أسئلة قانونية حول الفرنشايز (1)

سألت ثلاثة محامين مرموقين في مجال الفرنشايز، عدة أسئلة قانونية حول شراء الفرنشايز، فإنْ كنت ترغب في شراء مشروع فرنشايز، فاقرأ هذا المقال؛ إذ كشف هؤلاء المحامون عن زيف كثير من الأساطير الرائجة في هذا المجال.

المحامون هم:

  1. راش نيجت Rush Nigut: أحد المساهمين بشركة Brick Gentry P.C، يركز على قانون العمل والامتياز، بما في ذلك قضايا التقاضي والمعاملات.
  2. تشارلز إنترنيكولا Charles Internacola:محامٍ ممتاز، علاوة على كونه رائد أعمال، وصاحب فرنشايز.
  3. جوش براون Josh Brown :لديه مدونة، تحتوي على ملفات صوتية خاصة بالفرنشايز تتمتع بشعبية كبيرة.

الأسئلة والإجابات:

  • هل سبق وأخبرت عميلًا يريد شراء فرنشايز ألا يفعل ذلك؟، ولماذا؟.

Rush: لم أخبر أي عميل بأن عليه أن يشتري أو لايشتري فرنشايز ما؛ فهذا قرار شخصي، يعتمد على ظروف العميل ومعطياته الخاصة. فقط أنبهه إلى القضايا والمشاكل، ولا أتردد في ذكر أمر ما إذا كان يبدو غير صحيح. إذا سألني العميل ماذا أفعل؟ سأخبره، ولكن ليست مهمتي أن أتخذ القرار بدلًا عنه.

Charles: نعم، نصحت بعض العملاء بألا يشتروا فرنشايز كانوا مهتمين به إذا كان غير نافع لهم ولا يتماشى مع أهدافهم وأعمالهم الشخصية. على كل حال القرار يعود لهم في النهاية.

Josh : غالبًا ما أخبر العميل بألا يشتري فرنشايز كان مهتمًا به. مع أن القرار النهائي يعود له. غالبًا ما يكون سؤالهم كالتالي: مارأيك بهذا الفرنشايز؟، وبالتحديد هل يجب أن أشتريه؟ فأحاول أن أكون محددًا قدر المستطاع، وأبين أنَّ كل وضع يختلف عن الآخر، لكن في الفرنشايز، إذا لم يكن ذا بنية منظمة بطريقة تؤدي إلى استراتيجية تؤدي إلى النمو، فلا تشتريه.

  • هل جميع عقود الفرنشايز بنفس مستوى الجودة، ومالفارق في حال وجودها؟.

Rush: تغطي معظم عقود الفرنشايز القضايا نفسها، لكن الاختلافات قد تكون في الطريقة التي تُكتب بها. هناك أمران تفحصتهما بدقة وهما: هل يتحمل مانح الفرنشايز التزامات تجاه الممنوح؟، وهل سيوافق على حماية علامته التجارية بتعويضه برفع دعوة قضائية. إذا كان المانح لايريد فعل ذلك، فبرأيي ليس هناك سبب يدفع الممنوح للشراء. هناك أيضًا فارق مهم يكمن عادةً في التمثيل المالي.

Charles: يحتوي تقريبًا كلٌ من عقد ووثيقة شرح الفرنشايز على الأقسام نفسها، والمكونة من 23 عنصرًا بهيكلة متشابهة للحفاظ على الانتظام، تتضمن معلومات عن المانح، والفروع، والتفاصيل والإفلاس، وهذا على سبيل المثال لا الحصر. على كل حال، يعتمد العقد على المعلومات الخاصة بكل نظام، بما في ذلك الرسوم الأولية الخاصة، ورسوم الإعلان، والأراضي، …إلخ.

Josh : لا، فعقود الفرنشايز تختلف من عمل لآخر، بالرغم من أن ال 23 عنصرًا في وثيقة الفرنشايز بحاجة إلى التوحد، لكنَّ الموضوعات التي يضعها مانح الفرنشايز في الوثيقة متعددة. المعلومات التي تتعلق بمسألة معينة تكون أحيانًا موجودة في وثيقة، دون أخرى. يخطىء ممنوحو الفرنشايز المحتملين عندما يفترضون أن جميع عقود الفرنشايز متشابهة، وأن جميعها غير قابل للتفاوض، وأنهم ليسوا بحاجة لمساعدة قانونية قبل شرائهم الفرنشايز!.

وليست الفكرة في أنه يمكننا التعديل في العقد، بل علينا فهم بنوده، فمجرد قراءته لاتعني أننا فهمناه، فهو عقد قانوني معقد جدًا، ينبغي فهمه جيدًا قبل توقيعه.

  • عندما تتعامل مع عميل أوشك على شراء الفرنشايز، وقد حصل على وثيقة (الإفصاح) شرح الفرنشايز، هل هناك أشياء محددة تنصح العميل بالتركيز عليها؟

Rush: كما أشرت في السؤال السابق، هناك قيود مفروضة على المنتجات وخاماتها والخدمات المذكورة في العنصر 8 من الوثيقة، فإذا كان هناك دعوة قضائية تكشف ذلك، فسيكون ذلك أمرًا مهمًا أيضًا.

Charles: عندما نتكلم مع عملائنا، يجب أن نتحدث أولًا عن أهدافهم وتوقعاتهم من العمل الذي يقبلون عليه، بجانب كل المعلومات القانونية التي نخبرهم بها، مع أهمية قيامهم بواجبهم في الاجتهاد بدعوة ممنوحي الفرنشايز السابقين والمستقبليين؛ ليتعرفوا على حياتهم القادمة عندما يمتلكون فرنشايز معينًا.

Josh : جميع العناصر المدرجة في الوثيقة مهمة، لكنَّ هناك عناصر يجب التركيز عليها، مثل تاريخ الفرنشايز، وتاريخ المشغلين، والخلفية القانونية والجوانب المالية للعمل، والإقليم الذي ستحصل عليه والعلامة التي تقوم بترخيصها، والمنافذ الموجودة، أو التي ستصبح موجودة قريبًا، وهل اتفاقات الامتياز قابلة للتفاوض، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي تلك الأجزاء؟.

 

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

فرنشايز Wendy

تاريخ التأسيس: 1969 تاريخ منح الفرنشايز: 1972 المقر: دبلن،أوهايو توصيف العمل: تمنح شركة Wendy فرنشايز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *