إطلاق خدمة إلكترونية موحدة لإصدار تصاريح الحفر

وقع مؤخرًا كل من عبداللطيف آل الشيخ؛ وزير الشؤون البلدية والقروية، وعبدالله بن عامر السواحة؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، مذكرة تفاهم تقضي بتوفير  خدمة إلكترونية موحدة لإصدار تصاريح الحفر عبر بوابة “بلدي” بجميع أنحاء المملكة.

وتهدف المذكرة إلى سرعة نشر خدمات النطاق العريض في المملكة، وتفعيل آلية الربط بين الوزارتين ضمن برنامج إدارة التنمية المكانية من خلال الربط الآلي المباشر (Map Service)، إلى جانب تزويد وزارة الاتصالات بالمعلومات المكانية لمخططات تقسيم الأراضي فور اعتمادها.

وبموجب  الاتفاق تتولى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مهمة  تزويد وزارة الشؤون البلدية والقروية، بمعلومات بيانات الهاتف المدخلة بالمباني بقطع الأراضي، مع تطبيق أفضل الممارسات العالمية لرفع كفائة تنفيذ المشاريع الخدمية، ومتابعة الربط الآلي بين شركات الاتصالات والأمانات لتفعيل برنامج مكاتب التنسيق وتزويدهم بالبيانات والمعلومات المكانية للخدمات.

فيما تخصص وزارة الشئون البلدية والقروية مواقع لمرافق الاتصالات ضمن المخططات المعتمدة الجديدة.

جدير بالذكر أن بوابة “بلدي” تم تطويرها بالتعاون مع جهات القطاع البلدي المختلفة، لتحسين جودة مستوى الخدمات البلدية المقدمة على جميع أمانات وبلديات المملكة، وتفعيل دور المستفيدي وتحسين مستوى رضاهم وتعزيز مستوى الشفافية بين جهات القطاع البلدي.

وتشمل البوابة في المرحلة الحالية 3 خدمات رئيسية وهي: الخدمات التفاعلية التي تساعد في تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، والخدمات الإلكترونية التي تساعد على تقديم الطلبات الإلكترونية لاستخراج الرخص الأكثر استخدامًا، والخدمات المعلوماتية لتمكين المستفيدين من اتخاذ القرارات، بما يساهم في تحسين مستوى الرضا عن جهات القطاع البلدي.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مسك الخيرية.. إبداع في الريادة الاجتماعية

مسك الخيرية تغلق باب التقديم في منحة إدارة الأعمال بأمريكا الشهر القادم

تغلق مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز ” مسك الخيرية” باب التسجيل للبرنامج التدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *