الملك سلمان بن عبدالعزيز

اتفاقيات بقيمة 65 مليار دولار بين السعودية والصين

وقع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتفاقيات بقيمة تتجاوز 65 مليار دولار مع الجانب الصيني، وتشمل جميع المجالات من الطاقة إلى الفضاء، وذلك إثر زيارته لبكين يوم الخميس الماضي، والتي تُعد خامس محطة له ضمن جولته الآسوية، التي يسعى خلالها لتعزيز حجم التعاون السياسي والإقتصادي  بين المملكة و 7 دول آسيوية، ورفع حجم التبادل التجاري بينهم.

وتضمنت الاتفاقات مذكرة تفاهم بين شركة أرامكو السعودية –وهي شركة النفط الوطنية العملاقة- و”نورث إنداستريز غروب” (نورينكو) الصينية لبحث إقامة مشروعات للتكرير والكيميائيات في الصين.

فيما اتفقت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، التي تدير مجمعًا للكيميائيات مع “سينوبك” الصينية في تيانجين، على تطوير مشاريع بتروكيميائية في كل من الصين والسعودية.

وإلى جانب مذكرات التفاهم التي اتفقت عليها الحكومتان، وقعت شركات سعودية وصينية 21 اتفاقا تشمل استكشاف فرص الاستثمار في النفط والبتروكيميائيات والتجارة الإلكترونية والتعاون في أسواق الطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يسعى منذ توليه العرش قبل عامين، إلى تطبيق خطة طموحة لإصلاح الاقتصاد عبر حزمة من إجراءات تنويع الإقتصاد، علاوة على جولته الآسيوية التي بدأت مؤخرًا وتستغرق شهرًا كاملًا.

وتسعى المملكة لزيادة مبيعاتها من النفط إلى الصين -ثاني أكبر سوق للنفط في العالم-، بعدما فقدت حصة سوقية لصالح روسيا في العام الماضي، وذلك من خلال العمل أساسا مع أكبر ثلاث شركات نفطية حكومية في الصين.

 كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شعار-وزارة-العمل-Copy

وزارة العمل تطرح مسودة برنامج” تقاسم العمل”

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعي عن مقترح لبرنامج تقاسم العمل لتقليل ساعات العمل والآجر ، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *