الخطة العشرية لتطوير مشروعك

“إن منْ يتحسنون مع التقدم في العمر، لديهم من قوة النمو الشخصي والإنجاز؛ ما يجعلهم يستبدلون الشباب بالحكمة، والبراءة بالفهم، وغياب الهدف بتحقيق الذات”.   بو بينيت

لقد حققت جيانا إنجازات بارزة في مشروعها خلال العام الماضي، ولكنها لكي تقف عند هذه الإنجازات فقط، قررت- كالعديد من أصدقائها- وضع خطة لزيادة حجم الإنجازات في العام التالي، فطلبت مني مساعدتها في وضع خطة تتضمن أهدافًا مهنية متطورة، فكانت هذه الخطة، والتي تتكون من 10 نقاط:

  1. استعد لبداية جديدة:

أكمل المشاريع التي كنت تماطل فيها، ونظم مكان عملك؛ لكي تشعر برؤية واضحة وحماس عند دخوله، واحرص على إجراء المحادثات التي طالما كنت تتجنبها؛ لتشعر بتحسن كبير عندما تنتهي من ذلك.

  1. قيِّم إنجازاتك:

أنشيء سجلًا لكل إنجازاتك خلال السنوات الماضية، صف النتائج القابلة للقياس لكل نجاح؛ حتى تتمكن من الاحتفال بها عقليًا، وشارك هذه النتائج مع الآخرين.

  1. استغرق وقتًا في التفكير:

خصص وقتًا للتفكير في إنجازاتك، وإلى أين ستتجه. اسأل نفسك فيما إذا كانت أهدافك واهتماماتك قد تغيرت خلال العام الماضي. هل قيامك بعمل تحبه يعني لك شيئًا مختلفًا عما كنت تعمله خلال السنة الماضية؟ واسأل نفسك أيضًا كيف نمت معلوماتك ومهاراتك في العام الماضي.

  1. ضع أهداف للسنة كلها:

اكتب أهدافك للسنة بأكملها، تخيل نفسك تحتفل بنصر جديد في العام المقبل من الآن، حدد الانتصارات التي تسعى إليها، وتأكد من أن أهدافك قابلة للتحقيق، وأنها حافلة بالتحديات أيضًا.

  1. اختر أولوياتك:

حدد الأولويات التي تتماشى مع أهدافك، فقد يكون هناك نوع معين من المشاريع تريد القيام به، أو ربما تريد القيام بدور قيادي، كن محددًا قدر المستطاع واكتب الأولويات التي ستخدمك في تحديد معالم أهدافك.

  1. حدد مواضع النمو:

اسأل نفسك: إلى أين تريد أن يكون نمو أعمالك؛ لكي تحقق أهدافك المهنية التطويرية، واسع لتنفيذ قائمة الصفات التي ترغب في تطويرها، ومجالات الخبرة التي ترغب في صقلها، وكل ما يساعدك في الوصول إلى حيث تريد.

  1. ضع خطة للنمو:

خذ بعين الاعتبار من يستطيع أن يدعمك في رحلتك، وحدد قائمة بمنْ لديهم ما يقدمونه لك، علاوة على مصادر أخرى؛ مثل كتب، وفصول القيادة.

  1. اكتب لنفسك مذكرة مفيدة:

عندما تعود من عطلتك، فمن المهم وجود خطتك في مكان ما في متناول اليد، سوف يساعدك كثيرًا، كما أن صنع بعض المذكرات ولصقها على الجدران كتذكير بخطواتك القادمة، يساعدك أيضًا لتحافظ على تركيزك. إذا كنت تنوي حضور ورشة عمل فاترك مذكرة لنفسك؛ إذ يمكنك الاختيار بين ثلاثة إلى خمسة مجالات نمو أساسية تريد التركيز عليها، ونشر هذه المذكرة في مكتبك؛ ما يساعدك على الالتزام بخطتك.

  1. اشكر من ساعدك:

اشكر زملاءك، ومديرك، والمشرفين على ما قد تعلمته خلال السنة الماضية. شارك كذلك، امتنانك مع الأصدقاء والعائلة، مع الإقرار بدور شبكة الدعم الخاصة بك؛ مايساعد في المحافظة على قوتها، فبمشاركتك للامتنان، ستمنحهم الدعم بدورك.

  1. خصص وقتًا للاسترخاء:

امنح نفسك وقتًا للاسترخاء، واحتفل بانتصاراتك مع الأصدقاء والعائلة، واستمتع بالهوايات التي تثري حياتك بعيدًا عن العمل. اقض وقتًا بعيدًا عن جميع اتصالات العمل. اسمح لنفسك بالتفاخر قليلاً أمام من يهتمون بك، فقد كسبت، وربما يكونون متحمسين للاحتفال معك.

عن جويل جارفينكل

واحد من الخمسين مدربًا الرواد في الولايات المتحدة. ألف سبع كتب منها " تقدم للأمام 3 خطوات للانتقال بحياتك المهنية للمستوى التالي". عمل مع أكبر الشركات الرائدة في العالم؛ مثل جوجل، ودلويت، وأمازون، و Ritz-Carlton ، و Gap، وسيسكو، وأوراكل.

شاهد أيضاً

القائد..والمهارات المطلوبة

لا شك في أن القائد يجب أن يتميز بصفات، أو مهارات تساعده على التأثير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.