أساليب مبتكرة لـتسويق المشاريع الصغيرة

أكثر ما يحلم به رواد الأعمال، هو تأسيس قاعدة قوية ودائمة بمن يُمكن الرجوع إليهم لمعرفة آرائهم في منتجات مشروعاتهم الصغيرة. ولتحقيق ذلك، لابد أن تُقدم منتجًا أو خدمة متميزة؛ ما يتطلب إدخال أساليب تحفز المستهدفين ليظلوا راضين عن منتجك.

وهناك خمسة أساليب تؤدي إلى نجاح المشاريع الصغيرة في بدايتها :

1. التوقعات:
من أسهل الخطط عند بدء تغيير منهجك، أن تقول للعميل: «نحن متأكدون من أن منتجنا سينال إعجابك؛ حتى إننا في غضون 60 يومًا سنعود إليك؛ للتأكد من هذا الإعجاب، وسنطلب منك اقتراح أسماء ثلاثة أشخاص آخرين تعلم أنهم سيصلون إلى نفس النتيجة، هل اتفقنا؟». لا تستهن بهذا الأسلوب السهل، فإنه في غاية القوة.

2. هدايا مجانية من منتجاتك:
أرسل كل 3 شهور، بطاقات هدايا مجانية قيِّمة من منتجك لعملائك وللمصادر التي تُزكيك، وأخبرهم بأن لهم الحرية في إرسالها لمن يختارونه.

3. شركاء لا يشاركون في الأرباح:
ابحث عن مجموعة من رجال الأعمال ورواد الأعمال ممن تريد مساندتهم، واقترح عليهم عدة أساليب لمشاركتهم مثلًا في حملة إعلانية تُفيدهم بنسبة من مبيعاتك لهذا الشهر، فمثل هذه الحملات تفيد الجميع وتحفز شريكك على تقديم منتجك لدائرة معارفه.

4. استعادة العميل للمبلغ المدفوع بالكامل:
هذه الخطة مضمونة النجاح؛ لأنها غاية في الجاذبية. وعندما يشتري العميل منتجك اعرض عليه رد المبلغ المدفوع، أما إذا أُرسل 4 بطاقات زيارة تخصك إلى أربعة من أصدقائه، ففي كل مرة تكسب أحد هؤلاء الأشخاص كعميل لك، بأن يحصل العميل الذي أرسل البطاقة على 25% خصمًا من قيمة مشترياته، وقد تصل إلى 100%.

وتُعد هذه- في الحقيقة- عمولة لمن زكاك، لكنها تؤدي إلى رد فعل تسويقي قوي. ولا تنس أن تجمع صور هؤلاء الأشخاص؛ لإضافتهم إلى أعضاء نادٍ خاص تُنشئه للفائزين بخصم يصل إلى 100%.

5. خصم خاص:
طريقة أخرى للفوز بأشخاص يزكون منتجك: إذا ما اتفقت مع العميل على سعر، فاعرض عليه خصمًا خاصًا إذا وفر لك أسماء أشخاص تعرض منتجك عليهم.
لقد عملت في وقت سابق مع أحد مقاولي الكهرباء، فرأيته يتخذ هذا الأسلوب؛ فكان يستخدم بطاقات بريدية، ويطلب من العميل أن يملأها، وعليها عنوان لإرسالها في الحال إلى صديق قد يصبح عميلًا فيما بعد، فكان يأتي بنتائج جيدة.

جون جانتس
By John Jantsch

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العلاقة الإيجابية مع العملاء

تُعد العلاقة مع العملاء من أهم الركائز الأساسية لاستمرار نجاح أي شركة؛ لأن أية شركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *