إطلاق المرحلة الأولى من نافذة الدفع الموحّد

أطلقت الهيئة العامة للموانيء “موانيء”، اليوم الخميس، المرحلة التجريبية الأولى لنظام نافذة الدفع الموحد في ميناء جدة الإسلامي كمرحلة أولى، بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، والشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا “تبادل”، والبنك السعودي البريطاني “ساب”.

وقالت “موانيء”، في بيان لها، إن هذه الخدمة تهدف إلى توحيد الرسوم والأجور آليًا، وتسهيل التعاملات المالية، وتقليص الوقت والجهد على المخلّصين الجمركيين ووكلاء الشحن ومتعهدي الموانيء، بالإضافة إلى التجار، من خلال إلغاء التعاملات النقدية في الموانيء السعودية، والعمل على مدار الساعة.

وأضافت أنها تمكّن المشاركين في المنظومة الوطنية للاستيراد والتصدير “منصة فسح” من البدء بالفوترة إلى استقبال الفواتير والمتطلبات المتعلقة بالمنظومة، ودفعها من خلال نقطة إلكترونية موحدة.

وأوضحت “موانيء” أنها تعمل على تمكين جميع المستخدمين من تغذية أرصدتهم عن طريق وسائل الدفع المتعددة (الإيداع البنكي، سداد)؛ وذلك عن طريق الدمج الإلكتروني المباشر بين “منصة فسح” والنظام البنكي في البنك السعودي البريطاني “ساب”، بالإضافة إلى إمكانية تحويل الرصيد من حساب العميل الافتراضي إلى حسابه البنكي وفق إجراءات حماية العمليات النقدية”.

وتتيح الخدمة، في مرحلتها الأولى التجريبية، العديد من الخدمات الإلكترونية مثل: خدمات التسجيل، وأوامر الخدمة، والفواتير، والدفعات، وإدارة الحساب البنكي، والتقارير، والفواتير التلقائية، واسترجاع الدفعات والتسوية البنكية، إلى جانب استقبال الشكاوى والاقتراحات.

يُذكر أن الهيئة العامة للموانيء “موانيء” والهيئة العامة للجمارك تعملان بالشراكة مع الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا “تبادل” على تطوير الخدمات الإلكترونية، ضمن “منصة فسح”، بهدف جعل المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا، وتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية؛ بما يتواكب مع أهداف رؤية السعودية 2030.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المعرض العالمي للأحذية يواصل فعالياته في جدة

تواصل شركة فلورينا للصناعات الجلدية، تنظيمها لفعاليات الدورة الحادية عشر للمعرض العالمي للأحذية التي أطلقته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.