الأساليب الخمسة للتسويق الناجح

يعد التسويق الناجح عاملًا أساسيًا لنهوض أي مشروع، فوصولك بمنتجك لأكبر قاعدة من العملاء خلال فترة زمنية قصيرة، يحقق لك الربح المنشود.

ويربط التسويق بين الإحتياجات المادية للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد؛ من خلال توصيل قيمة منتج أو خدمة إلى العملاء، عبر عدة آليات توصل القيمة إلى العملاء ، كما أنه يحدد السوق المستهدف بتحليله وتجزئته وفهم توجهات العملاء وتقديم قيمة عالية لهم.

ويعتمد التسويق الناجح على كيفية جذب العميل، ودفعه لشراء منتجك ودعوة غيره لشرائه، وبذلك يتم تكوين شبكة كبيرة من العملاء؛ وذلك عبر ما يلي:

1. اجذب انتباه عملائك: يحتاج العملاء لىسببٍ قوي يدفعهم لتلقي رسالتك، ليس من جانب المنتج فقط ، بل أيضًا بقبولهك لك؛ ما يجعل فرصتك أكبر في جذب انتباههم.

2. تمتع بالمصداقية: مصداقيتك تدفع العميل للتعاقد معك؛ لأنه كثيرًا ما يتلقى رسائل بريد مزعجة وإعلانات تلفزيونية، يكون كثير منها مضللًا.

3. تغلب على مخاوفك: قد تشعر بالتوتر عند التحدث إلى العميل؛ لذا عليك التغلب على هذا التوتر، دون أن تقلق منه؛ لأنك لست الوحيد الذي يشعر بذلك، وعندما تسنح لك الفرصة للتحدث، فاختر محتوى حديثك بحرص، مع مراعاة ألا يُشبه حديث مندوب المبيعات؛ لأن الجمهور يتوقع أن تكون متعلمًا وخبيرًا.

4. حلل منافسيك: لا تتعلق هذه الخطوة مباشرة بالعميل، بقدر تعلقها بالخطوات السابقة؛ إذ من خلال تحليل المنافسين, يمكنك وضع استراتيجية تسويق تعمل على خلق أصول أو مهارات لا تتوافر لدى منافسيك، وتقدم ميزة تنافسية أكثر فعالية.

5. قدِّم مزايا لعملائك: إذا عرضت ما يشجع العملاء؛ كالفوز بجائزة، أو تخفيضات ما، فستضمن لك زيادة أعدادهم.

وأعلم أن النظر إلى العميل كأهم عامل في تحقيق التسويق الناجح، هو ما يصل بمشروعك إلى القمة؛ لأن التسويق في النهاية هو سلسلة من مسابقات مدى شعبيتك.

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تسوق لعلامتك التجارية بعضويتك في الجمعيات؟

بإمكانك- كعضو في إحدى الجمعيات- أن تسوِّق علامتك التجارية، بدون أن تبذل جهدًا كبيرًا، فما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *