أفنان البابطين: أدعو المرأة لاقتناص الفرص للمشاركة في نهضة الوطن

قالت أفنان البابطين؛ المدير التنفيذي لصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة: إن وطننا يستحق أن نحتفي به ، وأن نعضد المسؤولية الوطنية في المساهمة بتحقيق رؤية 2030 ، والتمسك بهويتنا ونشر ثقافتنا الجميلة للعالم.

وأشادت “البابطين” بالتطور الذي تشهده المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظة الله – والإنجازات المتجسدة في:

  1. تعيين الشباب في المناصب الهامة؛ إذ أكد الملك سلمان على دورهم الحيوي وضرورة استغلال نشاطهم في تنمية و تطوير الاقتصاد، فقام بتعيين الأمير الشاب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للدفاع ووليًا للعهد.
  2. تطوير المواقع الوزارية والاهتمام بالقطاع الخاص:

أحدث خادم الحرمين الشريفين العديد من التطورات في قطاع الخدمات والمرافق؛ للوفاء باحتياجات المواطنين، كما وجه اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الإسكاني.

  1. تنمية الاقتصاد:

عمل خادم الحرمين الشريفين على تنمية الاقتصاد؛ بتخصيص ميزانية خاصة به يقل فيها الاعتماد على الثروة النفطية بحيث لاتصبح مصدر الدخل الرئيس للمملكة.

  1. افتتاح مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد:

افتتح الملك سلمان، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة ، والذي يتسع لأكثر من ثمانية ملايين فرد، علاوة على خطط جارٍ تنفيذها لزيادة استيعاب المطار للمسافرين .

  1. توسعة الحرمين الشريفين:

بذل الملك سلمان جهودًا هائلة لتوسعة الحرمين الشريفين؛ حيث بدأ في تنفيذ 5 مشروعات تهدف إلى تأسيس مبنى التوسعة، وتطوير الساحات والأنفاق والطريق الدائري الأول، وإنشاء محطات الكهرباء، والمولدات الاحتياطية، وغيرها من المخططات.

  1. إطلاق مشروع القدية – نيوم – البحر الأحمر كمشاريع نوعية .

المشاركة في الانتخابات

وتضيف” البابطين” أن المرأة السعودية أصبح لها الحق في المشاركة بالانتخابات بأوامر ملكية  فلأول مرة يخول للمرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات.

وتؤكد على أن الرؤية الإسلامية لتمكين المرأة، هي ماتعمل به حكومتنا الرشيدة، في دفع وتوظيف الطاقات والإمكانيات النسائية لإحداث تغيير حقيقي وتنوير اجتماعي متكامل، فكلما تقدمت المرأة تقدم المجتمع،وكلما تأخرت تأخر المجتمع؛ وهو ماتسعى إليه بلادنا كداعمة للمسيرة المتنامية للمرأة وفتح المجالات أمامها لخدمة الوطن، وفق رؤية 2030 التي تجعل المرأة أحد الأركان المهمة لبناء المستقبل.

حرصت القيادة السعودية على منح المرأة حقوقها بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية ويحافظ على هويتها؛ من خلال انضمام المملكة إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة سيداو، وعضويتها في منظمة تنمية المرأة بمنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة عضويتها في المجلس التنفيذي لجهاز الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

قرارات ملكية

وأضافت أنه تنفيذًا لرؤية 2030 بزيادة مشاركة المرأة في الناتج المحلي من 22% إلى 30 %  ، أصدر صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عدة قرارات، أبرزها تمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط ولي أمر، والسماح لها بقيادة السيارة، وسن نظام لمكافحة التحرش، والسماح بممارسة الرياضة بمدارس البنات، والسماح للعائلات بدخول المنشآت الرياضية، وزيادة مشاركة المرأة في الوظائف التنفيذية في القطاع الحكومي وتولي المناصب القيادية.

وتدعو البابطين” المرأة السعودية لمضاعفة الجهد للمشاركة في نهضة ومستقبل المملكة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية، مؤكدة على دور رائدات الأعمال المحوري في الوقت الراهن؛ لأن نسبة البطالة لدى النساء أعلى من الرجال.

كتب : حسين الناظر

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمل قباني : المرأة تواصل مسيرتها نحو التمكين والمشاركة الفاعلة

صرحت أمل ماجد قباني؛  مديرة فرع مصرف الراجحي بالغدير أن اليوم الوطني مناسبة غالية، نفاخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.