أسسها الشيخ زايد وتتكون من سبع إمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة جوهرة الخليج

أسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر 1971 والتي تتألف من سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة وتتمتع كل منها بميزاتها الفريدة التي تصب في تراث الدولة الغني وثقافتها.

المساحة والسكان

تبلغ مساحة الدولة 83.600 كيلومتراً مربعاً وتشغل إمارة أبوظبي أكبر نسبة من الأراضي بنحو 86% من الدولة.ووفقاً لآخر تعداد للسكان في العام 2010 بلغ عدد سكان الدولة 8,264,070 نسمة.

الجغرافيا والتضاريس

تقع كافة الإمارات على الساحل الغربي عدا الفجيرة التي تقع بالكامل على الساحل الشرقي. رأس الخيمة هو الجزء الشمالي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتغطي أبوظبي مساحات شاسعة من الصحراء وترسم الحدود مع أكبر وأقسى صحراء في العالم؛ الربع الخالي في المملكة العربية السعودية. تضم أبوظبي واحتين رئيسيتين هما ليوا والبريمي.

دبي أيضاً هي في مجملها منطقة صحراوية ولكنها تتألق بهندستها المعمارية المتميزة. وتتميز تضاريس الفجيرة بالجبال الصخرية من سلسلة جبال الحجر.

النفط والغاز

تحظى إمارة أبوظبي بدور محوري في تعزيز القدرة الإنتاجية للدولة في مجال للنفط والغاز إذ تشمل على نحو 94% من المخزون النفطي في الدولة وأكثر من 90% من احتياطي الغاز.

تنتج كل من إمارة الشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين كميات ضئيلة من النفط والغاز.  لا تنتج إمارة الفجيرة النفط أو الغاز، ولكن يقع على ساحلها ثاني أكبر ميناء لتموين السفن في العالم.

الإمارات السبع

أبوظبي.. العاصمة السياسية

abu dhabi

هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة أبوظبي. تقع المدينة على جزيرة أبوظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. وفيها رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء والسفارات المعتمدة لدى دولة الإمارات. كما أنها مقر لحاكم أبوظبي ولولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي. مع أن الإمارة غنية بنفط، إلا أن أبوظبي تحاول حاليا أن تنوع اقتصادها باستثمارات في كل من المجال الاقتصادي والمجال السياحي، وتضم والإمارات عموما ومدينة أبوظبي خصوصا أعلى نسبة اثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8% وتزداد الثروة بمقادر 16% سنويا

بتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي، نشرت حكومة أبوظبي الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030. تقدم رؤية 2030 خطة شاملة لتقليل الاعتماد على قطاع النفط كمصدر للنشاط الاقتصادي وزيادة مساهمة الصناعات القائمة على المعرفة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بحلول العام 2030.

إمارة دبي

gold-dubai-city-wallpapers

تتمتع دبي بموقع استراتيجي وتلعب دور أكبر مركز إعادة تصدير في الشرق الأوسط. أصبحت الإمارة مقصداً رئيسياً لعدة صناعات وأنشطة مربحة مثل الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض، السياحة، المقرات الإقليمية للشركات، المركز الإقليمي للنقل والتوزيع والخدمات اللوجستية، الأعمال المصرفية والمالية والتأمين، الاستشارات التجارية والصناعية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الصناعات الخفيفة والمتوسطة.

وتضم شركة دبي للاستثمار تحت مظلتها نحو 40 شركة ومشروعاً مشتركاً وتتواجد في العديد من الأسواق في جميع أنحاء العالم، وينشط بعضٌ من تلك الشركات، ولاسيما العاملة في مجال التصنيع، في أسواق خارج الإمارات .

وتشمل البلدان التي يغطيها نشاط الشركات التابعة لدبي للاستثمار كلاً من، دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والأردن ولبنان وتركيا وجنوب آسيا وإفريقيا والمملكة المتحدة وأوروبا وأستراليا وسنغافورة وماليزيا والبرازيل وأجزاء أخرى من أمريكا الجنوبية، فضلاً عن بلدان رابطة الدول المستقلة ودول أخرى حول العالم .

وتعتبر السياحة في دبي من أهم مصادر الدخل، واعتمد صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أخيراً رؤية دبي 2020 لتطوير القطاع السياحي، متضمنة سلسلة من الأهداف الطموحة، من أبرزها زيادة التدفقات السياحية إلى دبي، وصولاً إلى 20  مليون سائح بحلول مطلع العقد المقبل، وكذلك مضاعفة المساهمة السنوية للقطاع السياحي في الاقتصاد المحلي لدبي إلى ثلاثة أضعاف ما يتم تحقيقه حالياً من عائدات، وصولاً إلى 300 مليار درهم، وذلك عبر العمل على ثلاثة محاور، هي: تعزيز السياحة العائلية، وتحويل الإمارة مركزاً للفعاليات، وجعل دبي وجهة أولى للأعمال.

ويعتبر معرض اكسبو 2020 من أهم المعارض العالمية وتستضيفه دبي في العام 2020، ووضعت كافة الخطط والدراسات ليخرج المعرض في أفضل صورة ممكنة.

وشهدت إمارة دبي خلال الثلاثة عقود الماضية تطورات اقتصادية جذرية، فأصبحت مركزا تجارياً هاماً، كما أصبح اقتصادها أكثر نشاطاً وتنوعاً، وتتمتع دبي بموقع استراتيجي متميز وتعتبر من أكبر مراكز إعادة التصدير في الوطن العربي والشرق الأوسط، واستطاعت الإمارة أن تجذب أعداداً كبيرة من المستثمرين ورجال الأعمال بفضل بنيتها التحتية الممتازة وآفاقها الدولية وسياستها الاقتصادية المتحررة وانخفاض التكاليف بها.

وحققت مختلف القطاعات بالإمارة نمواً متواصلاً مما مكن اقتصادها من تحقيق مستويات عالية من التوسع والتنوع والتطور.

ويتمتع اقتصاد دبي بمزيج من المزايا المتعلقة بالكلفة والسوق والبيئة ويتيح مناخاً مثالياً وجذاباً للاستثمار سواء للشركات الوطنية أو الأجنبية. وفي الواقع فإن هذه المزايا لا تضع دبي في الصدارة كمركز تجاري متنوع في منطقة الخليج العربي فحسب بل تجعلها في مقدمة اقتصاديات السوق المزدهرة والمستقرة والديناميكية حول العالم.

واشتهرت دبي بتقاليدها العريقة والراسخة في التجارة والنشاط البحري وقد كانت معروفة منذ فترة طويلة بأنها المحور التجاري والرئيسي في الشرق الأوسط كما برزت كمركز طليعي لاعادة التصدير في المنطقة. وخلال السنوات القليلة الماضية أصبحت امارة دبي مقراً لعدد من والنشاطات.

واستفادت دبي من الموقع الاستراتيجي حيث تعتبر منطقة توقيت زمني مناسب بين الشرق الأقصى وأوروبا على محور الشرق والغرب ودول الكومنولث المستقلة وأفريقيا على محور الشمال والجنوب، وهي بوابة الدخول لسوق يمكن وصفه بأنه شاسع، وتوجد علاقات تجارية مؤسسة بشكل جيد مع أكثر من 1،5 مليار شخص في المنطقة التي تشمل الخليج والشرق الأوسط وشرقي البحر المتوسط ودول الكومنولث المستقلة وآسيا الوسطى وأفريقيا وشبه القارة الهندية.

ونمى إجمالي تجارة دبي الدولية في المتوسط بنسبة تزيد عن 11% سنوياً منذ عام 1988 ومن المتوقع أن يعزز النمو الاقتصادي الإقليمي وسياسة التحرير من عملية الطلب أكثر وأكثر، ويوجد اقتصاد دبي المزدهر محلياً في موقع استراتيجي وسط واحدة من أغنى مناطق العالم حيث تتوفر فيها إمدادات كبيرة من الطاقة زهيدة السعر والألمنيوم أيضاً وتقع المنطقة بجوار موردين إقليميين رئيسيين لسلع الصادرات الزراعية، ويعمل في خدمة هذا الاقتصاد أكثر من 120 خطاً ملاحياً ويرتبط عبر 85 شركة طيران بأكثر من 130 وجهة عالمية.

ويتضمن النظام المصرفي المتطور في دبي، تقديم تسهيلات ائتمانية واسعة وسيولة وفيرة ، وتقوم أسواق رأس المال الناشئة في الإمارة على أساس من التكنولوجيا المتقدمة والأنظمة التنظيمية السليمة . لدى الحكومة التزام طويل الأجل وثابت بالسياسات الاقتصادية المتحررة المعززة للتجارة بما في ذلك حماية حقوق الملكية الفكرية .

الشارقة

الصناعة تعتبر الشريان النابض في قلب اقتصاد الشارقة، ولقد تم تطوير عدة مناطق صناعية في مواقع محددة. تم افتتاح أكثر من 8000 شركة جديدة في اثنين من المناطق الحرة منذ عام 1995: المنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي والمنطقة الحرة بالحمرية، ولا تزال في نمو مطرد. وفي الخمس سنوات الماضية، ازداد الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة بنحو 11٪ سنوياً. وقد ساهم تزايد عدد المعارض التي تقام في مركز اكسبو الشارقة بشكل كبير في تعزيز مكانة الشارقة كوجهة للأعمال والتجارة والسياحة والتعليم والثقافة.

وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر. وبلغ عدد سكانها 793,573 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة الشارقة هي عاصمة الإمارة، وتقع على الخليج العربي، وهي مقر سمو الحاكم، وفيها جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والفنادق.

وتتميز المدينة بأسواقها التجارية ومبانيها المصممة على الطراز الإسلامي، كما يوجد فيها العديد من مناطق التسلية والترفيه مثل قناة القصباء، وحديقة الجزيرة للألعاب، وكورنيش البحيرة. وتتميز المدينة بارتفاع عدد كبير من المآذن.

كما يوجد في الشارقة مطار الشارقة الدولي، وميناء خالد. ويتبع إمارة الشارقة بعض الواحات في الداخل، أهمها منطقة الذيد ذات الأراضي الخصبة، وفيها الكثير من المزارع التي تنتج كميات كبيرة من الخضراوات والمنتجات الزراعية، وتتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان، ويوجد فيها ميناء بحري مهم، كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير بونعير.

تعطي الصروح الثقافية والتعليمية إمارة الشارقة الصورة الحقيقية للمدينة الحديثة المتمسكة بعراقتها وتقاليدها الحية؛ فالمتاحف التاريخية والطبيعية الأثرية والتراثية شواهد على حقبة زمنية أثرت الشارقة العصرية، وجعلت منها منارة لكل راغب في الاستزادة من ذلك الزخم الثقافي التاريخي المتميز.

إمارة عجمان

تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول نحو 16كيلومتراً بين إمارتي الشارقة وأم القيوين، وتبلغ مساحة الإمارة زهاء 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3% من مساحة الدولة من دون الجزر، وبلغ عدد سكانها 206,997  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005.

مدينة عجمان هي عاصمة الإمارة، وتقع على ساحل الخليج العربي وهي مقر سمو الحاكم، وفيها جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء عجمان الذي يقع على خور طبيعي يمر داخل المدينة

ومع أن عجمان أصبحت مدينة عصرية تتوفر فيها الخدمات والمرافق الحديثة كافة، فقد حافظت على طابعها التقليدي القديم ما جعل الإمارة تحتل موقعاً متميزاً يجمع بين منجزات العصر الحديث وأصالة الماضي العريق.

وتوفرشواطئ عجمان الساحرة، ذات الهواء النقي، البعيدة عن الضوضاء والتلوث، نشاطات بحرية مختلفة تجذب إليها العديد من عشاق البحر.

ومصفوت من المناطق التابعة لإمارة عجمان، وهي تبعد عنها نحو 110 كم إلى الجنوب الشرقي. وتشتهر مصفوت بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل، ما جعلها مركز جذب سياحي. وتتميز مصفوت بالطبيعة الخلابة والوديان الفسيحة، وتضفي الجبال المحيطة بها جمالا ًأخاذاً للمنطقة.

ويبرز حصن عجمان كأحد المعالم الأثرية في الدولة، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، إذ ينقل إلينا واقع الحياة في عصورها المختلفة. وقد تم ترميم الحصن وتحويله إلى متحف متكامل يحوي نماذج من المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية، وصوراً من الحياة الاجتماعية القديمة.

إمارة أم القيوين

تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد نحو 24 كيلومتراُ بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً، وتمتد أراضيها في الداخل زهاء 32 كيلو متراً. وتبلغ مساحة الإمارة قرابة 777 كيلو متراً مربعاً، وهى تعادل 1 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر.

يبلغ عدد سكان إمارة أم القيوين49,159  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة أم القيوين هي عاصمة الإمارة، وتقع على خور عميق عرضه كيلو متر واحد وطوله نحو خمسه كيلومترات، وهي مقر سمو الحاكم، وتتركز فيها الدوائر الحكومية كافة، ومختلف الشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء صقر، وكذلك مركز الأبحاث وتربية الأحياء البحرية الذي يساعد على تطوير الثروة السمكية بالدولة.

ويتبع الإمارة فلج المعلا، وهي تقع على مسافة 50 كيلو متراً جنوبي شرقي مدينة أم القيوين. واسم فلج المعلا مشتق من الفلج؛ وهو الماء الذي ينبع من باطن الأرض أو الجبال، وتجري مياه الفلج على جانب الوادي، ويعود انتشار الزراعة في فلج المعلا إلى خصوبة تربتها وتوافر المياه العذبة بها.

كما يتبع الإمارة الجزيرة السينية التي تبعد كيلو متراً واحداً عن مدينة أم القيوين، ومساحتها 90 كيلو متراً مربعاً، وهي محمية طبيعية للغزلان والطيور البحرية، وتكثر فيها أشجار القرم.

وعلى امتداد الساحل جوار أم القيوين تبدو للعيان آثار اقدم مدينة أثرية في المنطقة كانت مزدهرة قبل أكثر من ألفي عام في جنوبي شرقي الجزيرة العربية، ويطلق عليها اسم الدور وقد دلت الحفريات التي قام بها علماء آثار، على العديد من المكتشفات الأثرية كالبيوت الحجرية والقبور والأواني الخزفية والزجاج المصري والشامي.

إمارة الفجيرة

تنفرد إمارة الفجيرة من بين بقية إمارات الدولة بوقوعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها على خليج عمان بطول 90 كيلو متراً. وبهذا الموقع، تكتسب الفجيرة أهمية استراتيجية مميزة، ولهذا السبب تم إنشاء خط أنابيب ناقل للنفط من إمارة أبوظبي إلى إمارة الفجيرة، لتشكل أحد الموانئ المهمة في تصدير النفط.

تبلغ مساحة إمارة الفجيرة 1165 كيلو متراً مربعاً، وهي تعادل 1,5% من مساحة الدولة من دون الجزر. وبلغ عدد سكانها 125,698 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الإمارة، ويوجد فيها مقر سمو الحاكم والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات التجارية .

كما يوجد فيها ميناء الفجيرة، الذي ساعد كثيراً على تنشيط الحركة التجارية والشحن البحري، ومطار الفجيرة الدولي. وتتميز الإمارة بوجود سلسلة من الجبال الوعرة التي تحصر بينها وبين خليج عمان السهل الساحلي الشرقي، وهو من أخصب مناطق الدولة، وتكثر فيه المزارع.

وتتميز الفجيرة بمقومات سياحية هائلة لوجود الشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي، والجبال الشاهقة الملاصقة في كثير من المناطق لشاطئ البحر، والأودية الطبيعية والأفلاج ذات المناظر الخلابة. ومن المناطق الهامة في الإمارة منطقة دبا الفجيرة التي توجد فيها مشروعات الزراعة والثروة الحيوانية، كما تشتهر بصيد الأسماك.

وتقع قرية الفجيرة للتراث بجانب حديقة عين مضب، وهي تصور الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها أجدادنا، وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور، ويحتوي متحف الفجيرةعلى مقتنيات أثرية وتراثية قديمة تم اكتشافها في إمارة الفجيرة يعود تاريخها إلى 4500عام.

ويعد مسجد البدية من أقدم المساجد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرف باسم مسجد عثمان، ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الأربع الصغيرة في أعلى سطح المسجد.

إمارة رأس الخيمة

تقع إمارة رأس الخيمة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ نحو 64 كيلومتراً. وتمتد الإمارة إلى الداخل لمسافة تزيدعلى 128 كيلومتراً، وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الجنوب والشمال الشرقي في حدود جبلية. ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من أهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، بما يعادل 2.2% من مساحة الدولة من دون الجرز، وبلغ عدد سكان الإمارة 250,000 نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005.

مدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ويقسمها إلى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة، ويعرف القسم الغربي برأس الخيمة القديمة ويقع فيه متحف رأس الخيمة الوطني وبعض الدوائر الحكومية، والقسم الشرقي يعرف بالنخيل ويقع فيه مقر سمو الحاكم وبعض الدوائر الحكومية والشركات التجارية. وقد تم ربط القسمين عن طريق جسر كبير يمر عبر الخور لتسهيل الحركة بينهما.

ومن المناطق المهمة في الإمارة منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد زهاء 25 كيلومتراً نحو الشمال، حيث تشتهر بالعديد من الصناعات المهمة مثل الأسمنت والأحجار والرخام، كما يوجد فيها ميناء التصدير الرئيس وهو ميناء صقر.

يضم متحف رأس الخيمة الوطني مجموعة نادرة ومتنوعة من الآثار القديمة التي ترجع إلى حقب تاريخية مختلفة. ويحتوي على آثار بشرية ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد وآثار مستوطنات شمل وهنالك معالم أثرية أخرى تتمثل في الأبراج المخروطية التي تستخدم للحراسة والاستطلاع خاصة على الشريط الساحلي.

وتزخر الإمارة بآثار مدينة جلفار وحصن ضاية ووادي الغاف. وتتميز الإمارة بموقعها وجبالها وسواحلها ومناطقها الزراعية وينابيعها الطبيعية الحارة في منتجع عين خت التي يقصدها الناس للاستشفاء بالمياه الكبريتية المتوفرة فيها.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجموعة سواحل السعودية تفوز بجائزة جولدن جلوب تايجر الدولية

أعلنت المسابقة الدولية  “جولدن جلوب تايجر” لعام  2017 ، والتي أقيمت في كوالا لامبور عاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *