الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد السعودي

صدر خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، صباح اليوم الأربعاء، أمرًا ملكيًا بتعيين الأمير محمد بن سلمان؛ وليًا للعهد السعودي، وهو يُعد أصغر أمير سعودي يدخل دائرة الحكم في المملكة؛ إذ يبلغ من العمر 32 عامًا، كما كان أصغر وزير دفاع في العالم. 

جاء القرار بعد تقدم الأمير محمد بن نايف؛ ولى العهد السابق، بطلب إعفاء من منصبه نظرًا لظروفه الخاصة بحسب ماتضمنه الطلب الذى عرض على مجلس هيئة البيعة الذى بدوره وافق على تنحيه بـ31 صوتا من أصل 34 صوتًا من أعضاء هيئة البيعة، وتقرر أن تكون البيعة لولى العهد السعودى بعد صلاة تراويح ليل الأربعاء، فى قصر الصفا فى مكة المكرمة.

ويشغل حاليًا الأمير محمد بن سلمان،  منصب نائب رئيس مجلس ووزير الدفاع ورئيس الديوان الملكى، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، فضلًا عن إشرافه على شركة “أرامكو” النفطية الوطنية العملاقة.

كان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد ولد في 31 أغسطس 1985 بالرياض، وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والدته سمو الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وحصل بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية، كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان ضمن الـ10 الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.

وامتد مشوار الأمير محمد بن سلمان المهني بعد تخرجه من الجامعة، على مدار 10 سنوات، وقبل ممارسة مهامة في الخدمة العامة في المملكة، بدأ بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية، حصل من خلالها على العديد من الجوائز، كما أسس عددًا من الشركات التجارية.

على صعيد العمل الحكومي، عمل محمد بن سلمان كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، عام 2007 وحتى 2009، وانتقل بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة الـ11؛ ليكون مستشارًا خاصًا لأمير منطقة الرياض، وذلك في 16 ديسمبر 2009، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، كما عمل أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارًا خاصًا لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل الأمير محمد، عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وصدر أمر ملكي بتعيينه مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع إضافة إلى عمله، وذلك بتاريخ 13 يوليو 2013، وفي 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي، بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء، إضافة إلى عمله، وفي 18 سبتمبر 2014، صدر قرار تعيينه رئيسًا للجنة التنفيذية في إدارة الملك عبدالعزيز.

وصدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع، إضافة إلى عمله بتاريخ 23 يناير 2015، وصدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، إضافة إلى عمله في 23 يناير 2015.
فيما يخص العمل الخيري، كان لمحمد بن سلمان نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة؛ حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية”، التي يرأس مجلس إدارتها، وتهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
حصل الأمير بن سلمان على العديد من الجوائز، منها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013، الممنوحة من مجلة فوربز الشرق الأوسط ، بصفته رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب؛ تثمينًا لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم.

كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الملك سلمان بن عبدالعزيز

المملكة تستضيف فعاليات”قمة العشرين” عام 2020

اختار قادة مجموعة العشرينG20 المملكة العربية السعودية لاستضافة فعاليات القمة القادمة عام 2020، وذلك لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *