الإدارة المالية الجيدة طريق رواد الأعمال للنجاح

قبل أن تسعي لتكوين ثروة، حدد أولًا كيف تحصل على الأموال من العملاء، وكيف تضع شروط سداد تلك المبالغ وشروط الائتمان، وكيف تدير مواردك المالية؛ لأن العناية بكل تلك العناصر، تساعدك على النجاح.

وحتى يظل مشروعك الصغير نشيطًا، يجب ألا يقتصر الأمر على أسلوب التحصيل من العملاء، ولا على إدارة تلك الأموال، بل يحتاج إلى عملاء وأموال سائلة بصورة مستمرة، وإدارة حساباتك بشكل صحيح؛ وبالتالي فإن حصولك على كل أموالك من العملاء، وفي المواعيد المحددة- مع الفهم الصحيح للإدارة المالية- يجب أن يكون له الأولوية في عملك.

وفي حالة تعيينك محاسبًا أو كاتب حسابات لإدارة الدفاتر، لاتترك الأمر دون أن تُعد نفسك للتعامل بسهولة مع مباديء وطرق تدوين الحسابات؛ مثل فهم الائتمان، وقراءة كشوف البنوك، ونماذج الضرائب، ومعرفة معنى حسابات الإيرادات والمصروفات، مع الاهتمام باختيارات سداد الأموال التي تقدمها للعملاء عند الشراء؛ كالدفع نقدًا أو بالشيكات أو بطاقات الائتمان، واختيار السداد عن طريق الإنترنت، علاوة على وضع شروط للسداد وتحصيل الديون في حالة التعثر.

فتح حساب بنكي

بمجرد اختيارك اسمًا لمشروعك وتسجيله، عليك فتح حساب في بنك تجاري، على أن يكون من البنوك التي تمول المشاريع الصغيرة، والتي تقدم تسهيلات لإقامة مثل تلك المشاريع، فإنه يعطي العملاء ثقة في مشروعك، فيسألون عن حساب بطاقات الائتمان التجارية ورصيدك المدين والخدمات الصغيرة الأخرى الخاصة بمشروعك.

كتابة الحسابات

عندما يحين الوقت لإعداد دفاتر حسابية، لديك اختياران: إما أن تعدها بنفسك أو تعين محاسبًا ليعد البيانات المالية الخاصة بنهاية العام ونماذج الضرائب.
إذا رسيت على الاختيار الأول، فتأكد من أنك ستنفق أموالك على البرامج الحسابية الإلكترونية سهلة الاستخدام ، والتي تجعل من كتابة الحسابات أمرًا ممتعًا؛ إذ تتيح غالبية برامج الحسابات الإلكترونية، إعداد فواتير وكشوف الحسابات البنكية، وتقدم معلومات حسابية تجارية، وتحافظ على حسابات الإيرادات والمصروفات.

وإذا لم تكن واثقًا من قدرتك على كتابة الحسابات حتى بمساعدة البرامج الإلكترونية، فعين محاسبًأ لترتيب دفاترك على أساس شهري، وعين أيضًا محاسبًا قانونيًا لمراجعة الدفاتر بشكل ربع سنوي، بالإضافة إلى بيانات نهاية العام الخاصة بمشروعك والمقرر سداده للضرائب.

إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع لا يدر سوى مبالغ زهيدة، فلن تحتاج إلى برامج الحسابات الإلكترونية، وخدمات المحاسبين، بل يمكنك شراء سجل كبير تسجل فيه المصروفات والإيرادات، مع التأكد من استخدام نظام عام عند حساب المصروفات و الإيرادات.
وتذكر أيضًا أن تحتفظ بسجلات المشروع والضرائب في مكان جاف وآمن؛ حتى يمكنك استخدامها مرة أخرى عندما تطالبك بها الضرائب.

جيمس ستيفنسون
James Stephenson

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تسهيلات لرواد الأعمال في المملكة

احتلت المملكة المركز الأول بين 66 دولة من حيث النزعة نحو ريادة الأعمال، كما حققت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.