أحدث 7 سيارات ذاتية القيادة في العالم

كتب- مصطفى صلاح
بدأت العديد من الدول في مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، بتقليل الاعتماد على العنصر البشري لتحل الآلة محله في العديد من المجالات.
وتعد السيارات ذاتية القيادة- التي انتشرت بالفعل في بعض الدول الأوروبية والعربية – واحدة من ضمن متطلبات هذه الثورة؛ إذ تعتمد على قيادة نفسها دون تدخل من السائق.

وترجع التجارب – التي أُجريت على هذه السيارات- إلى خمسينيات القرن الماضي؛ حيث ظهرت أول سيارة ذاتية القيادة في الثمانينيات من خلال مختبرات “نافلاب” التابعة لجامعة كارنيجي ميلون، فضلًا عن مشروع مرسيدس بنز وجامعة بندسويهر في ميونيخ بألمانيا سنة 1987.

أبرز 7 سيارات

وفيما يلي أحدث السيارات الكهربائية التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية:

1. فولكس فاجن:
كشفت الشركة الألمانية عن سياراتها”I.D. Vizzion” ذاتية القيادة، بمحرك كهربائي بقوة 306 أحصنة، وبطارية كهربائية تكفي للسير لمسافة 665 كلم، بسرعة قصوى تصل إلى 180 كم/ساعة.

2. نيسان:
دخلت الشركة اليابانية ضمن منافسات تطوير السيارات ذاتية القيادة، بطرح السيارة الأجرة “نيسان ليف” ذاتية القيادة، بست ماسحات ليزر، و 14 كاميرا، ونظام رادار، والعديد من أجهزة الاستشعار، وجهاز لوحي يمكن الركاب من اختيار وجهتهم.

3. جنرال موتورز:
طورت الشركة سياراتها “Cruise AV” للقيام بالرحلات بشكل ذاتي دون توجيه السائق، ودون أزرار للتحكم بالقيادة، وتفتح أبوابها آليًا، كما يمكنها ركن نفسها. ومن المنتظر أن تنتهي الشركة من عمليات التعديل على السيارة؛ لتطرحها ضمن أسطول سيارات الأجرة 2019 في الولايات المتحدة الأمريكية.

4. آبل:
أعلنت شركة التكنولوجيا العالمية تطويرها للسيارة لكزس آر إكس؛ لتنضم إلى أسطول السيارات الرياضية ذاتية القيادة التي تمتلكها الشركة، والبالغ عددها 27 سيارة منذ عمل الشركة في مجال تطوير السيارات ذاتية القيادة.

5. أيكون:
تطرح شركة أيكون اﻹيطالية سياراتها نيوكلس الجديد ذاتية القيادة، والتي تتسع لستة أشخاص، وليس بها مقعد للسائق أو أي جهاز للتحكم اليدوي فيها؛ حيث تعمل بشكل ذاتي بالكامل.

6. أودي:
أعلنت الشركة الألمانية مؤخرّا عن موديلها من السيارة ذاتية القيادة “أيكون”، والتي تتمتع بتقنيات عديدة؛ من ضمنها التعرف على شخصيات الركاب من خلال هواتفهم المحمولة، بالإضافة لكونها مزودة بـ 4 محركات كهربائية تستطيع توليد قوة 350 حصانًا ، ويمكنها قطع 800 كيلو متر دون إعادة شحن.

7. بي إم دبليو:
بدأت الشركة الألمانية، إدخال تحديثات على سياراتها ذاتية القيادة i3 والتي طرحتها منذ سنوات بميزة القدرة على الركن الذاتي. ومن المتوقع أن تطرح الشركة في عام 2021 سيارة قادرة على القيادة الذاتية حتى سرعة 130 ميلًا في الساعة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كوميديا وإثارة لمسلسل The Big Bang Theory في الموسم 12

يُعد مسلسل The Big Bang Theory من أشهر الأعمال الكوميدية من فئة “السيت كوم”، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.