابلة للحياة بناء عليها، و وكان ما يقارب نصف المشاركين من الأشخاص الفنيين (تطوير، تصميم،…) و النصف الآخر من المختصين في المجالات التجارية.

عرضت  جميع الفرق يوم السبت النماذج الاولية التي قاموا بإعدادها، و استمعوا وتفاعلوا مع أراء أعضاء لجنة التحكيم, وانتهت باعلان الفائزين بجوائظ ستارتب ويكند خرطوم والمقدمة من شركة سامسونج سودان , مركز ريادة, شكرة سوفت ويكس واخرون.

تم تصميم فعالية ستارت اب ويكند خصيصا للرياديين الذين يرغبون بالحصول على تعليقات حول أفكارهم، أو إيجاد شركاء إضافيين، أو حتى تعلم مهارات جديدة. نرحب بكل من يود تجربة عالم الريادة، علما أن الفعالية تعتبر بيئة يستطيع فيها الجميع العمل بمنتهى الحرية، وبلا شعور بالخوف من أي خسارة، لينطلق بقوة إلى عالم الشركات الناشئة.

وتلى الفعالية عدة انشطة ضمن اسبوع ريادة الاعمال العالمي على أثير اذاعة هلا وكابيتال وتلفويون السودان القومي وقناة الشروق الفضائية  وفي جامعتي السودان للعلوم والتكنولوجيا ومدارس التعليم البريطاني ومركز الخطوة الذكية للتدريب..

المنتدى الشهري

وحول المنتدى الشهري : أول منتدى شهري لريادة الأعمال في السودان هدفإلى بناء مجتمع وفق معارف ومهارات مختلفة مع اختيار متحدثين ومختصين لتوضيح ريادة الأعمال وطريقة التفكير وحل المشكلات وأهمية العلاقات، وكيفية إيجاد دعم للمشاريع والمستثمرين،وخلال الاستراحة يتم تقسيم المشاركين لمجموعات للتعارف،ونؤمن تماما خاصة في المجتمعات السودانيةأن من يملك علاقات قوية ينجح بسرعة وسيجد أعمالا وشركاء وممولين من خلالها، ليس بالضرورة أن يكون حجم المعرفة مثل حجم العلاقة، وبدأنا بعدد(100) شخص فقط عبر تسجيل ليس الغرض منه اختيار أشخاص محددين، بل قاعدة بيانات لمعرفة من لديه اهتمام أكثر.والان حصل المنتدى على رخصة عالمية مدعومة بشركة قوقل وهي ستارتب قرايند.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“مصممتي سعودية” أول مبادرة لدعم الأسر المنتجة في مجال تصميم الأزياء والمجوهرات

 بالرغم من تخصصها في مجال التحاليل الطبية؛ إلا أنها أحبت عالم الموضة والأزياء منذ صغرها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *