اشهر 10

أسرار حول أشهر 10 علامات تجارية صاحبة امتياز تجاري

إذا حاولنا حصر عدد العلامات التجارية الشهيرة، فربما لا نستطيع. لذلك، قررنا أن نركز فقط على أشهر عشر علامات تجارية والأسرار الخاصة بها.

يقول جيم ستنجل، مستشار العلامات التجارية وموظف  التسويق السابق بشركة بروكتر أند جامبل، ومؤلف  Grow: How Ideals Power Growth and Profit at the World’s Greatest Companies. : “نحن نشهد  تركيز أكبر على تشجيع العملاء والمستهلكين على استخدام علامات تجارية معينة تكون أشهر من غيرها، ما يساعد في تحقيق نمو أكبر ونتائج أفضل”.

ويضيف أنه عندما  ننظر إلى العلامة المعروفة P&G، نجد أن الأسهم الخاصة بنا أعلى بكثير وأن هامش النمو مقابل منافسنا كان أعلى بكثير من تلك  العلامات التي كان لديها التفوق الوظيفي”.

وهنا، نلقي نظرة على التكتيكات التي تستخدمها أشهر العلامات التجارية في أمريكا والطرق التي يمكن وضعها للعمل من أجل عملك.

1- الحصول على الشخصية: موقع أمازون

وهو من أشهر مواقع تجارة التجزئة ويثق بها عدد هائل من المستهلكين.

يقول براد فان أوكين: كبير الإستراتيجيين  في العلامات التجارية بشركة Blake Project الاستشارية: “من أبرز مميزات موقع أمازون، سهولة الاستخدام، والفاعلية وتجربة العملاء، ما يجعله علامة تجارية قوية يثق بها المستهلك ثقة عمياء”.

ويضيف فان أوكين أن وجود الملايين من المنتجات، وسهولة الوصول على مدار اليوم، والبحث الفائق، وتقنية التصفح، ومراجعة المستخدمين وغيرها من المصادر التي تسهل العثور على الكثير من المعلومات عن المنتجات تجعل من هذا الموقع فرصة عظيمة وتجربة شراء لا مثيل لها.

كذلك، يتميز موقع أمازون للتسوق بأسعاره المنخفضة، والشحن المجاني، وسرعة التوصيل إلى المستهلكين. ويعتمد المستهلكون على هذا الموقع للحصول على جميع المنتجات التي يبحثون عنها، وذلك بفضل الشراكات القائمة مع قنوات البيع الأخرى مثل  Partner Count وغيرها.

2- بيع السعادة: كوكا كولا

لقد حازت هذه العلامة التجارية على شهرة عالمية حتى أصبح لها أكبر عدد من المستهلكين في جميع أنحاء العالم؛ أي أنها نجحت في بناء الثقة لدى عملائها بشكل يجل عن النظير.

3- حقق حلمك مع FedEx:

تمد شركة فيديكس العملاء والمشروعات على مستوى العالم بقطاع عريض من وسائل النقل وبخدمات التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية. وحققت أيضًا معدلات دخل سنوية وصلت إلى 36 مليار دولار كمجموعة من المشروعات التجارية المتكاملة عبر شركات عاملة تتنافس معًا وتتم إدارتها تعاونيًا، وذلك تحت شعار العلامة التجارية لشركة فيديكس.

تم تصنيف الشركة عن جدارة كواحدة من أفضل شركات العمل الحائزة على الإعجاب والثقة؛ إذ يعمل بها ما يزيد على 280 ألف موظف ومتعاقد تبث فيهم دومًا روح العمل الإيجابي مع حرصها على سلامتهم واحتياجات عملائها ومجتمعاتهم كأحد أهم وأبرز المعايير الأخلاقية والمهنية.

4- استمتع بخدمات شركة آبل:

نالت شركة آبل ثقة عملائها ممن يعلمون أن جميع إصداراتها تحسن من عملية التواصل وتتيح الحصول على أفضل الخدمات التقنية.

ويؤكد ستنجل، أحد موظفي المبيعات أن شركة آبل تعمل كل ما في وسعها لإرضاء عملائها ونيل ثقتهم.

5- صمم التجربة مع Target:

وهي من أفضل شركات التصميم؛ إذ توفر خدمات تصميم على أعلى مستوى بأفضل أسعار وأفضل خدمة عملاء.

ويقول روب فرانكل مستشار العلامات التجارية: “تبذل شركة Target جهودًا مضنية لتوفير تجربة ممتعة للمتسوق، كما توفر أفضل الخدمات بأقل أسعار”.

لذلك، يقدر العملاء كل ما توفره هذه الشركة من خدمات ومنتجات ويمنحونها ثقة كبيرة جعلتها واحدة من أشهر شركات التصميم.

وتتميز الشركة بخدمة عملاء جيدة للغاية؛ إذ يوجد دائمًا موظفون لتلقي شكاوى واقتراحات العملاء والعمل على إرضائهم بكل السبل.

6- كن منسجمًا مع خدمات فورد:

من دون مبالغة، هي من أفضل العلامات التجارية التي تحوز ثقة عملائها بشكل هائل. ويقول فان أوكين الذي يعمل لدى The Blake Project’s: “تحوز فورد بثقة وتقدير عملائها بشكل منقطع النظير، بفضل ما تسير عليه من خطط وإستراتيجيات فائقة في الإنتاج والتنفيذ على حدٍ سواء”.

ويضيف أن الشركة تسعى سعيًا حثيثًا لتطوير منتجاتها لتقدم للعميل خدمات على أعلى مستوى.

7- نايك:

تعد نايك أفضل علامة تجارية توفر المنتجات المخصصة للرياضيين. وقد نالت هذه العلامة ثقة غير مسبوقة من عملائها من جميع أنحاء العالم؛ إذ يقول كيلر كيفين لين مستشار العلامات التجارية، وأستاذ التسويق في مدرسة تاك للأعمال  في كلية دارتموث: “تكرس نايك كل جهدها لإرضاء العميل ونيل ثقته”.

ويضيف أنه كلما ركزت الشركة على الابتكار، زادت ثقة عملائها.

8- استمتع بأفضل قهوة مع ستاربكس:

يقول ستنجل إن شركة ستاربكس تعرضت لحالة ركود بعد ما شهدته الولايات المتحدة من أزمات اقتصادية عارمة، ولكنها تحاول الآن استعادة ثقتها وشهرتها بتقديم أفضل المقاهي والمشروبات الساخنة بأفضل الأساليب المبتكرة.

9- خطوط طيران Southwest:

لا شك في أنها من أفضل خطوط طيران وأقلها تكلفة؛ إذ تمنح الراكب كل ما يحتاج إليه من راحة وأمان في أثناء السفر، فضلًا عن أنها تتبع أفضل إستراتيجيات للحجز وتقدم خدمة عملاء على أعلى مستوى.

 ويقول تيم كالكينز، مسؤول التسويق بالشركة: “يستند جزء كبير من  نجاح شركتنا على قوة أيدلوجيتها وإستراتيجيتها وما تبذله من جهد كبير لإرضاء عملائها، فضلًا عن سعيها إلى تقديم أفضل الخدمات وتطويرها لتحقيق أعلى النتائج”.

10- ركز على العميل مع شركة Nordstrom:

يقول وسترن كالكينز، مسؤول الخدمة بشركة Nordstrom: “تعدّ Nordstrom من أفضل الشركات التي تركز على تقديم خدمة عملاء غير مسبوقة، إضافة إلى جودة المنتجات في متاجرها التي وصلت إلى نحو230 متجرًا، كما تقدم خدماتها بأسعار تنافسية تجعلها من أفضل العلامات التجارية وأكثرها شهرة”.

وقد أجرى معهد Values دراسة حول أداء الشركة وتقييمها من بين الشركات المنافسة؛ إذ كشفت عن وجود عدد هائل من العملاء يثقون بخدمات Values ثقة عمياء.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خالد الهندي: سمعة العلامات التجارية الوطنية تؤهلها لترخيص الفرنشايز خارج المملكة

حوار – حسين الناظر منذ حصوله على البكالوريوس في إدارة أعمال، نجح في حفر تجربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *