“الأعمال السعودي المغربي” ينظم منتدى للتجارة والأعمال

قرر مجلس الأعمال السعودي – المغربي، تنظيم منتدى للتجارة والأعمال بمدينة طنجة، وذلك على هامش انعقاد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين حكومتي البلدين في الرباط.

وقال محمد فهد الحمادي؛ رئيس المجلس من الجانب السعودي، عقب انعقاد مجلس الأعمال السعودي – المغربي، أول من أمس، بالدار البيضاء، إن هذا المنتدى سيشكل فرصة لتقديم قصص نجاح في مجال التجارة والاستثمار بين البلدين، ومناسبة لتدارس المشكلات والمعوقات التي لا تزال تعترض تعزيز المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، من أجل إيجاد حلول لها ورفع توصيات بشأنها إلى السلطات الحكومية في البلدين.

ونوه الحمادي إلى أن من أبرز الموضوعات التي ستتمحور حولها أشغال المنتدى هي: موضوع النقل البحري المباشر بين السعودية والمغرب، مشيرًا إلى أن عدم وجود خط للنقل البحري المباشر يشكل أحد المعوقات الأساسية لنمو المبادلات التجارية بين البلدين.

وأوضح، بهذا الصدد، أن مجلس الأعمال وجه الدعوة لوكلاء النقل البحري في المملكتين للمشاركة في المنتدى، من أجل المساهمة في حل هذه المعضلة، عبر إطلاق خط بحري مباشر بين الدار البيضاء وجدة.

وقال الحمادي إن لجنة متخصصة في إطار مجلس الأعمال السعودي – المغربي، تعمل على إعداد هذا الملف بتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل المغربية، لافتًا إلى أن منتدى الأعمال في طنجة سيضم معرضًا لفرص الاستثمار في المغرب، كما ستقدم خلاله عروض حول أنظمة تحفيز وتشجيع الاستثمارات في البلدين.

وتخلل منتدى الأعمال ندوات ولقاءات حول مناخ الأعمال والمخططات التنموية والمستجدات الاقتصادية في كلا البلدين.

وأشار الحمادي إلى أن موضوع التعاون المغربي – السعودي في أفريقيا، سيكون من ضمن أبرز محاور أشغال منتدى الأعمال في طنجة، مبينًا أن منتدى الأعمال السعودي – المغربي كان سباقا إلى إحداث فريق عمل متخصص في مجال التعاون الثنائي بين رجال أعمال البلدين في أفريقيا، وذلك عقب الجولة التي قام بها العاهل المغربي في القارة الأفريقية خلال سنة 2016.

كتب محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 مليون ريال غرامات مخالفة توطين الاتصالات خلال الربع الأول

سجل حجم الغرامات التي فرضتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال الربع الأول من عام 2018 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *