الباحة.. مدينة الغابات الخضراء

إعداد: لمياء حسن

تُعد مدينة الباحة- البالغ عدد سكّانها حوالي 600 ألف نسمة – من أهم المدن السياحية بالسعودية، والتي يكثر بها الغابات الكبيرة؛ حيث استطاعت أن تنتفض من الحرائق التي طالتها في عامي 1249 هـ، و1274هـ، لتصبح من أكثر المدن التي تعتمد على المراكز التجارية الكبرى، والأسواق الشعبية، بالإضافة إلى الزراعة؛ حيث تنتج عشرات الأنواع من الخضراوات، والفواكه.

تحتضن الباحة مهرجان الربيع بالقطاع التهامي الذي يُقام بمحافظة قلوة، من السابع والعشرين من ديسمبر، إلى الخامس والعشرين من فبراير الحالي؛ حيث يضم فعاليات ترفيهية، وشبابية لعروض الفنون الشعبية، ومسرح الطفل، مع إقامة العديد من المسابقات، وتوزيع الجوائز، إيمانًا من قيادة المملكة بدور الترفيه الهام، وتعزيزه.

وتم تطوير المدينة الصناعية الأولى بمدينة الباحة، على مساحة مليون متر مربع، كمرحلة أولى من أصل ثلاثة ملايين متر مربع؛ كونها العاصمة الإدارية التي تتضمن 9 محافظات.

أبرز الأماكن السياحية

  1. محافظة قلوة

يقع جبل نيس في محافظة قلوة التي تبتعد عن الباحة بنحو 70 كيلومترًا، ويعد أهم معالم المنطقة؛ حيث يستقطب الزوّار، ويروّج للسياحة الشتوية؛ كونه من أصعب الجبال وأشقها في التسلٌق؛ لكثرة الهضاب شديدة الانحدار، مع تميّزه بالخضرة دائمًا، في ظل توافر الماء الذي يسقي المزارع.

وتمتاز قلوة بأماكن تراثية عديدة؛ منها قريتا الخلف، والخليف اللتان اشتهرتا بالعلم والعلماء، مع جو معتدل طوال فصول السنة، ولاسيما في الربيع.

  1. قرية ذو عين الأثرية

بُنيت قرية ذو عين الأثرية، في القرن العاشر الهجري على قمة جبل أبيض، وتشتهر بالزراعة، والصناعات اليدوية، وتقع في تهامة على بعد 24 كيلومترًا، من مدينة الباحة.

تضم القرية منازل مكوّنة من طابقين إلى أربعة طوابق، بالإضافة إلى حصون تستخدم للمراقبة، والدفاع عن القرية.

  1. منتزه جبل شدا الأعلى

يقع منتزة جبل شدا الأعلى على بعد 60 كم من مركز مدينة الباحة؛ حيث يضم العديد من المرافق الترفيهية، والخدمات المناسبة للسائحين، كما يوفّر إطلالات ساحرة على المروج الخضراء.

ويرتفع الجبل حوالي 2200 متر عن مستوى سطح البحر، ويتميز بلونه الأزرق الباهت، كما يضم كثيرًا من الحيوانات البرية المُعرضة للانقراض؛ بسبب الصيد الجائر؛ مثل النمر العربي.

وتنتشر في جبل شدا الأعلى، زراعة الأشجار والنخيل، والتين الشوكي الذي ينمو في البيئة الصحراوية.

  1. متحف الباحة

تأسس متحف الباحة في عام 1424 هـ، وتتصدره نسخة من المصحف الشريف من إهداء نايف بن عبد العزيز، يعود تاريخها لعام 1280 هـ، ويضم الأقسام التالية:

  1. عرض حضارة ما قبل الإسلام.
  2. التاريخ الإسلامي.
  3. تراث الباحة.
  4. العهد السعودي.

ويعرض المتحف أدوات قديمة تعود للعهد الحجري، وعهود ما قبل الميلاد بأكثر من 3500 سنة، مع عرض قطع أثرية من العصر الموستيري.

  1. أسواق الباحة

تضم الباحة كثيرًا من الأسواق التي تُلبّي احتياجات الزوّار؛ منها سوق الذهب الذي يُعد أكثرها تميّزًا لضمه عددًا هائلًا من محلات بيع الذهب بمختلف أنواعه.

وتضم الباحة أيضًا، سوق النساء الذي يضم منافذ بيع تُقدم منتجات تخص المرأة؛ من ملابس، ومجوهرات، ومستلزمات منزلية، ومشغولات يدوية، ومحلات عطارة، كما يضم المطعم النسائي الوحيد في المدينة.

  1. محافظة القرى

تُعد البوابة الأولى للمحطات السياحية في المنطقة، بداية من الطائف إلى أبها، وتمتاز بوجود الجبال، والتلال التي تتموّج على جنباتها المدرجات الزراعية.

وتضم المحافظة- البالغ عدد سكانها نحو 32 ألف نسمة- 120 قرية، كما تعد مقصدًا مثاليًا لمحبي الآثار؛ مثل: قلعة بخروش.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عسير المنطقة الواعدة للسياحة العالمية

يتمثل تنوع التضاريس في عسير، في الجبال الشاهقة والسهول المنبسطة، وسواحلها البحرية الجميلة، والغنية بالمناظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.