البنوك الداعمة لريادة الأعمال بالمملكة

يعاني رواد الاعمال الذين يمتلكون أفكارًا لمشاريع ريادية ، من صعوبة تنفيذها على أرض الواقع ، وذلك مع ندرة الموارد المالية والجهات المانحة، لتنفيذ مشروعاتهم الذين يحلمون بتحقيقها ، ولذلك تسعى جهات التمويل في المملكة العربية السعودية، إلى إزالة أي عائق يقف أمام تنفيذ فكرة المشروعات؛ فيمكنك بسهولة أن تختار من بين هذه المصارف، وتختار ما يناسبك ويتلائم مع دعم مشروعك؛ حتى يصبح واقعًا حقيقيًا.

1- مؤسسة التمويل الدولية (IFC)من أكبر المؤسسات الإنمائية العالمية

وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي (IFC). أنشئت عام 1956، ومملوكة للبلدان الأعضاء البالغ عددهم 184 عضوًا يقررون معًا سياساتها، ويتيح عملها- في أكثر من 100 بلد نام – خلق الوظائف، وتحقيق إيرادات ضريبية، وتحسين حوكمة الشركات والأداء البيئي، والمساهمة في المجتمعات المحلية.

تقدم مؤسسة التمويل الدولية حلولًا شاملة للعملاء لمعالجة أعظم التحديات التنموية، وتدعم رواد الأعمال ورجال الأعمال وأصحاب الشركات الذين يسعون إلى توسيع مشاريعهم القائمة، بالحصول على التمويل اللازم؛ إذ يمكن تقديم مقترح المشروع مرفقًا به دراسة الجدوى إلى أقرب فرع في بلدك .

2- البنك السعودي للتسليف والإدخار
أحد الركائز الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة لمواطني المملكة؛ ليساهموا في مسيرة البناء. ويعد البنك المصدر الرئيس لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة؛ لتمكين الشباب والفتيات من المساهمة في النهضة الاقتصادية للوطن.

وتتمثل أهداف البنك في الأمور التالية:

ـ تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة وأصحاب الحرف والمهن لمزاولة أعمالهم.
ـ تقديم قروض اجتماعية بدون فائدة لذوي الدخول المحدودة للتغلب على صعوباتهم المالية.
ـ القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة.
ـ تشجيع التوفير والإدخار للأفراد والمؤسسات في المملكة, وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية.

3-البنك الأهلي التجاري

يهتم البنك الأهلي التجاري ببرامج الخدمة المجتمعية، والمساهمة في جهود التنمية الوطنية في المجال الاجتماعي. وقد أنشأ البنك إدارة مستقلة لخدمة المجتمع عام 2004م، تقوم بتصميم وتنفيذ البرامج المتخصصة في خدمة المجتمع كأوَّل بنك له سبق الريادة في عدة مجالات.

وتتمثل رسالة البنك في مجال المسؤولية المجتمعية فيما يلي:
– برنامج رواد الأعمال: لتنمية مهارات الشباب، وتدريب ومساعدة رواد ورائدات الأعمال أصحاب الأفكار المميزة في تأسيس عمل تجاري بأسس صحيحة.

– برنامج الأسر المنتجة: لتمكين المرأة وتعزيز قدرتها وتنمية مهاراتها على العمل والإنتاج .

– تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة : بتقديم تمويلات تناسب رواد الأعمال، سواء بزيادة رأس المال أو الدخول في مشاريع جديدة أو الحصول على المزيد من السلع، بخدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

4. بنك الجزيرة

يعد بنك الجزيرة أحد البنوك الإسلامية المرتبطة بالمجتمع ، ويسعى إلى تنمية قدرات ومهارات أفراد المجتمع من خلال منظومة متكاملة من البرامج والأنشطة غير الربحية؛ لإحداث تنمية مستدامة في حياة الفرد والمجتمع.
أطلق البنك برنامج “خير الجزيرة لأهل الجزيرة” عام 2006م ، برصد 100 مليون ريال لتقديم برامج موجهة لأعمال الخير وتنمية المجتمع ، انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي، من أهمها:

1ـ القروض الحسنة.
2ـ التدريب والتأهيل لسوق العمل.
3ـ ذوو الاحتياجات الخاصة.
4ـ البرامج التعليمية والثقافية والمشاركات الاجتماعية.
5ـ تأهيل قيادات العمل الاجتماعي.
6ـ تسويق منتجات الأسر المنتجة.
7ـ المشاركات الوطنية والإسلامية والمناسبات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية.

5- مصرف الراجحي

بدأ مصرف الراجحي- أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم- نشاطه عام 1957م، ويتمتع بخبرة لأكثر من 58 عامًا في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية.

وفي عام 1978م، تم دمج مختلف مؤسسات الراجحي تحت مظلة شركة الراجحي المصرفية للتجارة، ثم تحويل المصرف في عام 1988 إلى شركة مساهمة عامة.

يلعب المصرف دورًا رئيسًا في سد الفجوة بين متطلبات المصرفية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية، ويتمتع بمركز مالي قوي؛ إذ يدير أصولاً بقيمة 307 مليارات ريال ، ويبلغ رأس ماله 16.25 مليار ريال، ويعمل فيه أكثر من 9600 موظف. ولديه شبكة واسعة تضم أكثر من 500 فرع وأكثر من 4100 جهاز صراف آلي و46000 أجهزة نقاط بيع، و 170 مركزًا للحوالات المالية، كما لديه أكبر قاعدة عملاء بين المصارف السعودية.

6. البنك السعودي البريطاني (ساب)
تأسس كشركة سعودية مساهمة في 21 يناير 1978م ، وهو شركة زميلة لمجموعة HSBC ، ويبلغ رأس ماله 15 مليار ريال.

يقدم للبنك مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية للعملاء الأفراد والشركات عبر إداراته وقطاعات أعماله وفروعه المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

ويقدم البنك لعملائه جميع الخدمات المصرفية، شاملة الحسابات الجارية والادخارية والودائع لأجل، والتمويل الائتماني للشركات، والقروض الشخصية والسكنية، وتمويلات التجارة، وإدارة النقد والمدفوعات، أعمال الخزينة وبطاقات الائتمان، كما يقدم منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة.

7. بنك سامبا

تأسس بأمر ملكي عام 1980م، وتوسع بعد ذلك داخل المملكة وخارجها؛ ليصبح أحد أهم المؤسسات المالية في الشرق الأوسط.
وتطورت مجموعة سامبا المالية من كونها واحدًا من بنوك المملكة العربية السعودية إلى كيان دولي للخدمات المالية حول العالم، وتنتشر فروعه في الشرق الأوسط، وأوروبا، وجنوب آسيا وتتضمن فروعًا في المملكة المتحدة، ودبي، وباكستان، وقطر.

8. بنك الرياض

بدأ نشاطه في العام 1957م، كأكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، برأس مال يبلغ 30 مليار ريال.

يقدم بنك الرياض مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية والتقليدية لعملائه من الأفراد والشركات والمؤسسات الناشئة، وقد برز كبنك رائد نظم وشارك في العديد من عمليات التمويل المشتركة لمختلف القطاعات العاملة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات وعدد من أبرز مشاريع البنية التحتية في المملكة.

يمتلك البنك أكثر من 337 فرعًا، منها 79 فرعًا للسيدات، وأكثر من 2,752 جهاز صراف آلي وأكثر من 32,000 نقطة البيع، بالإضافة الى قاعدة عملاء كبيرة بين المصارف السعودية.

وقد حقق البنك صافي دخل بلغ 2,972 مليون ريال للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2017 مقارنة بصافي دخل 3,049 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي ربح العمليات 6,067 مليون ريال للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2017م مقابل 5,869 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2016، بنسبة ارتفاع 3.4%.

9. البنك السعودي الفرنسي
تأسس كشركة مساهمة سعودية؛ بموجب مرسوم ملكي في 4 يونيو 1977م ، ويرتبط بشراكة استراتيجية مع كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، الذي يمتلك 31.1% من رأس ماله.

ويعد أحد الأعضاء البارزين في مجموعة كريدي أجريكول، الذي كان أول بنك يؤسس في فرنسا، وواحدًا من أكبر سبعة بنوك عالمية في منطقة اليورو من حيث الحجم الإجمالي لحقوق المساهمين.

وفي مجال الخدمات المصرفية الإسلامية طور البنك، منتجات وفروع وخدمات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقدم منتجات بديلة لمعظم المنتجات التقليدية في مجال الخدمات المصرفية للشركات والأفراد وخدمات الاستثمار والأسواق العالمية، كما يلعب البنك دورًا قياديًا في تقديم خدمات المشاركة والإجارة والتورق لعملائه من الشركات .

10. البنك السعودي الهولندي ( البنك الأول )

تأسس عام 1926 م، ونجح على مدى حوالي قرن من الزمن، في بناء علاقات قوية مع مؤسسات وشركات عائلية رائدة في المملكة.

ويقدم البنك المشورة لعملائه؛ لدعم نمو مؤسساتهم، بدءًا بالإدارة المتميزة لخزينة المحفظة الاستثمارية وتداول الأسهم، وانتهاءً بالتمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية والأوراق المالية والخدمات المصرفية الاستثمارية.
طور البنك برامج تعليمية مبتكرة للشباب السعودي؛ لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية، وإيجاد فرص جديدة من خلال الشراكة مع الشركات والمؤسسات الأكاديمية الرائدة، كما أطلق ودعم مبادرات تهدف إلى تعزيز فرص العمل للمواطنين السعوديين من خلال برامج التدريب والتعليم المالية.

خصص البنك(الأول) للشركات الصغيرة والمتوسطة بجانب الخدمات المالية؛ تقديم المشورة والدعم الفني، نظرًا لدوره الحيوي في تعزيز آفاق النمو الاقتصادي وإيجاد فرص عمل في المملكة.

11. بنك البـلاد
بنك البلاد شريك أساسي في برنامج “كفالة” لدعم المنشآت المتوسطة والصغيرة، والذي ينفذ بدعم صندوق التنمية الصناعية. يكفل البرنامج للبنك 80% من التمويل الممنوح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لكافة الأنشطة التجارية بحد أقصى 1.6 مليون ريال.

وأطلق بنك البلاد برنامج ” تملك”، لتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من شراء مقر الإدارة العامة للشركات أو فروعها، شراء المصانع، المستودعات، الفنادق، المدارس، المراكز الطبية، المستشفيات، وغيرها.

12 ـ البنك السعودي للاستثمار
يقدم البنك السعودي للاستثمار باقة من الخدمات التمويلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة حسب الطلب، ويتيح خدمات مبنية على المعرفة المتينة بالشؤون المالية لمساعدة المشاريع الناشئة على تحقيق النجاح، كما يشارك البنك في برنامج ” كفالة”، ويقدم حلولًا تمويلية مصممة لتطوير الأعمال، تشمل :

تمويل رأس المال العامل (قصير الأجل) وإعادة التمويل من خلال القروض القصيرة الأجل، وتمويل المشاريع والعقود (متوسط إلى طويل الأجل) خلال مراحلها المختلفة من إنشاء وتشغيل وصيانة، شاملًا خطابات الضمان وخصم الفواتير وتوفير الاعتمادات المستندية المطلوبة لتمويل الواردات، ثم تمويل التوسع بالنشاط (طويل الأجل) بتوفير الخدمات الإستشارية والتمويلية المتعلقة بإنشاء وتوسعة المشاريع.

13 ــ البنك العربي الوطني
يوفر البنك العربي الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة- من خلال برنامج كفالة- مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية، والتجارية والاستثمارية، إلى جانب خدمات متخصصة في مجالات تأجير المعدات الثقيلة وتمويل المساكن، وتمويل الأعمال بالتقسيط، وإصدار وإعادة تمويل الاعتمادات، وتمويل العقود، وتمويل المستخلصات، وتمويل التجار المشتركين بشبكة العربي لنقاط البيع، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

14 ــ مصرف الإنماء
يعد مصرف «الإنماء» أحدث المصارف في السعودية؛ إذ تأسس عام 2008 كشركة مساهمة عامة، لتقديم جميع الأعمال المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.

يؤمن مصرف الإنماء بأهمية المنشآت المتوسطة والصغيرة للاقتصاد الوطني؛ لذا يحرص على المشاركة في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشريك أساسي في برنامج كفالة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويقدم لرواد الأعمال أفضل الخدمات والحلول المالية للنمو والتطوير من خلال فريق متخصص.

وقد أسس مصرف الإنماء وحدة خاصة لدعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لتقديم خدماته المصرفية والتمويلية للمستفيدين من هذا القطاع وسعى ليكون شريكًا حيويًا يسهم في إنجاح أهداف برنامج كفالة من خلال توفيره للأوعية التمويلية اللازمة لإنشاء وتطوير وتوسعة أنشطة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودفعها للإسهام الفاعل في نهضة ونمو الاقتصاد الوطني.

ومن الحلول المالية التي يقدمها المصرف :المرابحة، والإجارة، والمشاركة، والبيع الآجل.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نائب رئيس مجلس الشورى: مناسبة اليوم الوطني دعوة للعمل الجاد والطموح

وصف نائب رئيس مجلس الشورى معالي الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني، ذكرى اليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.