البلوك تشين..ثورة جديدة لحماية البيانات من القرصنة

البلوك تشين..ثورة جديدة لحماية البيانات من القرصنة

250 مليار دولار قيمة عمليات العملات المشفرة 

يتوقع الخبراء أن تُحدث تقنية بلوك تشين ثورة في كثير من مجالات الحياة، وكذلك حماية الخصوصية التي يحرص الجميع على الحفاظ عليها من القرصنة.

ولتحقيق هذا الهدف، تسعى منصة Oasis إلى منح المستخدمين التحكم في بياناتهم، وفي الوقت نفسه، توفير أداء فائق، وبناء إنترنت لامركزي قابل للتطوير والأمان يضع المستخدمين في المقام الأول.

في هذا الإطار، قالت دون سونغ؛ أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة بيركلي والرئيس التنفيذي لشركة Oasis Labs: أن Oasis Labs تستطيع تقليل بعض المشاكل المتعلقة بـ”سرقة البيانات”، وانتهاك الخصوصية، ومنع التلاعب في الانتخابات”، وذلك عبر تقنية بلوك تشين، التي تحفظ السجلات المضمونة المشفرة، والمستوحاة من العملة الرقمية “بيتكوين”.

 ضمانات تشفير

وأضافت: “أن الشركات التي تبني أنظمة خصوصية، أو أمن موصولة بتقنية بلوك تشين، يمكنها تقديم ضمانات تشفير لبعضها البعض، أو لعملائها؛ حيث تفي أنظمتهم بما وعدوا به، كما تحاول شركة Oasis توفير البنية التحتية للأمان والخصوصية اللتين يفتقر إليهما الإنترنت، والتي ندفع ثمنها مقابل ذلك”.

ومن جانبها تتواصل شركة Oasis مع منظمات متعددة في مجالات: الرعاية الصحية، والتمويل، والتجارة الإلكترونية؛ للاستفادة من منصة Oasis عند إطلاقها بالكامل، خلال العام المقبل؛ حيث أبدت شركة تجارة إلكترونية كبيرة اهتمامها ببناء ضوابط داخلية للخصوصية مثل أوبر، ومشاركة مزيد من بيانات سلسلة التوريد مع الشركاء مع حماية المعلومات الحساسة تجاريًا.

العقود الذكية

وتستطيع Oasis Labs أيضًا استضافة برامج صغيرة، يطلق عليها العقود الذكية smart contracts؛ يمكنها أن تتوسط في المعاملات بين الأشخاص، أو الشركات المختلفة؛ ما يجعلها مشابهة لإيثريوم ethereum ؛ ثاني أكبر نظام تشفير، فيما تستطيع تقنية بلوك تشين- من   Oasis Labs – تمكين التطبيقات الأمنية؛ إذ بُنيت على أبحاث جامعة بيركلي التي تجعل النظام أكثر قابلية للتوسع، وعمليًا بنسبة أكبر من بلوك تشين الموجودة حاليًا”.

 معاملات رقمية مجهولة

وقال كريستيان كاتاليني؛ الأستاذ بمدرسة إدارة الأعمال التابعة لمعهد ماساتشوستس: “إن استخدام تقنية بلوك تشين أصبح اتجاهًا جديدًا؛ إذ يساهم باحثون من جامعة جونز هوبكنز، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تطوير Zcash؛ وهي عملة مصرفية صممت لتقديم معاملات رقمية مجهولة تمامًا، بخلاف “بيتكوين”. كما تشارك شركة JP Morgan في المشروع، قائلة إن إخفاء الهوية يمكن أن يساعد الشركات في الحفاظ على جعل مواردها المالية أكثر خصوصية”.

 

اختراق الخصوصية

ولكي تحقق شركة Oasis Labs هدفها، فقد حصلت على تمويل قيمته 45 مليون دولار ، من عدة صناديق رأس مال مخاطر بوادي السليكون ومستثمري العملات الرقمية؛ حيث اختبرت الشركة بعض الأفكار بالفعل عبر المساعدة في تثبيت ضمانات خصوصية جديدة في شركة Uber  للنقل التشاركي، والتي عانت مؤخرًا من بعض حوادث اختراق الخصوصية.

منشأ الفكرة

وكانت شركة Uber قد اتهمت في عام 2014 بتجسس مسؤوليها التنفيذيين، وموظفيها على تحركات العملاء باستخدام أدوات مثل: خريطة “God View”، لكنها وصلت- بعد عامين- إلى تسوية مع المدعي العام لولاية نيويورك، ووعدت بحماية بيانات المستخدمين على الموقع.

وساهم باحثون من جامعة بيركلي في بناء ونشر أداة مفتوحة المصدر  تحد مما يعرفه موظفو شركة أوبر عن عملائها، عبر تحليل بيانات الركاب؛ إذ تستند هذه الأداة إلى تقنية differential privacy، والتي صممت لحماية هوية الأفراد حتى عندما تكون البيانات المزعومة مجهولة المصدر، كما تستخدمها أيضًا شركة آبل لجمع البيانات من أجهزة آيفون دون المخاطرة بخصوصية العميل.

 

التبرع بالبيانات الطبية

وهناك مشروع آخر هو بناء وسيلة للمرضى للتبرع بالبيانات الطبية لأبحاث التعلم الآلي؛ حيث سيتم استخدام تقنية Oasis لتؤكد للمرضى أنه لا يمكن تحويل بياناتهم لاستخدامات أخرى. أما بالنسبة لمهووسي الأمن، فتخطط Oasis لدمج برمجياتها مع شريحة أمنية مفتوحة المصدر للتطوير من قبل باحثي جامعة بيركلي، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على غرار الشريحة التي تدعم أمن آيفون، لحماية العقود الذكية الحيوية ضد التدخل.

 

يُذكر أن القيمة الإجمالية لجميع عمليات العملات المشفرة cryptocurrencies تُقدر بأكثر من 250 مليار دولار، فيما وضع مستثمرو رأس المال المخاطر أكثر من مليار دولار في شركات بلوك تشين الناشئة خلال العام الماضي، وفقا لشركة CB Insights.

 كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 طريقة مضمونة للربح عبر الإنترنت (1-2)

تتيح شبكة الإنترنت أمام الجميع لكسب المال من خلال العمل من المنزل، ممن يفضلون العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.