الجوهرة بنت تركي العطيشان: اهتمام الشباب بالوظيفة الحكومية دفعني لإصدار مجلة رواد الأعمال

بمناسبة الاحتفال بصدور العدد المئوي لمجلة رواد الأعمال، وبالتزامن مع مرور عشر سنوات على انطلاقها؛ كان هذا الحوار مع الجوهرة بنت تركي العطيشان؛ مؤسسة المجلة، ورئيس مجلس الإدارة، ورئيس التحرير، والذي أوضحت فيه سبب تفكيرها في إطلاق مجلتها التي تعد الأولى عربيًا وشرق أوسطيًا، ويحتل موقعها الإلكتروني الصدارة،وما الاستراتيجية التي اتبعتها للانتشار في البلدان العربية..فإلى الحوار..

كيف كانت فكرة إصدار المجلة؟
في عام 2008, لاحظت أن الجيل الأصغر سنًا في المملكة لم يكن مهتمًا بإدارة شؤونه, وأن مفهوم مباشرة الأعمال الحرة غير معروف إلى حد كبير. كان معظم الشباب في ذلك الوقت يفضلون الوظيفة الحكومية؛ ما دفعني للتفكير في إصدار مجلة تكون مهمتها نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بين الشباب, وكذلك التفكير في منح الفرنشايز لمن يمتلكون شركات.

وبعد دراسة متأنية، أطلقنا مجلة ” رواد الأعمال العربية Entrepreneur” في منتصف عام 2008، بموجب ترخيص من مجلة “Entrepreneur الأمريكية”. وبعد خمس سنوات، وتحديدًا في عام 2013, قررنا الاستقلال بأنفسنا،وبدء علامتنا التجارية العربية بعد امتلاكنا المعرفة الكاملة والخبرة الكافية للاستمرار بعلامة تجارية عربية وفق أعلى المعايير والمقاييس العالمية؛ لتكون كما هي بين أيديكم .

تعزيز قيم العمل والابتكار

كيف تختارون موادكم التحريرية، وما توجهاتكم ؟
يتمثل هدفنا العام في تمكين الرجال والنساء- من جميع الأعمار ومن جميع مشارب الحياة- من التحكم في أعمالهم ومشروعاتهم التجارية أو الخدمية؛ وبالتالي تكوين ثروة لأنفسهم ولغيرهم. وتغطي محتويات المجلة، أهم الأحداث والاتجاهات في عالم ريادة الأعمال من شركات متوسطة، وصغيرة, ومتناهية الصغر, والأخذ بيد رواد الأعمال في تأسيس مشروعاتهم منذ مرحلة البدء وحتى مرحلة الإدارة, وكيفية اتباع استراتيجية التسويق السليمة، وكيفية التخطيط والتطوير والتمويل والإبداع في العمل، وكيفية منح الفرنشايز للغير أو الحصول عليه، علاوة على تعزيز قيم العمل, والابتكار.

مبادرات جديدة

إلى أي مدى أثرتم فى الشباب من خلال إعلامكم وبرامجكم المتخصصة ؟
أعتقد أن الإجابة على السؤال تكمن في الإعداد، فبعد مرور عشر سنوات, باتت الشركات الصغيرة والمتوسطة تستأثر بنحو ثلث الناتج المحلى الإجمالي، ويمثل العاملون فيها ربع قوة العمل في المملكة. لذلك، نفخر بدورنا في هذا الإطار؛ إذ ساعدنا في تحقيق هذا التحول، لكننا لا نكتفي بذلك، بل نواصل استكشاف مبادرات جديدة، فأطلقنا مقهى رواد الأعمال Entrepreneurs Café ” ، ومنتدى الشباب السعودي، وأقمنا حلقات عمل تدريبية، وغيرها.

توزيعنا على الخطوط الجوية السعودية

كيف تميزين جمهورك؟
لقد وجدنا أن المجلة تنتشر بقوة بين طلبة الجامعات وأصحاب المشاريع الطامحين، وكذلك الأكاديميين، والمصرفيين، وغيرهم. وتشمل كامل قطاعات السوق من الشركات، ورجال وسيدات الأعمال، ورواد ورائدات الأعمال ، والمستثمرين في الامتياز التجاري .

وبدءًا من العام الماضي, باتت المجلة توزع شهريًا على ركاب الدرجة الأولى والأعمال في الرحلات الدولية للخطوط الجوية السعودية، وكل رحلات خطوط الطيران الخاص “سكاي برايم” .

استراتيجية النمو الديناميكي

هل لديك خطط لتوسيع أعمالك خارج المملكة ؟
نحن بدأنا ذلك فعلًا، فقد اتبعنا استراتيجية النمو الديناميكي الذي يهدف إلى نشر رسالتنا في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما لمسنا من رغبة لدى شباب تلك المنطقة, لا سيما بين جيل الشباب الذي يسعى إلى إقامة مشروعاتهم الخاصة. وقد كشفت دراسة استقصائية في فبراير 2014 لـ Bayt.com عن أن 74 % من الفئة الشبابية ما بين 18 و34 عامًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يفضلون الأعمال التجارية. ونعلم أيضًا أن هناك طلبًا كبيرًا على محتوى المجلة باللغة العربية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة..ودعم الاقتصاد

تعد عملية اتخاذ القرارات السليمة المعتمدة على العلم والدقة والدراسة الوافية، من أهم العناصر وأكثرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.