التكلفة الحقيقية لإعلانك على مواقع التواصل الاجتماعي

لقد انتهت أيام الإعلانات المجانية على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات، رغم أنها لم تكن كذلك، فإن سألت أي متخصص عن ذلك، لأخبرك بأنها لم تكن مجانية تمامًا. ومع ذلك، كم وفرت تلك المواقع من تكلفة مشاريعك الصغيرة؟.

دعونا نحلل كم من الوقت والمال نستهلك في تشغيل مواقع التواصل، فهذا لايمثل علامتك التجارية فقط، بل يقود إلى إيردات أخرى.

إنشاء حساب

وحول الوقت الذي يستغرقه إنشاء حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، يقول ديفيد جولي؛ أخصائي التأهيل ومدير نجاح العملاء بموقع Likeable Local:” يستغرق إنشاء حساب صاحب مشروع صغير اعتيادي من ساعة إلى 4 ساعات. هذه هي الخطوة الأولى، والتي لا تتطلب أي رأس مال، لكن ثمة تكاليف خفية، كعمل شعار لشركتك إن لم يكن لديها، واستخدام صور عالية الجودة لشركتك ومنتجاتك، أو وضع سيرة ذاتية مكتوبة عن شركتك، وهي أمور بلاشك مكلفة.

الآن بعد أن استثمرت في موقع تواصل اجتماعي قوي، جاء الوقت لتحول عملاءك إلى متابعين لك على هذا المواقع. وإن لم تكن قد جهزت قائمة بريد إلكتروني لتحميلها على فيسبوك، فسوف تبدأ حسابك من الصفر؛ وهو ما يستغرق وقتًا. على كل حال، هناك طرق لتفعل ذلك؛ كأن تدعو متابعيك الشخصيين، أو تعلق اافتات إذا كان لديك مكان مناسب…إلخ.

وبالرغم من أن مواقع التواصل مكان رائع تكون فيه شركتك تحت أنظار جديدة، لكن يجب أن يكون لديك قاعدة من المعجبين؛ لكي تشرّع  صفحتك، وتزيد من الاحتفاظ عملائك.

قبل معرفة كيفية زيادة العملاء المحتملين، ابدأ بنشر محتوى يدفع الناس إلى التفاعل مع شركتك، مع مراعاة أن هذا هو الجزء الذي يستهلك وقتًا أطول، علاوة على أنه الوقت الحرج لمعظم الشركات الناشئة.

إنشاء وتنظيم المحتوى

لا يقتصر الأمر على المحتوى المعرفي والترفيهي، فخبراء التواصل الاجتماعي يرون أن الثبات والتناسق أيضًا أمر مفتاحي في مواقع التواصل، فماذا لو لم يرَ عملاؤك المحتملون أي منشور جديد على صفحتك لمدة شهر؟! بالتأكيد سيعتقدون أنك توقفت عن العمل. لذا أنصحك بتصفح content ebook الذي يعطيك أفكارًا حول كيفية إنشاء وتنظيم المحتوى الخاص بعملك.

يقول ماريون براون؛ مدير المحتوى بموقع Likeable Local “: إنَّ الوقت المتوقع لتنظيم المحتوى، يستغرق ساعة على الأقل لتجد مقالة، وتكتب منشورًا بلغة تناسب عالم التواصل الاجتماعي، كما يجب أن تبحث عن الصورة المناسبة؛ ما قد يستغرق وقتًا أطول من فيامك بتصميم الصورة بنفسك”.

المحتوى المخصص

وفيما يتعلق بالمحتوى المخصص، تقول جولي ساوثرلاند؛  كبيرة مديري الحسابات بموقع Likeable Local: المحتوى المخصص لعملك يكون أسرع قليلًا -بمعدل 15 دقيقة للمنشور) ما لم تصمم صورًا خاصة، فهناك أصحاب مشاريع ناشئة أصيبوا بإحباط بعد أن نشروا محتواهم دون أن يجدوا تفاعلًا على منشوراتهم. ربما تظن في هذه الحالة أن التسويق عبر مواقع التواصل لن يجدي نفعًا معك، لكن لاتيأس فكما أشرت سابقًا فإنَّ الأمر مرتبط بأن تدفع؛ لكي يرى المتابعون صفحتك، فإنْ لم تدفع لصفحتك على فيسبوك أو تويتر، فإن شريحةً واحدة فقط من جمهورك، ستتمكن من رؤية كل ما تنشره.

ولكي نواجه ذلك في موقع Likeable Local ، ندعم كل منشور يأتينا من قبل عملائنا، فتلك طريقة سليمة لجذب متابعين جدد لصفحتك؛ لأن دعم المنشورات لجذب التفاعل، والإعلان عن العروض الترويجية هو أفضل طرق النجاح.

ولكي تكون إعلاناتك فعالة على مواقع التواصل الاجتماعي، ينبغي أن تعرف كيفية التعامل مع الجمهور، ومساحة الإعلان، والإرشادات الخاصة بموقع التواصل، علمًا بأنّ هناك تكلفة للإعلان؛ لتجد مكانًا على الموقع.

وبمجرد أن تنال إعجاب متابعيك، ستلاحظ زيادة التفاعل، وكلما زاد التفاعل، زادت معه المسؤولية الواجب تحملها. وهذا يحتم عليك عدم تجاهل أي متابع إذا تواصل معك أو سألك سؤالًا. يجب أن تكون إدارة المجتمع للمؤسسات الصغيرة شخصية، ويجب أن تفخر بعرض خبرتك في مجالك.

تقول ستيفاني بيترسون؛ مديرة أخرى لنجاح العملاء في موقع Likeable Loca: “لكي تكون صفحتك رائعة وناجحة؛ فعليك قضاء حوالي 5 ساعات أسبوعيًا لتظل على تواصل مع متابعيك، فيتجاوبون معك ويعيدون نشر التغريدات ، وتسجيل الإعجاب بالتعليقات الإيجابية وغيرها”.

متابعة العملاء الجدد

بعد كل ذلك العمل الشاق، حان الوقت لتحلل نتائج آلة التواصل الاجتماعي التي تديرها. تأكد من متابعة العملاء الجدد، والإيرادات التي حصلتها، وكذلك متابعة مصادرها؛ وبذلك تستطيع أن ترى ما إذا كانت شركتك على المسار الصحيح، أم بحاجة إلى تخصيص ميزانية إضافية للإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي.

من خلال معرفة عائد استثماراتك من مواقع التواصل، ومعرفة كم استثمرت من المال، ستعرف ما إذا كنت تريد أن توظف أحدًا  ليساعدك من شركة أخرى، أم أنك ستعتمد على التعليم الذاتي؟.

التكلفة الفعلية

والآن نتعرف على التكلفة الحقيقة لمواقع التواصل:

  • من 1 إلى 4 ساعات لإنشاء الأصول الخاصة بشركتك، وإعداد عدة حسابات على مواقع التواصل المختلفة.
  • 10 ساعات شهريًا لإنشاء قاعدة الجمهور، وتحميل قائمة البريد الإلكتروني، وصنع اللافتات، ودعوة أصدقائك الشخصيين.
  • بالنسبة لتنظيم المحتوى، ننصحك بـ3 منشورات أسبوعيًا على فيسبوك ولينكدإن، و3 تغريدات يوميًا على تويتر؛ وذلك يستغرق ساعة تقريبًا لكل منشور.
  • تفاعل الجمهور يستغرق 20 ساعة شهريًا، من أجل تفاعل كامل مع مجتمعك، وبناء وجود قوي.
  • تتبع تقدمك لقياس عائد الاستثمار بشكل صحيح؛ ما يتطلب قضاء ساعة أسبوعيًا؛ لتتأكد من تحقيق هدفك.

التكلفة الكلية

لتحافظ على وجود فعال لعملك على مواقع التواصل، استثمر حوالي 50 ساعة شهريًا، وخصص نحو 30 دولارًا للإعلانات، علمًا بأن الإنشاء الأولي يستغرق 1-4 ساعات، مع تخصيص 15 دولارًا لاستثمار ساعة من وقتك؛ لتصبح التكلفة الكلية حوالي 800 دولار في الشهر الأول.

وأحيانًا، ما تكون التكلفة كبيرة على عمل صغير، لاتتجاوز عائداته بضعة آلاف في الشهر، وهنا تُعد خدمة التسويق الآلي بديلًا رائعًا، خاصة للشركات المتوسطة والصغيرة؛ إذ يتيح لك التركيز على ما تفعله بشكل أفضل، بدون التضحية بالمدى البعيد الذي يمكن أن تقدمه مواقع التواصل الاجتماعي.

شانون رومبالا

 

عن شانون رومبال

شاهد أيضاً

النصائح الخمس للتواصل الفعال في المؤتمرات

بعد عدة سنوات من العمل واكتساب الخبرات، خلصت إلى خمس نصائح تساعد رواد الأعمال على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.