إطلاق أول صيدلية ذكية في المملكة

كشفت وزارة الصحة، أمس الإثنين، عن بدء العمل في أول صيدلية ذكية في المملكة، تعمل بواسطة جهاز الروبوت، بمستشفى الملك فهد التخصصي، في تبوك.

وأضافت الوزارة أن هذه الصيدلية ستسهم في خفض أوقات انتظار المراجعين عند صرف الأدوية، وتوفير أعلى معايير السلامة، وتقليل الأخطاء الدوائية، بالإضافة إلى السيطرة على المخزون الدوائي في الصيدلية، وتوفير الوقت اللازم للصيادلة لتوضيح الأمور الصيدلانية للمرضى.

وأوضحت أن الصيدلية تتميز بالقدرة على صرف 1500 عبوة دواء في الساعة، و240 وصفة طبية في الساعة بواسطة الروبوت، إضافة إلى تخزين أكثر من 20 ألف عبوة دواء من مختلف الأحجام، ولديها 6 منافذ لصرف الأدوية، أحدها مخصص لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى توافر خاصية رفض الأدوية منتهية الصلاحية في برنامج الروبوت، إلى جانب قيامه بإصدار تقارير كل الأدوية القريبة من الانتهاء، ولدية القدرة على قراءة الأدوية، والتأكد من توفرها، مبينةً أن لديه القدرة الذاتية على ترتيب الأدوية الأمثل صرفًا، لتكون أقرب للصرف دون تدخل بشري، كما أنه يقوم بالعمل تلقائيًا حتى خارج وقت العمل.

كتب: محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“منشآت” تنظم مسار الشركات الناشئة Startup Saudi.. الأربعاء القادم

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، عن إقامة مسار الشركات الناشئة Startup Saudi في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.