التسوق الآمن عبر الإنترنت

يحتاج كبار السّن الذين يدخلون شبكة الإنترنت للمرّة الأولى، إلى التّعرّف على نظم الأمان والحماية على هذه الشبكة؛ حيث تعد حماية التّفاصيل الشّخصية، والمعلومات الماليّة والحسابات أمرًا أساسيًا.

ويستثمر كبار السّن في الحاسوب لأسباب مختلفة، فبعضهم يجدها طريقة سهلة للتّواصل مع الأقرباء والأصدقاء، الّذين يقطنون في أماكن بعيدة، فيما يريد البعض الآخر استخدام الحاسوب وأجهزة التابلت، لشراء المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت؛ وذلك لتوفير المال.

التصفح الآمن عبر الإنترنت

غالبًا ما يشار إلى المستخدمين الّذين تخطوا سنّ الخمسين وكذلك العمال المتقاعدين بـ “المتصفّحين الفضيّين” ؛ أي من هم بحاجة لبعض الوقت لمواكبة سرعة تكنولوجيا الإنترنت، كما قد يحتاج البعض لمساعدة إضافيّة في مجال الأمان والحماية على شبكة الإنترنت.

وفي هذا الإطار، هناك نصائح هامة للتصفح الإنترنت بأمان تشمل:

  1. كلمات مرور قويّة

تطلب بعض المواقع الإلكترونيّة من المستخدمين تسجيل الدّخول عليها؛ وذلك إمّا قبل الدّخول إلى الموقع (أو إلى أي جزء منه)، أو التسجيل كجزء من عمليّة الشّراء؛ وهو ما ينطوي عادة على إنشاء كلمة المرور، ولكن من المهم التّركيز على بعض الأفكار في هذه العمليّة لتجنّب بعض الأخطاء الشّائعة. ويجب أن تكون كلمة المرور المثاليّة، كما يلي:

  • صعبة التّخمين: تجنّب استخدام اسم العائلة، والتّواريخ المهمّة لديك، واستخدم كلمة مرور قويّة (بدمج الأحرف المنتقاة عشوائيًا، والأرقام، وأسماء الأشخاص) ؛ وذلك لجعلها صعبة الاختراق.
  • تغييرها بانتظام: يُعد تغيير كلمة المرور بانتظام، إضافة مهمّة للأمان العام على الإنترنت، وينطبق ذلك تحديدًا على المواقع الّتي تتعامل بالأموال؛ كالمصارف الإلكترونيّة، ومواقع التّسوّق.
  • كلمة مرور مختلفة لكل موقع: تجنّب استخدام كلمة المرور نفسها على نحو متكرّر؛ لأنَّه إذا وقّعت بيد متسلل؛ فذلك يتيح له اختراق جميع حساباتك، فاجعل اختراق كلمة المرور عسيرًاعلى القراصنة؛ لتحمي بياناتك.
  1. تحديثات نظام التّشغيل وأمان الإنترنت

تعمل الحواسيب بأنظمة تشغيل (كويندوز) لأداء مهامها، وهي تتطلب تحديثات مستمرة لحمايتها من قراصنة الإنترنت؛ ما يتيح تنزيل تصحيحات النّظام، والإصلاحات، والتّرقيات، ويساعد المستخدمين على حماية أجهزتهم. ويمكن إعداد تلك الخاصيّة للعمل تلقائيًا، كلّما أصبح التّحديث متاحًا؛ وبالتّالي لا داعي لقلق المستخدم حول التّحقق من تلك التّحديثات بنفسه.

  1. برامج مكافحة الفيروسات

ينبغي اتخاذ تّدابير أمنيّة إضافيّة؛ كتنصيب برامج مكافحة الفيروسات، والجدار الناري، وأنظمة إزالة برامج التّجسّس؛ إذ تساعد على حماية الحاسوب، وبيانات الأفراد، خاصة وأنها متاحة مجّانًا عبر الإنترنت..

التّسوق عبر الإنترنت

يمكن أن يكون التّسوق عبر الإنترنت طريقة رائعة لتوفير المال، والوصول إلى منتجات غير متاحة محليًّا، شريطة حماية التفاصيل الشّخصيّة والماليّة للمستخدمين خلال هذه العمليّة.

وهناك خطوات يجب مراعاتها جيدًا، عند التّسوّق عبر الإنترنت، قد تساعدك على الحفاظ على معاملاتك آمنة قدر الإمكان، تشمل :

  • التأكّد من أنّ مواقع التّسوّق المستخدمة آمنة (تبدأ بالبادئة “https://” مع ظهور رمز قفل صغير أسفل يمين الشّاشة).
  • الشّراء من المواقع المعروفة جيّدًا، وتجنّب تلك الّتي تقدّم عروضًا مغرية بشكل يخالف المنطق، أو الشّركات الّتي لا تسرد عناوينها وتفاصيل الاتّصال بها عبر موقعها الإلكتروني .

وجدير بالذّكر أنَّ إرسال أرقام بطاقة الائتمان، أو الخصم، أو تفاصيلك الشّخصيّة عبر البريد الإلكتروني، أمر غير مستحب؛ لأنَّ البريد الإلكتروني من الأنظمة غير الآمنة.

موقع http://x.tips/

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

7 نصائح للاستفادة من كاميرا Gear 360

يحتاج رواد الأعمال عادة لكاميرا متقدمة تفيدهم في أعمالهم بصفة عامة. ويخفى على كثيرين أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *