احذر-من-حملتكَ-الدِعائية-على-وسائل-التواصل

احذر من حملتكَ الدِعائية على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعلم أن نجاح حملتك الدِعائية على وسائل التواصل الاجتماعي، أحيانًا ما يكون خطرًا عليك؟!. هذا يحدث بالفعل، عندما تتسبّب الشعبيةُ الزائدة لشركتك في ضغط كبير على وسائل التواصل قد يؤدّي في النهاية إلى وقف مُخدِّم الإنترنت الخاص بك.

ومن أشهر الأمثلة على ذلك؛  موقع Threadless ، الذي قفزت مبيعاته بشكل هائل في مارس 2008 ؛ ما تسبب في مشاكلَ لم تكن في الحسبان، توقّف بسببها مُخدّم الإنترنت الخاص بالموقع؛ ما اضطر أصحاب الموقع إلى منح قسيمة بقيمة 50 دولارًا لكل مُشترٍ تضرر من الخدمة ، مع وعد بألا يتكرر حدوث هذا الأمر!.

ولكن للأسف، فبعد مرور 18 شهرًا فقط ، تسبّب عَرضٌ خاصٌ لمدة يومٌ واحدٌ فقط -بتاريخ 09 / 09 / 2009 – في إقبالٍ هائلٍ وغيرِ مسبوقٍ على الموقع؛ إذ تم الإعلانُ عن بيع قميصٍ بـ 9 دولارات فقط ، مع إمكانية الفوز بقسائِم شرائية لكلّ مَن يشارك بتغريدة على تويتر، فانتشر الخبرِ عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا هائلًا في غضونِ ساعات.

فوجئ الجمهور عند دخول الموقع برسالة تفيد توقفه بسبب الصيانة، وهو الأمر الذي استمر طيلة اليوم؛ وذلك بعكس ما يحدث في مواقع أخرى، حين تتوقف فقط لبضع دقائق. تلقى الموقع رسائل من المتعاملين تفيد بعدم قدرة بعضهم على دخول الموقع لفتراتٍ طويلة، وعدم قدرة آخرين على الوصول للموقع نهائيًا.

انتشر خبر توقف موقع Threadless بسرعة هائلة، فيما ذكرَ البعض انقطاع الخِدمة عنهم في منتصف إتمام عملية الشراء، فكانت النتيجة، ليس فقط ضياع كل المبيعات، بل وإصابة الزبائن بإحباط كبير.

أين المشكلة إذً؟..

تكمن المشكلة في إقدام Threadless على بيع عدد من القمصان في يومٍ واحدٍ يكفي قارة أوروبا، دون أن يتحسب للضغط الهائل المرتقب على الموقع، فكانت النتيجة مُخيبة لآمال الغالبية ممن أرادوا الشراء ، فيما شعرَ آخرون بعدم جدية الموقع.

وبالرغم من أن موقعُ Threadless صُمِّم كشبكة اجتماعية، وأنه استطلع آراء جمهوره حول تصميمات القمصانِ التي يرغِبون في شرائها، لكن فاته الضغط الهائل للجمهور الراغِب في الشراء؛ أي لم يتعلم الموقع كيف يدير مثل تلك الحشود.

 و على مُستوى التواصل الاجتماعي، فإن الموقع فشل بشكل يجعله تحت مستوى الثقةِ المأمول؛ إذ كان أغلب آراء المتعاملين مع الموقع أن مستوى التخطيط متدنٍ، ولكن لولا الشعبيةٍ الواسعة للموقع حينها لانتهى أمره للأبد.

قد لايدرك كثيرون من أصحاب المواقع الإلكترونية أن انعدامَ مبادئ التخطيطِ وضعفَ البُنية التحتيّة قد يطيح بأقوى الحَملات الإعلانية؛ وبالتالي تحقيق خسائر هائلة لاتؤدي فقط إلى خسارة العملاء، بل خسارة الموقع نفسه.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

4طرق لجذب الجمهور لموقعك الإلكتروني

4 طرق لجذب الجمهور لموقعك الإلكتروني

تنهك نفسك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمضي وقتًا طويلًا في إنشاء محتوى اجتماعي، وتنظم الروابط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *