أرامكو وشركتا “تيكنيب.إف.إم.سي” و”أكسنز” يطورون تحويل النفط لكيميائيات

وقعت شركة أرامكو السعودية للتقنيات، المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تطوير وتعاون مشترك مع شركتي أكسنز، وتكنيب إف إم سي؛ لتسريع عملية تطوير تقنية الشركة لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالتحفيز الكيميائي، وتسويقها على نطاق تجاري.

وتوقعت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن تسهم تقنية تحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالتحفيز الكيميائي في زيادة إنتاج الكيميائيات ورفع مستوى كفاءتها، وذلك بتحويل أكثر من 60% من كل برميل نفط خام إلى كيميائيات.

وتابع البيان بموجب هذه الاتفاقية، سترى هذه التقنية النور بحلول عام 2021م.

ويقول أمين حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين،”أصبح الابتكار التقني عنصرًا حاسمًا في تنافسية واستدامة الشركات والأعمال في القرن الحادي والعشرين.

وبالنسبة لقطاع النفط فإن أحد أبرز مجالات النمو هو استخدامه كلقيم لإنتاج البتروكيميائيات، ويكمن التحدي الذي تواجهه الصناعة في التحويل المباشر من النفط إلى كيميائيات دون المرور بعمليات التكرير”.

وأضاف: “بموجب هذه الاتفاقية نسعى لتسريع تطوير تقنية فريدة تم ابتكارها في المملكة”.

وتابع: “نأمل أن يكون لها تأثير كبير على صناعة النفط والكيميائيات ليس في المملكة فقط بل على الصعيد العالمي كما نسعى بموجب الاتفاقية، التي نوقعها اليوم، إلى نقل الابتكار من مرحلة الفكرة الأساسية والنمذجة المصغرة إلى مرحلة الإنتاج التجاري وذلك بالتعاون مع شريكين عالميين رائدين هما شركة تكنيب إف إم سي وشركة أكسينز”.

وأضاف: “نحن متفائلون جدًا، ونأمل أن نحقق إنجازًا جديدًا بإذن الله في قطاع صناعة الطاقة والكيميائيات، وتحويل هذا الابتكار إلى واقع تجاري يزيد القيمة المضافة ويعزز تنويع مصادر الدخل بما يتناسب مع استراتيجية توسع أرامكو السعودية في أعمال الكيميائيات، ويتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين

أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، عن جائزة الأمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.