أفضل مشاريع الفرنشايز الغذائية على مستوى العالم

أفضل مشاريع الفرنشايز الغذائية على مستوى العالم

يشهد نظام الفرنشايز انتشارًا ملموسًا يزداد توسعًا عامًا بعد الآخر ، خاصة بين فئة شباب رواد الأعمال، وكذلك الباحثين عن فرص عمل أكثر استقلالية وربحية وأقل مخاطرة.
جاء مشروع  Jimmy John’s Sandwiches الأول على مستوى العالم في منح الفرنشايز
وفي هذا الإطار، نرصد قائمة بأبرز التوكيلات التجارية الغذائية على مستوى العالم، طبقًا لموقع “بيزنس انسايدر” ، والذي اعتمد على معايير محددة؛ مثل حجم النشاط، ومعدل النمو، ومدى متانة واستقرار الوضع المالي للسلسلة التجارية، فيما اقتصر التصنيف على العلامات التجارية التي تمتلك أكثر من 5 توكيلات فرنشايز على مستوى العالم.

صب واي “SubWay”:
– عدد توكيلات الفرنشايز: 42.227 توكيل.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 116.6 ألف دولار ــ 263.2 ألف دولار.
ما زالت سلسلة مطاعم “Subway” للوجبات السريعة، من أبرز المطاعم على مستوى العالم، وأكثرها انتشارًا؛ إذ تضم أكثر من 42 ألف فرع عالمي؛ إذ حرصت في السنوات الأخيرة على زيادة الاهتمام بالمعايير الصحية لوجباتها؛ ما نتج عنه ليس جذب مزيد من العملاء فقط، بل سعي الكثيرين إلى امتلاك فرنشايز لهذه العلامة التجارية.

2- بيتزا هت “Pizza Hut”:
– عدد التوكيلات: 12.956 توكيل.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 297 ألف دولار ــ 2.1 مليون دولار.
تحظى “بيتزا هت” بشعبية عالمية بين الكبار والصغار؛ ما جعل مطاعم “البيتزا” من أكثر المشروعات ربحية على مستوى العالم،  خاصة إذا كانت ذات علامة تجارية مرموقة مثل “Pizza Hut”، والتي تمتاز بتقديم دعم كبير لممنوحي علامتها؛ لمساعدتهم على النجاح في إدارة توكيلاتهم.

3- آنتى آنز “Auntie Anne’s”:
– عدد التوكيلات: 1598 توكيل.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 194.9 ألف دولار ــ 367.6 ألف دولار.
تنفر مطاعم “Auntie Anne’s” بأنواع الوجبات التي تقدمها؛ إذ تتخصص في تقديم الوجبات الخفيفة؛ مثل “الأصابع المقرمشة المملحة” والمشروبات.

4-كنتاكي “KFC”:
-عدد التوكيلات: 13.846 توكيل.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 1.3 مليون دولار – 2.5 مليون دولار.
تحظى سلسلة مطاعم “كنتاكي” بشهرة عالمية هائلة؛ حيث توسعت في قائمة وجباتها بشكل هائل في الآونة الأخيرة ؛ ما جذب إليها أنظار وسائل الإعلام التي سلطت الضوء على التجديدات والتطويرات التي تشهدها الشركة.

5- ماكدونالدز “McDonald’s”:
-عدد التوكيلات: 29.544 توكيل.
-تكاليف الحصول على التوكيل: مليون ــ 2.3 مليون دولار.
يعد “ماكدونالدز” من أشهر سلاسل الوجبات السريعة على مستوى العالم؛ حيث تشهد السلسلة إقبالًا كبيرًا على توكيلاتها، كما تقدم دعمًا وتدريبًا مكثفين لأصحاب توكيلاتها.

6-بابا جونز “Papa John’s”:
-عدد التوكيلات: 3.924 ألف توكيل.
-تكاليف الحصول على التوكيل: 129.900 دولار ــ 844.200 دولار.
تشهد سلسلة مطاعم بيتزا “بابا جونز” توسعًا عالميًا هائلًأ ، كما تشهد نموًا قويًا في حجم مبيعاتها؛ ما أغرى الكثيرين بالاستثمار في علامتها التجارية.

7- باسكن روبنز “Baskin Robbins”:
-عدد التوكيلات: 7.546 آلاف توكيل
-تكاليف الحصول على التوكيل: 102.900 دولار ــ 388.600 دولار.
تولي إدارة سلسلة “باسكن روبنز” للآيس كريم -الأكبر من نوعها على مستوى العالم – اهتمامًا كبيرًا بفروعها العالمية، وتقدم تدريبًا مكثفًا ودعمًا إداريًا قويًا لأصحاب توكيلاتها لضمان نجاحهم.

8-دانكن دونَتس “Dunkin’ Donuts”:
– عدد التوكيلات: 11.310 توكيل.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 216.100 دولار ــ 1.5 مليون دولار.
تعد “دنكن دونتس” من أشهر السلاسل الغذائية المتخصصة في تقديم العجائن والمشروبات، ولاسيما القهوة على مستوى العالم؛ ما يجعل نجاحها مضمونًا إلى حد بعيد.

9- كرسبي كريم “Krispy Kreme Doughnut”:
-عدد التوكيلات: 890 توكيلًا.
– تكاليف الحصول على التوكيل: 275 ألف دولار ــ 1.9 مليون دولار.
“كرسبي كريم” سلسلة شهيرة لتقديم العجائن والمشروبات، تولي عناية فائقة بأصحاب توكيلاتها، سواء داخل أو خارج الولايات المتحدة؛ حيث تقدم لهم برامج تدريب مكثفة قبل فتح فروعهم.

10- سينابون “Cinnabon”:
– عدد التوكيلات: 1245 توكيلًا.
-تكاليف الحصول على التوكيل: 180.100 دولار ــ 385.5 ألف دولار.
تقدم مطاعم “سينابون” أشهى وأفضل العجائن بنكهة القرفة على مستوى العالم، وتولي اهتمامًا كبيرًا بآراء عملائها؛ ما يضمن استمرار نجاحها، ويغري المستثمرين بالسعي للحصول على توكيلاتها للمشاركة في هذا النجاح.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نظام الفرنشايز لمشروعك التجاري

يعد نظام الفرنشايز (الامتياز التجاري) أحد أهم الطرق لتوسيع المشروع, أيًا كان نشاطك التجاري، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *