الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في المملكة..فعاليات وأنشطة شبابية

شهدت المملكة خلال الأسبوع الماضي عدة فعاليات ضمن الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، والذي ينعقد في أكثر من 100 دولة حول العالم؛ لتعزيز ثقافة العمل الحر بين الشباب، ودعم تطور المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

شهدت الكلية التقنية للبنات في جدة، إقامة عدة فعاليات، بهدف نشر ثقافة الريادة والإبداع بين المتدربات والخريجات؛ لتمكينهن من خلق فرص عمل لأنفسهن عبر تدشين مشاريعهن الخاصة، والمساهمة في رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30% .

وشملت فعاليات الكلية لقاءً تعريفيًا بمعهد ريادة الأعمال الوطني، والتعريف بمسار المشاريع الناشئة بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، وتنظيم مسابقة موجهة للمتدربات وخريجات الكلية؛ لتقديم منتجات إبداعية تحظى بقبول المستهلكين، على أن تتم عملية التقييم خلال الأيام المقبلة، ثم تتويج الفائزة بالمسابقة، وتسليمها جائزة نقدية مقدارها 2000 ريال، في 30 نوفمبر.

في السياق ذاته، عقدت ورشة عمل بعنوان “تحفيز العمل الحر”، كما تم تقديم الاستشارات القانونية والتمويلية و التقنية، بحضور معهد ريادة الأعمال للحلول التمويلية، ومركز “جنى” لبناء ودعم الأسر المنتجة وميزة للحلول التقنية، بالإضافة إلى استعراض قصة نجاح “جوري القحطاني”؛ رائدة الأعمال ومؤسسة معهد التوثيق الوطني للتدريب.

واستضاف مركز الكلية التقنية للبنات بالأحساء، على مدار 4 أيام، فعاليات الأسبوع العامي للريادة، بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني، وبتوجيه من إدارة شؤون المتدربات بقطاع التدريب التقني للبنات، بحضور 180 سيدة أعمال.

وضمت الفعالية استعراضًا للتجارب الناجحة في مجال الأعمال والمشروعات، من بينها تجربة نجلاء العبدالقادر؛ سيدة الأعمال ومصممة المجوهرات الشهيرة، وأحلام الملحم؛ مديرة معهد ريادة الأعمال بالأحساء، علاوة على إقامة معرض ختامي لرائدات أعمال من مستفيدات ريادة وخريجات الكلية.

واختتمت الكلية فعالياتها بتنظيم معرض يضم 15 ركنًا متميزًا لمشاريع افتتحت بدعم من بنك التنمية الاجتماعي من بينها: مركز التدريب إثراء الحياة، ومشروعSwan Chocolate المتعهد بتنظيم الحفلات، ومركز أفيان للدعاية والإعلام، ومشروع نايلتلي إيفنت لتجهيز الحفلات، وكذلك مشروع جوالي الأول.

وشهد المعرض حضور نحو 500 زائر، وأسهم بشكل كبير في تزويد الحضور بالثقافة العامة التي تؤهلهم للتعامل والتكيف مع بيئات الأعمال المختلفة.

من جانبها، أقامت الكلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة، فعاليات ملتقى ريادة الأعمال بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني النسائي بالمدينة بحضور نحو ١٥٠ شخصًا.

وتناول الملتقى طرق الحصول على الدعم من معهد ريادة الأعمال الوطني النسائي، بالإضافة إلى عرض قصص نجاح بعض السيدات في عالم الأعمال.

ومن المقرر أن تستضيف غرفة الرياض فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، يوم الإثنين 20 نوفمبر في الخامسة مساءً، ولمدة ثلاثة أيام؛ لبحث دور الجهات الحكومية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعلى رأسهم: بنك التنمية الاجتماعية، والهيشة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وصندوق التنمية الصناعية.

ويُعقد بالغرفة عدة ورش عمل لبحث طرق توليد الأفكار لإنشاء المشاريع الصغيرة، وآليات الإدارة المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك بالتعاون مع نخبة من المتخصصين في مجال ريادة الأعمال.

ويعد “الأسبوع العالمي لريادة الأعمال” مبادرة دولية دشنت عام 2008، بهدف تعريف الشباب في القارات الست بريادة الأعمال، من خلال إقامة برامج، وأنشطة، وفعاليات تستمر من 13 إلى 19 نوفمبر من كل عام.

تقرير: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بدعوة من النائب الأول لرئيس جمهورية السودان: سواحل الجزيرة تشارك بفاعلية في مهرجان العمل الحر

الجوهرة تدعو الحكومات العربية إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال بحث سبل التعاون بين “سواحل” وجامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *