الجامعة الإسلامية

الجامعة الإسلامية تدعم الاقتصاد المعرفي بـ4 مؤسسات لريادة الأعمال

يستكمل مكتب ريادة الأعمال، التابع لإدارة قطاع الأعمال المرتبطة بشكل مباشر بالدكتور حاتم بن حسن المرزوقي؛ مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، منظومة الاقتصاد المعرفي، من خلال تنفيذ مبادرة دعم الطلاب في ريادة الأعمال، عبر محورين  أساسيين، وهما: إنشاء 4 مؤسسات تخدم أهداف ريادة الأعمال، وإطلاق مبادرةَ دعم الطلاب في مجال ريادة الأعمال، اعتبارًا من الفصل الدراسي الجامعي الحالي.

 وتتمثل الـ 4 مؤسسات في: مركز الابتكار والإبداع، ومعهد ريادة الأعمال، ومكتب إدارة الملكية الفكرية، وحاضنة ومسرعة الأعمال، وذلك دعمًا  لعمادة البحث العلمي ولمعهد الدراسات والبحوث الاستشارية.

في السياق ذاته، تسعى الجامعة بعد استحداث مكتب ريادة الأعمال في الهيكلة التنظيمية الجديدة مؤخرًا، إلى توفير بيئة عمل محفزة للإبداع والمشاركة وتبادل المعرفة، ونقل التقنية من الجامعة إلى المجتمع، عبر تحويل براءات الاختراع إلى منتجات تجارية يمكن تسويقها.

جدير بالذكر أن المبادرة التي ينفّذها المكتب -بالتنسيق مع كلية الحاسب الآلي بالجامعة- تهدف إلى تحسين البيئة التعليمية كهدف استراتيجي، بجانب عدد من الأهداف الفرعية المشتملة على نشر ثقافة الإبداع والابتكار بين الطلاب، وإقامة دورات وورش عمل متخصصة في ريادة الأعمال، عبر استقطاب رواد الأعمال والأفكار المتميزة وتحويلها إلى منتجات يمكن تسويقها.

كانت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  قد بدأت اتخاذ خطوات فاعلة للمساهمة في تنمية الاقتصاد المعرفي بالمملكة، عبر إنشاء عدد من المكونات المؤسسية والبرامج المعرفية، التي تخدم هدف تطوير المهارات الإبداعية لدى  الباحثين والطلاب، ونشر ثقافة ريادة الأعمال.

كتبت: سلمى ياسين 

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة تحتل المركز 68 في مؤشر المعرفة العالمي

احتلت المملكة العربية السعودية المركز 68 بين 131 دولة في مؤشر المعرفة العالمي، في إصداره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *