أمريكا الوجهة الأولى للمبتعثين السعوديين بنسبة 30%
صورة أرشيفية لمبتعثين سعوديين في أمريكا

أمريكا الوجهة الأولى للمبتعثين السعوديين بنسبة 30%

احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين دول العالم في استقبال المُبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بنسبة 30 %، وتلتها بريطانيا بنسبة 15% ، ثم كندا بنسبة 11 %، وأستراليا بنسبة 8 %.

واستقبلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من  84  ألف مُبتعث من الجنسين، في حين بلغ عدد أول بعثة طلابية سعودية إلى أمريكا 30 طالبًا ممن التحقوا بجامعة تكساس الأمريكية الحكوميّة، عام 1947.

ويبلغ إجمالي عدد السعوديين في الجامعات الأمريكية أكثر من 125 ألفًا من المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، والدارسين على حسابهم الخاص، والموظفين المبتعثين؛ للاستفادة من الخبرات العلمية بالجامعات الأمريكية.

فيما تشرف الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية -التي أنشئت منذ أكثر من 60 عامًا- على المبتعثين السعوديين، وذلك في إطار حرص الممكلة على العملية التعليمية برمتها، بوصفها الركيزة الأساسية لبناء الكوادر السعودية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن أحدث برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي -الذي ضم 35 دولة في العالم-، طفرة علمية غير مسبوقة في ابتعاث السعوديين للخارج من أجل تلبية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الوطنية.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- قد أطلق العام الماضي رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بغرض تحقيق التنمية المستدامة للبلاد، والتي انبثق عنها برنامج التحول الوطني 2020 ، الذي ركزت إحدى محاوره على تطوير منظومة التعليم بميزانية تتجاوز 24 مليار ريال.

وقدمت وزارة التعليم 36مبادرة لتطوير التعليم بمختلف مراحله، من بينها تخصيص ميزانية قدرها 48 مليون ريال لبرنامج الابتعاث الخارجي وتحسين كفاءته التشغيلية، وفق استراتيجية وطنية تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منشآت تطلق 4 مبادرات أبرزها إعادة الرسوم الحكومية

أعلن مؤخرًا وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عن إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *